مكتبة التفاسير
فهرس القرآن
التفاسير الأكثر قراءة
كتب أخرىٰ
التفاسير العظيمة
التفاسير العظيمة
يحتوي الموقع على 91 تفسير للقرآن الكريم و 25 كتاب في علوم القرآن
English
القائمة
الرئيسية
القرآن والتجويد
التفاسير
علم القراءات
علوم القرآن
بحث وفهارس
كتب متفرقة
تراجم
دراسات قرانية
الإعجاز العلمي
خريطة الموقع
نبذة عنا
الصفحة الرئيسية
>
مكتبة التفاسير
>
كتب التفاسير
التفاسير
١ الفاتحة
٢ البقرة
٣ آل عمران
٤ النساء
٥ المائدة
٦ الأنعام
٧ الأعراف
٨ الأنفال
٩ التوبة
١٠ يونس
١١ هود
١٢ يوسف
١٣ الرعد
١٤ إبراهيم
١٥ الحجر
١٦ النحل
١٧ الإسراء
١٨ الكهف
١٩ مريم
٢٠ طه
٢١ الأنبياء
٢٢ الحج
٢٣ المؤمنون
٢٤ النور
٢٥ الفرقان
٢٦ الشعراء
٢٧ النمل
٢٨ القصص
٢٩ العنكبوت
٣٠ الروم
٣١ لقمان
٣٢ السجدة
٣٣ الأحزاب
٣٤ سبأ
٣٥ فاطر
٣٦ يس
٣٧ الصافات
٣٨ ص
٣٩ الزمر
٤٠ غافر
٤١ فصلت
٤٢ الشورى
٤٣ الزخرف
٤٤ الدخان
٤٥ الجاثية
٤٦ الأحقاف
٤٧ محمد
٤٨ الفتح
٤٩ الحجرات
٥٠ ق
٥١ الذاريات
٥٢ الطور
٥٣ النجم
٥٤ القمر
٥٥ الرحمن
٥٦ الواقعة
٥٧ الحديد
٥٨ المجادلة
٥٩ الحشر
٦٠ الممتحنة
٦١ الصف
٦٢ الجمعة
٦٣ المنافقون
٦٤ التغابن
٦٥ الطلاق
٦٦ التحريم
٦٧ الملك
٦٨ القلم
٦٩ الحاقة
٧٠ المعارج
٧١ نوح
٧٢ الجن
٧٣ المزمل
٧٤ المدثر
٧٥ القيامة
٧٦ الإنسان
٧٧ المرسلات
٧٨ النبأ
٧٩ النازعات
٨٠ عبس
٨١ التكوير
٨٢ الانفطار
٨٣ المطففين
٨٤ الانشقاق
٨٥ البروج
٨٦ الطارق
٨٧ الأعلى
٨٨ الغاشية
٨٩ الفجر
٩٠ البلد
٩١ الشمس
٩٢ الليل
٩٣ الضحى
٩٤ الشرح
٩٥ التين
٩٦ العلق
٩٧ القدر
٩٨ البينة
٩٩ الزلزلة
١٠٠ العاديات
١٠١ القارعة
١٠٢ التكاثر
١٠٣ العصر
١٠٤ الهمزة
١٠٥ الفيل
١٠٦ قريش
١٠٧ الماعون
١٠٨ الكوثر
١٠٩ الكافرون
١١٠ النصر
١١١ المسد
١١٢ الاخلاص
١١٣ الفلق
١١٤ الناس
<
1
2
3
4
5
6
7
8
9
10
11
12
13
14
15
16
17
18
19
20
21
22
23
24
25
26
27
28
29
30
31
32
33
34
35
36
37
38
39
40
41
42
43
44
45
46
47
48
49
50
51
52
53
54
55
56
57
58
59
60
61
62
63
64
65
66
67
68
69
70
71
72
73
74
75
76
77
78
79
80
81
82
83
>
--- كل المدارس ---
أمهات التفاسير
تفاسير أهل السنة
تفاسير أهل السنة الصوفية
تفاسير أهل السنة السلفية
تفاسير ميسرة
تفاسير الشيعة الإثنى عشرية
تفاسيرالزيدية
تفاسيرالاباضية
تفاسير حديثة
تفاسير مختصرة
--- اختر التفسير---
مجمع البيان في تفسير القرآن/ الطبرسي (ت 548 هـ)
تفسير القرآن/ علي بن ابراهيم القمي (ت القرن 4 هـ)
التبيان الجامع لعلوم القرآن/ الطوسي (ت 460 هـ)
الميزان في تفسير القرآن/ الطبطبائي (ت 1401 هـ)
الصافي في تفسير كلام الله الوافي/ الفيض الكاشاني (ت 1090 هـ)
تفسير بيان السعادة في مقامات العبادة/ الجنابذي (ت القرن 14 هـ)
تفسير صدر المتألهين/ صدر المتألهين الشيرازي (ت 1059 هـ)
عرض
