مكتبة التفاسير
فهرس القرآن
التفاسير الأكثر قراءة
كتب أخرىٰ
التفاسير العظيمة
التفاسير العظيمة
يحتوي الموقع على 91 تفسير للقرآن الكريم و 25 كتاب في علوم القرآن
English
القائمة
الرئيسية
القرآن والتجويد
التفاسير
علم القراءات
علوم القرآن
بحث وفهارس
كتب متفرقة
تراجم
دراسات قرانية
الإعجاز العلمي
خريطة الموقع
نبذة عنا
الصفحة الرئيسية
>
مكتبة التفاسير
>
كتب التفاسير
التفاسير
١ الفاتحة
٢ البقرة
٣ آل عمران
٤ النساء
٥ المائدة
٦ الأنعام
٧ الأعراف
٨ الأنفال
٩ التوبة
١٠ يونس
١١ هود
١٢ يوسف
١٣ الرعد
١٤ إبراهيم
١٥ الحجر
١٦ النحل
١٧ الإسراء
١٨ الكهف
١٩ مريم
٢٠ طه
٢١ الأنبياء
٢٢ الحج
٢٣ المؤمنون
٢٤ النور
٢٥ الفرقان
٢٦ الشعراء
٢٧ النمل
٢٨ القصص
٢٩ العنكبوت
٣٠ الروم
٣١ لقمان
٣٢ السجدة
٣٣ الأحزاب
٣٤ سبأ
٣٥ فاطر
٣٦ يس
٣٧ الصافات
٣٨ ص
٣٩ الزمر
٤٠ غافر
٤١ فصلت
٤٢ الشورى
٤٣ الزخرف
٤٤ الدخان
٤٥ الجاثية
٤٦ الأحقاف
٤٧ محمد
٤٨ الفتح
٤٩ الحجرات
٥٠ ق
٥١ الذاريات
٥٢ الطور
٥٣ النجم
٥٤ القمر
٥٥ الرحمن
٥٦ الواقعة
٥٧ الحديد
٥٨ المجادلة
٥٩ الحشر
٦٠ الممتحنة
٦١ الصف
٦٢ الجمعة
٦٣ المنافقون
٦٤ التغابن
٦٥ الطلاق
٦٦ التحريم
٦٧ الملك
٦٨ القلم
٦٩ الحاقة
٧٠ المعارج
٧١ نوح
٧٢ الجن
٧٣ المزمل
٧٤ المدثر
٧٥ القيامة
٧٦ الإنسان
٧٧ المرسلات
٧٨ النبأ
٧٩ النازعات
٨٠ عبس
٨١ التكوير
٨٢ الانفطار
٨٣ المطففين
٨٤ الانشقاق
٨٥ البروج
٨٦ الطارق
٨٧ الأعلى
٨٨ الغاشية
٨٩ الفجر
٩٠ البلد
٩١ الشمس
٩٢ الليل
٩٣ الضحى
٩٤ الشرح
٩٥ التين
٩٦ العلق
٩٧ القدر
٩٨ البينة
٩٩ الزلزلة
١٠٠ العاديات
١٠١ القارعة
١٠٢ التكاثر
١٠٣ العصر
١٠٤ الهمزة
١٠٥ الفيل
١٠٦ قريش
١٠٧ الماعون
١٠٨ الكوثر
١٠٩ الكافرون
١١٠ النصر
١١١ المسد
١١٢ الاخلاص
١١٣ الفلق
١١٤ الناس
<
1
2
3
4
5
6
7
8
9
10
11
12
13
14
15
16
17
18
19
20
21
22
23
24
25
26
27
28
29
30
31
32
33
34
35
36
37
38
39
40
41
42
43
44
45
46
47
48
49
50
51
52
53
54
55
56
57
58
59
60
61
62
63
64
65
66
67
68
69
70
71
72
73
74
75
76
77
78
79
80
81
82
83
84
85
86
87
88
89
90
91
92
93
94
95
96
97
98
99
100
101
102
103
104
105
106
107
108
109
110
111
112
113
114
115
116
117
118
119
120
121
122
123
124
125
126
127
128
129
130
131
132
133
134
135
136
137
138
139
140
141
142
143
144
145
146
147
148
149
150
151
152
153
154
155
156
157
158
159
160
161
162
163
164
165
166
167
168
