التفاسير

< >
عرض

قُلْ هَـٰذِهِ سَبِيلِيۤ أَدْعُو إِلَىٰ ٱللَّهِ عَلَىٰ بَصِيرَةٍ أَنَاْ وَمَنِ ٱتَّبَعَنِي وَسُبْحَانَ ٱللَّهِ وَمَآ أَنَاْ مِنَ ٱلْمُشْرِكِينَ
١٠٨
-يوسف

تفسير فرات الكوفي

{قل: هذه سبيلي أدعو إِلى الله على بصيرةٍ أنا وَمَنِ اتبعني108}
[قال: حدثنا. أ، ب] فرات بن إبراهيم الكوفي [رحمة الله عليه. ر. قال: حدّثني الحسين بن سعيد. ر، ش. قال: حدّثنا محمد بن حماد بن عمرو الحناط قال: حدّثنا محمد بن الهيثم التميمي قال: حدّثنا حماد بن بن ثابت عن أبي داود عن أبان بن تغلب. ش]:
عن جعفر بن محمد عليه [ر: عليهما] السلام في هذه الآية: {قل هذه سبيلي أدعو إِلى الله على بصيرة أنا ومن اتبعني} قال: هي [ب: هو] والله ولايتنا أهل البيت لا ينكره أحدٌ إلاّ ضال ولا ينتقص علياً [عليه السلام. ر] إِلا ضال.
فرات قال: حدّثني سعيد بن الحسن بن مالك [عن بكار عن إِسماعيل بن أميّة عن غورك عن عبد الحميد. ش]:
عن أبي جعفر عليه السلام قال: لا نالتني شفاعة جدي إِن لم تكن هذه الآية نزلت في علي خاصة: {قل هذه سبيلي أدعو إِلى الله على بصيرة أنا ومن اتبعني وسبحان الله وما أنا من المشركين}.
فرات قال: حدّثنا إسماعيل بن إِبراهيم [قال: حدّثنا محمد بن الحسين بن [أبي الـ] خطاب عن أحمد بن محمد بن أبي نصر عن ثعلبة بن ميمون عن نجم. ش]:
عن أبي جعفر عليه السلام قال: سألته عن قول الله: {قل هذه سبيلي أدعو إلى الله على بصيرة أنا ومن اتبعني} قال: علي بن أبي طالب عليه السلام.
فرات قال: حدّثني جعفر بن محمد الفزاري [قال: حدّثنا محمد بن تسنيم الحجال عن ثعلبة عن عمر بن حميد. ش]:
عن أبي جعفر عليه السلام قال: سألته عن قول الله [تعالى. ر]: {قل هذه سبيلي أدعو إِلى الله على بصيرة أنا ومن اتبعني} قال: من اتبعني علي بن أبي طالب عليه السلام.
فرات قال: حدّثني الحسن بن علي بن بزيع معنعناً:
عن أبي جعفر عليه السلام قال: لا نالتني شفاعة جدي إن لم يكن نزلت هذه الآية في [أمير المؤمنين. ر] علي [بن أبي طالب عليه السلام. ر]: {قل هذه سبيلي أدعو إِلى الله على بصيرة أنا ومن اتبعني وسبحان الله وما أنا من المشركين}.
فرات قال: حدّثني أحمد بن القاسم [قال: حدّثنا محمد بن أبي عمر بن حرب بن الحسين ومحمد بن حفص بن راشد قالا: أخبرنا شاذان الطحان عن كهمس بن الحسن عن سليم الحذاء. ش]:
عن زيد بن علي [عليه السلام. ر] قال:
"قال النبي [ش: رسول الله] صلى الله عليه وآله وسلم في قول الله تعالى: {قل هذه سبيلي أدعو إلى الله على بصيرة أنا ومن اتبعني} من أهل بيتي لا يزال الرجل بعد الرجل يدعو إِلى ما أدعو إِليه" .