التفاسير

< >
عرض

أَمْ حَسِبْتُمْ أَن تَدْخُلُواْ ٱلْجَنَّةَ وَلَمَّا يَأْتِكُم مَّثَلُ ٱلَّذِينَ خَلَوْاْ مِن قَبْلِكُم مَّسَّتْهُمُ ٱلْبَأْسَآءُ وَٱلضَّرَّآءُ وَزُلْزِلُواْ حَتَّىٰ يَقُولَ ٱلرَّسُولُ وَٱلَّذِينَ آمَنُواْ مَعَهُ مَتَىٰ نَصْرُ ٱللَّهِ أَلاۤ إِنَّ نَصْرَ ٱللَّهِ قَرِيبٌ
٢١٤
-البقرة

روح المعاني

{ أَمْ حَسِبْتُمْ أَن تَدْخُلُواْ ٱلْجَنَّةَ } نزلت في غزوة الخندق حين أصاب المسلمين ما أصابهم من الجهد والشدّة والخوف والبرد وسوء العيش وأنواع الأذى، حتى بلغت القلوب الحناجر، وقيل: في غزوة أحد، وقال عطاء: لما دخل رسول الله صلى الله عليه وسلم وأصحابه المدينة اشتدّ الضر عليهم، لأنهم خرجوا بغير مال وتركوا ديارهم وأموالهم بيد المشركين، وآثروا رضا الله تعالى ورسوله صلى الله عليه وسلم، وأظهرت اليهود العداوة لرسول الله صلى الله عليه وسلم، وأسر قوم من الأغنياء النفاق فأنزل الله تطييباً لقلوبهم هذه الآية، والخطاب إمّا للمؤمنين خاصة، أو للنبـي صلى الله عليه وسلم ولهم، ونسبة ـ الحسبان ـ إليه عليه الصلاة والسلام إمّا لأنه لما كان يضيق صدره الشريف من شدائد المشركين نزل منزلة من يحسب أن يدخل الجنة بدون تحمل المكاره، وإمّا على سبيل التغليب كما في قوله سبحانه: { أَوْ لَتَعُودُنَّ فِى مِلَّتِنَا } [الأعراف: 88] و { أَمْ } منقطعة ـ والهمزة المقدّرة ـ لإنكار ذلك الحسبان وأنه لا ينبغي أن يكون، وقيل: متصلة بتقدير معادل، وقيل: منقطعة بدون تقدير، وفي الكلام التفات إلا أنه غير صريح من الغيبة إلى الخطاب لأنّ قوله سبحانه: { كَانَ ٱلنَّاسُ أُمَّةً وٰحِدَةً } [البقرة: 213] كلام مشتمل على ذكر الأمم السابقة والقرون الخالية، وعلى ذكر من بعث إليهم من الأنبياء وما لقوا منهم من الشدائد، وإظهار المعجزات تشجيعاً للرسول صلى الله عليه وسلم والمؤمنين على الثبات والصبر على أذى المشركين، أو للمؤمنين خاصة ـ فكانوا من هذا الوجه مرادين غائبين ـ ويؤيده { فَهَدَى ٱللَّهُ ٱلَّذِينَ ءامَنُواْ } [البقرة: 213] الخ فإذا قيل: بعد { أَمْ حَسِبْتُمْ } كان نقلاً من الغيبة إلى الخطاب، أو لأنّ الكلام الأوّل تعريض للمؤمنين بعدم التثبت والصبر على أذى المشركين، فكأنه وضع موضع كان من حق المؤمنين التشجيع والصبر تأسياً بمن قبلهم، كما يدل عليهم ما أخرجه البخاري وأبو داود والنسائي والإمام أحمد عن خباب بن الأرت قال: شكونا إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم ما لقينا من المشركين فقلنا: ألا تستنصر لنا ألا تدعو الله تعالى لنا؟ فقال: "إنّ من كان قبلكم كان أحدهم يوضع المنشار على مفرق رأسه فتخلص إلى قدميه لا يصرفه ذلك عن دينه، ويمشط بأمشاط الحديد ما بين لحمه وعظمه لا يصرفه ذلك عن دينه ثم قال: والله ليتمنّ هذا الأمر حتى يسير الراكب من صنعاء إلى حضرموت لا يخاف إلا الله تعالى والذئب على غنمه ولكنكم تستعجلون" وهذا هو المضرب عنه ـ ببل ـ التي تضمنتها { أَمْ } أي دع ذلك ـ أحسبوا أن يدخلوا الجنة ـ فترك هذا إلى الخطاب وحصل الالتفات معنى، ومما ذُكر يعلم وجه ربط الآية بما قبلها، وقيل: وجه ذلك أنه سبحانه لما قال: { يَهْدِى مَن يَشَآء إِلَىٰ صِرٰطٍ مُّسْتَقِيمٍ } [البقرة: 213] وكان المراد بالصراط الحق الذي يفضي اتباعه إلى دخول الجنة بين أن ذلك لا يتم إلا باحتمال الشدائد والتكليف.