وَمَآ أَنزَلْنَا عَلَىٰ قَوْمِهِ مِن بَعْدِهِ مِن جُندٍ مِّنَ ٱلسَّمَآءِ وَمَا كُنَّا مُنزِلِينَ
٢٨
-يس
أضف للمقارنة
تفسير صدر المتألهين
{ وَمَآ أَنزَلْنَا عَلَىٰ قَوْمِهِ مِن بَعْدِهِ مِن جُندٍ مِّنَ ٱلسَّمَآءِ }:
يعني: وما أنزلنا لإهلاك قومه من بعد قتله أو دفعه، جنداً من السماء، أي: وما احتجنا في إهلاك قرية فَجَرَتْ وعَتَتْ عن أمر ربّها، إلى إنزال جند من قِبلِنا، كما احتاج الملوك في الغلبة على خصومهم، بأسباب ومعاونات خارجية، وأشخاص وجنود وآلات واوزار للحرب، بل إنما أَمْرُنا لشيء إذا أردنا أن نقول له كُنْ فيكون. لأن القدرة الإلهية، ألطفُ وأمتنُ من أن تكون بواسطة أسباب محسوسة وأجناد مشهودة، إلاّ إذا اقتضت الحكمة إنزالَ العذاب على طائفة بهيئة خاصة، وصورة معيّنة، فيها عبرة للناظرين، ومصلحة للعابرين، فربما أوجبت المصلحة هلاك قوم على صورة دون أخرى، وهلاك قوم غيرهم على وجه آخر.
أَوَلاَ تَرىَ إلى قوله تعالى:
{
{ فَمِنْهُم مَّن أَرْسَلْنَا عَلَيْهِ حَاصِباً وَمِنْهُمْ مَّنْ أَخَذَتْهُ ٱلصَّيْحَةُ وَمِنْهُمْ مَّنْ خَسَفْنَا بِهِ ٱلأَرْضَ، وَمِنْهُمْ مَّنْ أَغْرَقْنَا }
[العنكبوت:40]، ولا يبعد أن يكون شدة البأس، وعَظَمة هيئة الغضب، على طائفة شقية، بنسبة شقاوتهم وكفرهم، أو نسبة عَظَمة المبعوث عليهم، المنذر لهم، من نبي أو خليفة له، ولهذا أنزل الله جنوداً من السماء يوم بدر والخندق، قال تعالى:
{ فَأَرْسَلْنَا عَلَيْهِمْ رِيحاً وَجُنُوداً لَّمْ تَرَوْهَا }
[الأحزاب:9]،
{
{ بِأَلْفٍ مِّنَ ٱلْمَلاۤئِكَةِ مُرْدِفِينَ }
[الأنفال:9].
{ بِثَلاَثَةِ آلاَفٍ مِّنَ ٱلْمَلاۤئِكَةِ مُنزَلِينَ }
[آل عمران:124]،
{ بِخَمْسَةِ آلاۤفٍ مِّنَ ٱلْمَلاۤئِكَةِ مُسَوِّمِينَ }
[آل عمران:125]، مع أنه كان يكفي في اهلاكهم مَلَك واحد، بل ريشة واحدة، بل صَيْحة واحدة من صيحاته، بل إرادة واحدة منه بإذن ربه، فقد أُهلِكَتْ مدائن لوط، بريشة من جناح جبرئيل، وبلاد ثمود وقوم صالح بصَيْحة.
ولكن، لمّا كان نبينا محمد (صلى الله عليه وآله وسلم)، جامع شؤون الأنبياء كلهم ظاهراً وباطناً، وحاوي شتات كمالاتهم وحالاتهم غيباً وشهادة، فضّله الله بكل شيء على كبار الأنبياء وأُولي العزم من الرسل، وأوْلاه من أسباب الكرامات والكمالات، ما لم يعطه أحداً، فأهلَكَ خصومه وجاحديه بفنون من الهلاك الجسماني والروحاني، كل بحسبه، فمِن ذلك، أنه أنزل جنوداً من السماء، ومن ذلك ما أشار بقوله:
{
{ وَمَا رَمَيْتَ إِذْ رَمَيْتَ وَلَـٰكِنَّ ٱللَّهَ رَمَىٰ }
[الأنفال:17]، ومنه قوله تعالى:
{
{ وَجَعَلْنَا مِن بَيْنِ أَيْدِيهِمْ سَدّاً ومِنْ خَلْفِهِمْ سَدّاً فَأغْشَيْنَاهُمْ فَهُمْ لاَ يُبْصِرُونَ }
[يس:9] ومن ذلك قوله:
{ غُلَّتْ أَيْدِيهِمْ وَلُعِنُواْ }
[المائدة:64].