169
170
171
172
173
174
175
176
177
178
179
180
181
182
183
184
185
186
187
188
189
190
191
192
193
194
195
196
197
198
199
200
201
202
203
204
205
206
207
208
209
210
211
212
213
214
215
216
217
218
219
220
221
222
223
224
225
226
227
228
229
230
231
232
233
234
235
236
237
238
239
240
241
242
243
244
245
246
247
248
249
250
251
252
253
254
255
256
257
258
259
260
261
262
263
264
265
266
267
268
269
270
271
272
273
274
275
276
277
278
279
280
281
282
283
284
285
286
>
--- كل المدارس ---
أمهات التفاسير
تفاسير أهل السنة
تفاسير أهل السنة الصوفية
تفاسير أهل السنة السلفية
تفاسير ميسرة
تفاسير الشيعة الإثنى عشرية
تفاسيرالزيدية
تفاسيرالاباضية
تفاسير حديثة
تفاسير مختصرة
--- اختر التفسير---
مجمع البيان في تفسير القرآن/ الطبرسي (ت 548 هـ)
تفسير القرآن/ علي بن ابراهيم القمي (ت القرن 4 هـ)
التبيان الجامع لعلوم القرآن/ الطوسي (ت 460 هـ)
الميزان في تفسير القرآن/ الطبطبائي (ت 1401 هـ)
الصافي في تفسير كلام الله الوافي/ الفيض الكاشاني (ت 1090 هـ)
تفسير بيان السعادة في مقامات العبادة/ الجنابذي (ت القرن 14 هـ)
تفسير صدر المتألهين/ صدر المتألهين الشيرازي (ت 1059 هـ)
عرض
وَظَلَّلْنَا عَلَيْكُمُ ٱلْغَمَامَ وَأَنزَلْنَا عَلَيْكُمُ ٱلْمَنَّ وَٱلسَّلْوَىٰ كُلُواْ مِن طَيِّبَٰتِ مَا رَزَقْنَٱكُمْ وَمَا ظَلَمُونَا وَلَـٰكِن كَانُوۤاْ أَنْفُسَهُمْ يَظْلِمُونَ
٥٧
-البقرة
أضف للمقارنة
تفسير صدر المتألهين
هذا هو الإنعام السابع لبني إسرائيل، وقد ذكره الله هاهنا وفي سورة الأعراف بهذه الألفاظ.
والاظلال من الظِّلَة. وهي والغمامة، والسترة، نظائر.
و { ٱلْغَمَامَ } السحاب، والقطعة منها غَمامة. وإنّما سمّي غماماً لأنّه يغمّ السماء، أي: يسترها. وكل ما ستَر شيئاً فقد غمَّه، والغُمَّة: الغطاء على القلب، من الغَمّ. و "فلان في غُمّة من أمره" إذا لم يهتد له.
و { ٱلْمَنُّ } أصله الإحسان إلى من لا يستثيبه، والاسم: المنّة.
و { ٱلسَّلْوَىٰ } طائر كالسماني. قال الأخفش: هو للواحد والجمع كالدِفْلَى. وقيل: واحده "سلواة".
والمعنى: جعلنا لكم الغَمام ظلة وسترة تقيكم حرَّ الشمس في التيه، وأنزلنا عليكم المنَّ - وهو الترنجبين - وبعثنا إليكم السلوى.
روي أنّه سخّر الله لهم السحاب، يسير بسيرهم، يظلّهم من الشمس، وينزل بالليل عمود من نار يسيرون في ضوئه، وثيابهم لا تتّسخ ولا تبلى.