{ وَلَمَّا يَأْتِكُم } الواو للحال، والجملة بعدها نصب على الحال أي غير آتيكم { وَلَمَّا } جازمة ـ كلم ـ وفرّق بينهما في «كتب النحو»، والمشهور أنها بسيطة، وقيل: مركبة من ـ لم وما النافية ـ وهي نظيرة قد في أنّ الفعل المذكور بعدها منتظر الوقوع./ { مَّثَلُ ٱلَّذِينَ خَلَوْاْ مِن قَبْلِكُم } أي مثل مثلهم وحالهم العجيبة، فالكلام على حذف مضاف، و (الذين) صفة لمحذوف أي المؤمنين، و{ مِنْ قَبْلِكُمْ } متعلق بـ { خَلَوْاْ } وهو كالتأكيد لما يفهم منه.

{ مَّسَّتْهُمُ ٱلْبَأْسَاءُ وَٱلضَّرَّاءُ } بيان ـ للمثل ـ على الاستئناف سواء قدّر كيف ذلك المثل أو لا، وجوّز أبو البقاء كونها حالية بتقدير قد { وَزُلْزِلُواْ } أي أزعجوا إزعاجاً شديداً بأنواع البلاء. { حَتَّىٰ يَقُولَ ٱلرَّسُولُ وَٱلَّذِينَ ءامَنُواْ مَعَهُ } أي انتهى أمرهم من البلاء إلى حيث اضطروا إلى أن يقول الرسول وهو أعلم الناس بما يليق به تعالى، وما تقتضيه حكمته، والمؤمنون المقتدون بآثاره، المهتدون بأنواره { مَتَىٰ } يأتي { نَصْرُ ٱللَّهِ } طلباً وتمنياً له، واستطالة لمدة الشدّة ـ لا شكاً وارتياباً ـ والمراد من (الرسول) الجنس لا واحد بعينه، وقيل: هو اليسع، وقيل: شعياء، وقيل: أشعياء، وعلى التعيين يكون المراد من { ٱلَّذِينَ خَلَوْاْ } قوماً بأعيانهم ـ وهم أتباع هؤلاء الرسل ـ وقرأ نافع { يِقُولُ } بالرفع على أنها حكاية حال ماضية و { مَعَهُ } يجوز أن يكون منصوباً بـ { يِقُولُ } أي إنهم صاحبوه في هذا القول وأن يكون منصوباً بـ { ءامَنُواْ } أي وافقوه في الإيمان.