وتفصيل وجوه العقوبات، على حسب مراتب الخصومات، لحبيب الله ورسوله، الجامع لجميع الفضائل والخيرات مما يطول، وشرحه خارج عن حد العقول، فلنكتف بمجمل هذا المقام، وهو أن لله نقمةً جليةً وخفيةً، كما أن له نعمةً ظاهرةً وباطنةً.
وقيل معنى الآية: وما أنزلنا على قومه بعدَه رسالة من السماء، قطع الله عنهم الرسالة حين قتلوا رسلهم، وهو مروي عن مجاهد والحسن، والمراد أن الجندَ هُم ملائكة الوحي، الذين ينزلون على الأنبياء، وهو إشارة إلى انقطاع الوحي عنهم، لسوء استعدادهم، وغلبة جحودهم وعنادهم لحامليه، وهذا أشدّ مراتب العقوبة، حيث يوجب الهلاك الأبدي، والشقاء السرمدي، الحاصل من فساد الإعتقاد، وبطلان الروح بانقطاع الأغذية الروحانية عنها، التي هي الإيمان بالله، والطاعة، والعلم، والعبادة، وتوارد السموم المهلكة لها، من الكفر والمعصية والجهل والغواية، وفي قوله تعالى:
{ وَمَا كُنَّا مُنزِلِينَ } [28]:
إشعارٌ لطيف بثبوت ضابطة كُلِيَّة، وقانون إلهي، في إهلاك كل طائفة من الكفرة الفجرة، بسبب مخصوص، يعني أن إنزال جنود من السماء، وألوف من الملائكة، لانتصار خاتم الأنبياء، مما لا يؤهله غيره، والعقوبة بها لا يناسبه إلاّ أعداؤه، الذين هم أعند الناس للحق، وأجحدهم للحكمة والمصلحة.
وذلك لأن نزول العذاب والقهر على الأمم المكذبة، من آثار غضب نبيهم، وتأثيره قوة قهره بحسب اتصافه بصفات الله، والنبي الخاتم، هو صاحب المقام الجمعي، والمتصف بجميع صفات الله، المتخلق بأخلاقه كلها، فله جميع أسمائه، والملائكة وفنونها وشعبها مظاهر أسمائية، فلمّا كان تأثير ذاته الكاملة بجميع الأسماء، كانت الملائكة نازلة بحسب تلك الأسماء وتأثيراتها، فَيُعِينونَه ويُمِدّونه، وأما سائر الأنبياء، فلما كان اتصافهم ببعض الأسماء، كان لا ينزل من قهرهم إلاّ بعض الملائكة بحسب حالهم، وقوة تأثير كمالهم.
وها هنا دقيقة ينبغي أن لا تغفل عنها، وهو أن التأثير بجميع الأسماء، حتى أسماء اللطف والرحمة، لا ينافي الغضب بها، ونزول العذاب بحسبها، وبأيدي مظاهرها، التي هي ملائكة الرحمة، وذلك لأن النفوس الشقيّة الضالة، مما تتأذى وتتعذب بالرحمة والهداية أكثر مما يتضرر بالغضب والنقمة، كمثال الجُعل ورائحة المسك، فافهم واغتنم.
فمعنى الآية: أن إنزال جنود الملائكة، من الاجرام الفلكية، من الخصائص العظيمة، التي لم أفعله، وما كنا نفعله لغيرك، فضلاً لحبيب النجّار، غضباً على قومه.
ثم بيَّنَ
سبحانه
، كيفية اهلاكهم، ليعلم المتفكر المتدبّر من كيفية هلاكهم مرتبتَهم في النقصان، فقال:
{ إِن كَانَتْ إِلاَّ صَيْحَةً وَاحِدَةً } [يس:29].
x
x
x
x
x
x
x
x
x
x
اختر كتب التفسير المراد اضافتها للمقارنة :
--- كل المدارس ---
أمهات التفاسير
تفاسير أهل السنة
تفاسير أهل السنة الصوفية
تفاسير أهل السنة السلفية
تفاسير ميسرة
تفاسير الشيعة الإثنى عشرية
تفاسيرالزيدية
تفاسيرالاباضية
تفاسير حديثة
تفاسير مختصرة
موافق
أعلى الصفحة
2024 © جميع الحقوق محفوظة