{ مَا آمَنَتْ قَبْلَهُمْ مِنْ قَرْيَةٍ } من زائدة فى الفاعل، على حذف مضاف، أى ما آمن أهل قرية.
{ أَهْلَكناهَا } صفة لقرية برسم ذلك المضاف.
وإنما أهلكنا قرية، طلبت آية، فجاءتها ولم تؤمن، ولولا اقتضاء الحكمة أن لا نهلك هذه الأمة لأرسلنا إليهم آية يطلبونها فلا يؤمنون فنهلكهم.
{ أنَهُمْ يُؤْمِنُونَ } إن جئتهم بها. وفيه إيماء إلى الوعيد، كأنه قال: فإن وراء عدم إيمانهم بها إهلاكا كإهلاك من تقدمهم. كذا ظهر لى.
وقيل: المعنى: أفهُمْ يؤمنون مع أنهم أعتى ممن سبقهم.