{ أَلا إِنَّ نَصْرَ ٱللَّهِ قَرِيبٌ } استئناف نحوي على تقدير القول أي فقيل لهم حينئذ ذلك تطييباً لأنفسهم بإسعافهم بمرامهم وإيثار الجملة الاسمية على الفعلية المناسبة لما قبلها وتصديرها بحرف التنبيه والتأكيد من الدلالة على تحقق مضمونها وتقريره ما لا يخفى، واختيار حكاية الوعد بالنصر لما أنها في حكم إنشاء الوعد للرسول والاقتصار على حكايتها دون حكاية النصر مع تحققه للإيذان بعدم الحاجة إلى ذلك لاستحالة الخلف، وقيل: لما كان السؤال ـ بمتى ـ يشير إلى استعلام القرب تضمن الجواب القرب واكتفى به ليكون الجواب طبق السؤال، وجوز أن يكون هذا وارداً من جهته تعالى عند الحكاية على نهج الاعتراض لا وارداً عند وقوع المحكي، والقول بأن هذه الجملة مقول الرسول و { مَتَىٰ نَصْرُ ٱللَّهِ } تعالى مقول من معه على طريق اللف والنشر الغير المرتب ليس بشيء، أما لفظاً فلأنه لا يحسن تعاطف القائلين دون المقولين، وأما معنى فلأنه لا يحسن ذكر قول الرسول { أَلا إِنَّ نَصْرَ ٱللَّهِ قَرِيبٌ } في الغاية التي قصد بها بيان تناهي الأمر في الشدة، والقول ـ بأن ترك العطف للتنبيه على أن كلا مقول لواحد منهما، واحتراز عن توهم كون المجموع مقول واحد وتنبيه على أن الرسول قال لهم في جوابهم وبأن منصب الرسالة يستدعي تنزيه الرسول عن التزلزل ـ لا ينبغي أن يلتفت إليه لأنه إذا ترك العطف لا يكون معطوفاً على القول الأول فكيف التنبيه على كون كل مقولاً لواحد منهما، ولا نأمن وراء منع كون منصب الرسالة يستدعي ذلك التنزيه وليس التزلزل والانزعاج أعظم من الخوف، وقد عرى الرسل صلوات الله تعالى وسلامه عليهم كما يصرح به كثير من الآيات، وفي الآية رمز إلى أن الوصول إلى الجناب الأقدس لا يتيسر إلا برفض اللذات ومكابدة المشاق كما ينبىء عنه خبر "حفت الجنة بالمكاره وحفت النار بالشهوات" وأخرج الحاكم وصححه عن أبـي مالك قال: "قال رسول الله صلى الله عليه وسلم إن الله تعالى ليجرب أحدكم بالبلاء وهو أعلم به كما يجرب أحدكم ذهبه بالنار فمنهم من يخرج كالذهب الإبريز فذلك الذي نجاه الله تعالى من السيآت ومنهم من يخرج كالذهب الأسود فذلك الذي قد افتتن" .

