{ وَلِلْمُطَلَّقَاتِ مَتَاعٌ بِٱلْمَعْرُوفِ } تعميمٌ بعد تخصيصٍ وبيان حكم ندب بعد الحكم الفرض فانّ حكم التّمتيع فيما سبق كان للمطلّقات الغير الممسوسات الغير المفروض لهنّ، وفى الخبر: متعة النّساء واجبة دخل او لم يدخل؛ وتمتّع قبل ان تطلق؛ وفى بيان هذه الآية عن الصّادق (ع): متاعها بعد ما تنقضى عدّتها على الموسع قدره وعلى المقتر قدره، قال: وكيف يمتّعها وهى فى عدّتها ترجوه ويرجوها ويحدث الله بينهما ما يشاء { حَقّاً } مفعول مطلق مؤكّدٌ لغيره او حال { عَلَى ٱلْمُتَّقِينَ كَذَلِكَ } التّبيين لاحكام النّساء فى توفّى ازواجهنّ وفى طلاقهنّ { يُبَيِّنُ ٱللَّهُ لَكُمْ آيَاتِهِ } الثّابتة فى حقّ أنفسكم وفى حقّ مخالطيكم ومخالطاتكم { لَعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ } تصيرون عقلاء او تدركون بعقولكم كونها آياتٍ وأحكامٍ لله وتدركون مصالحها وحكمها.