التفاسير

< >
عرض

إِنَّمَا ٱلصَّدَقَاتُ لِلْفُقَرَآءِ وَٱلْمَسَاكِينِ وَٱلْعَامِلِينَ عَلَيْهَا وَٱلْمُؤَلَّفَةِ قُلُوبُهُمْ وَفِي ٱلرِّقَابِ وَٱلْغَارِمِينَ وَفِي سَبِيلِ ٱللَّهِ وَٱبْنِ ٱلسَّبِيلِ فَرِيضَةً مِّنَ ٱللَّهِ وَٱللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ
٦٠
-التوبة

تفسير بيان السعادة في مقامات العبادة

{ إِنَّمَا ٱلصَّدَقَاتُ لِلْفُقَرَآءِ وَٱلْمَسَاكِينِ } المسكين كما مضى اسوء حالاً من الفقير وهما اذا اجتمعا افترقا واذا افترقا اجتمعا، والفقر من لايقدر بالفعل او بالقوّة على قوت سنته { وَٱلْعَامِلِينَ عَلَيْهَا } اجرة لعملهم { وَٱلْمُؤَلَّفَةِ قُلُوبُهُمْ } فانّهم معدّون لحفظ ثغور المسلمين او مستمالون لاستماع آيات القرآن واحكام المسلمين حتّى يعرفوا انّ محمّداً (ص) رسول الله { وَفِي ٱلرِّقَابِ } العبيد تحت الشّدّة او المكاتب العاجز عن اداء مال الكتابة او ما يلزم المسلمين من الكفّارات ولم يقدروا على ادائها { وَٱلْغَارِمِينَ } الّذين لم يستدينوا فى ما لم يأذن به الله { وَفِي سَبِيلِ ٱللَّهِ } الجهاد او هو والحجّ او كلّ سبيل خير { وَٱبْنِ ٱلسَّبِيلِ } المسافر فى سفر مباح لا يقدر بالفعل ولا بالقوّة ولو بالاستدانة على مؤنة سفره الى وطنه { فَرِيضَةً مِّنَ ٱللَّهِ } فرض الله فريضة { وَٱللَّهُ عَلِيمٌ } بموارد الصّدقات { حَكِيمٌ } فى تسنينها وتخصيص مواردها.