{ وَأَنزَلْنَا عَلَيْكُمُ ٱلْمَنَّ } وهو الترنجبين، وكان ينزل عليهم مثل الثلج من طلوع الشمس لكلّ إنسان صاع، ويبعث الجنوب فتحشر عليهم السلْوى - وهي السماني - فيذبح الرجل منها ما يكفيه.
قال الطبرسيّ في مجمع البيان: "المنّ فيه وجوه:
أحدها: إنّه المنّ الذي يعرفه الناس، يسقط على الشجر عن ابن العباس.
وثانيها: إنّه شيء كالصمغ، كان يقع على الأشجار، طعمه كالشهد والعسل عن مجاهد.
وثالثها: إنّه كالخبز المرقّق، عن وهب.
ورابعها: إنّه جميع النعم التي آتاهم الله، مما منّ الله تعالى به عليهم، مما لا تعب فيه ولا نصَب.
والسلوى، قيل: وهو السماني. وقيل هو طائر أبيض يشبه السماني، عن ابن عباس".
قوله: { كُلُواْ } على إرادة القول.
{ وَمَا ظَلَمُونَا } بأن كفروا هذه النعم. يعني: فظلَموا بأن كفروا هذه النعم، وما ظلَمونا. فوقع الاختصار لدلالة الكلام على هذا الحذف. وهذا دليل على أنّ الله لا تنفعه طاعة من أطاعه، ولا تضرّه معصية من عصاه، وإنّما تعود منفعة الطاعة إلى المطيع، ومضرّة المعصية إلى العاصي.
وكيفيّة قصّتهم أنّه لما ابتلاهم الله بالتيه إذ قالوا لموسى (
عليه السلام
):
{
{ فَٱذْهَبْ أَنتَ وَرَبُّكَ فَقَاتِلاۤ إِنَّا هَاهُنَا قَاعِدُونَ }
[المائدة:24]. حين أمَرهم بالسير إلى بيت المقدس وحرْب العمالقة، فوقعوا في التيه، فصاروا كلّما ساروا تاهوا في قدْر خمسة فراسخ أو ستّة، فكلّما أصبحوا ساروا غادين، فأمسوا فإذا هم في مكانهم الذي ارتحلوا منه كذلك حتّى تمّت المدّة، وبقوا فيها أربعين سنة، وفي التيه توفّي موسى وهارون (عليهما السلام) ثمّ خرج يوشع بن نون، ولمّا حصلوا في التيه ندموا على ما فعَلوا، فألطف الله تعالى لهم بالغمام لما شكوا حرّ الشمس.
وممّا روى أصحابنا الإمامية في هذه القصّة عن الصادق (
عليه السلام
) أنّه كان ينزل عليهم المنّ من وقت طلوع الفجر إلى طلوع الشمس، فمَن نام في ذلك الوقت لم ينزل نصيبه، فلذلك يكره النوم في هذا الوقت.
وعن ابن جرير: وكان الرجل منهم إن أخذ من المنّ والسلوى زيادة على طعام يوم واحد فسَد، إلاّ يوم الجمعة، فإنّه لم يفسد إذا أخذوا منها ليوم الجمعة والسبت، لأنّهم لا يأتيهم يوم السبت.
وكانوا يخبزونه مثل القُرصة، فيوجد له طعم كالشهد المعجون بالسمن، وكان إذا وُلد فيهم مولود يكون عليه ثوبٌ يطول بطوله كالجلد.
وفي هذه القصّة أسرار عجيبة، وما أشبه حال قوم موسى (
عليه السلام
) في التيه بحال البقَر والغنم والله أعلم.
x
x
x
x
x
x
x
x
x
x
اختر كتب التفسير المراد اضافتها للمقارنة :
--- كل المدارس ---
أمهات التفاسير
تفاسير أهل السنة
تفاسير أهل السنة الصوفية
تفاسير أهل السنة السلفية
تفاسير ميسرة
تفاسير الشيعة الإثنى عشرية
تفاسيرالزيدية
تفاسيرالاباضية
تفاسير حديثة
تفاسير مختصرة
موافق
أعلى الصفحة
2024 © جميع الحقوق محفوظة