ومن باب الإشارة في الآيات: { وَمِنَ ٱلنَّاسِ مَن يُعْجِبُكَ قَوْلُهُ فِى ٱلْحَيَٰوةِ ٱلدُّنْيَا } يدعي المحبة ويتكلم في دقائق الأسرار ويظهر خصائص الأحوال وهو في مقام النفس الأمارة/ { وَيُشْهِدُ ٱللَّهَ عَلَىٰ مَا فِى قَلْبِهِ } من المعارف والإخلاص بزعمه { وَهُوَ أَلَدُّ ٱلْخِصَامِ } [البقرة: 204] شديد الخصومة لأهل الله تعالى في نفس الأمر { وَإِذَا تَوَلَّىٰ سَعَىٰ فِى ٱلأَرْضِ لِيُفْسِدَ فِيهَا } بالقاء الشبه على ضعفاء المريدين { وَيُهْلِكَ ٱلْحَرْثَ } ويحصد بمنجل تمويهاته زرع الإيمان النابت في رياض قلوب السالكين ويقطع نسل المرشدين { وَٱللَّهُ لاَ يُحِبُّ ٱلْفَسَادَ } [البقرة: 205] فكيف يدعي هذا الكاذب محبة الله تعالى ويرتكب ما لا يحبه { وَإِذَا قِيلَ لَهُ ٱتَّقِ ٱللَّهَ } حملته الحمية النفسانية حمية الجاهلية على الإثم لجاجاً وحباً لظهور نفسه وزعماً منه أنه أعلم بالله سبحانه من ناصحه { { فَحَسْبُهُ جَهَنَّمُ } [البقرة: 206] أي يكفيه حبسه في سجين الطبيعة وظلماتها، وهذه صفة أكثر أرباب الرسوم الذين حجبوا عن إدراك الحقائق بما معهم من العلوم { وَمِنَ ٱلنَّاسِ مَن } [البقرة: 207] يبذل نفسه في سلوك سبيل الله طلباً لرضاه ولا يلتفت إلى القال والقيل ولا يغلو لديه في طلب مولاه جليل { { يَـأَيُّهَا ٱلَّذِينَ ءامَنُواْ ٱدْخُلُواْ فِي ٱلسّلْمِ } [البقرة: 208] وتسليم الوجود لله تعالى والخمود تحت مجاري القدرة لكم وعليكم كافة { فَإِن زَلَلْتُمْ } [البقرة: 209] عن مقام التسليم والرضا بالقضاء { مِّن بَعْدِ مَا جَآءَتْكُمُ } [البقرة: 209] دلائل تجليات الأفعال والصفات، { { فَٱعْلَمُواْ أَنَّ ٱللَّهَ } [البقرة: 209] تعالى { { عَزِيزٌ } [البقرة: 209] غالب يقهركم، { { حَكِيمٌ } [البقرة: 209] لا يقهر إلا على مقتضى الحكمة، { هَلْ يَنظُرُونَ } إلا أن يتجلى الله سبحانه { { فِي ظُلَلٍ } [البقرة: 210] صفات قهرية منن جملة تجليات الصفات وصور ملائكة القوى السماوية، { { وَقُضِىَ ٱلاْمْرُ } [البقرة: 210] بوصول كل إلى ما سبق له في الأزل { { وَإِلَى ٱللَّهِ تُرْجَعُ ٱلأُمُورُ } [البقرة: 210] بالفناء { كَانَ ٱلنَّاسُ أُمَّةً وٰحِدَةً } على الفطرة ودين الحق في عالم الإجمال ثم اختلفوا في النشأة بحسب اختلاف طبائعهم وغلبة صفات نفوسهم واحتجاب كل بمادة بدنه { فَبَعَثَ ٱللَّهُ ٱلنَّبِيّينَ } [البقرة: 213] ليدعوهم من الخلاف إلى الوفاق ومن الكثرة إلى الوحدة ومن العداوة إلى المحبة فتفرقوا وتحزبوا عليهم وتميزوا، فالسُّفْلِيُّون ازدادوا خلافاً وعناداً؛ والعُلْوِيُّون هداهم الله تعالى إلى الحق وسلكوا الصراط المستقيم { أَمْ حَسِبْتُمْ أَن تَدْخُلُواْ } جنة المشاهدة ومجالس الأنس بنور المكاشفة { وَلَمَّا يَأْتِكُم } حال السالكين قبلكم مستهم بأساء الفقر وضراء المجاهدة وكسر النفس بالعبادة حتى تضجروا من طول مدة الحجاب وعيل صبرهم عن مشاهدة الجمال وطلبوا نصر الله تعالى بالتجلي فأجيبوا إذا بلغ السيل الزبى، وقيل: لهم { أَلاۤ إِنَّ نَصْرَ ٱللَّهِ } برفع الحجاب وظهور آثار الجمال { قَرِيبٌ } ممن بذل نفسه وصرف عن غير مولاه حسنه وتحمل المشاق وذبح الشهوات بسيف الأشواق:

ومن لم يمت في حبه لم يعش به ودون اجتناء النحل ما جنت النحل