التفاسير

< >
عرض

خُذُوهُ فَٱعْتِلُوهُ إِلَىٰ سَوَآءِ ٱلْجَحِيمِ
٤٧
-الدخان

روح المعاني

{ خُذُوهُ } على إرادة القول والمقول له الزبانية أي ويقال لهم خذوه { فَٱعْتِلُوهُ } فجروه بقهر. قال الراغب: ((العتل الأخذ بمجامع الشيء وجرُّه بقهر))، وبعضهم يعبر بالثوب بدل الشيء وليس ذاك بلازم والمدار على الجر مع الإمساك بعنف. وقال الأعمش ومجاهد: معنى { ٱعْتِلُوهُ } اقصفوه كما يقصف الحطب، والظاهر عليه التضمين أو تعلق الجار بخذوه، والمعنى الأول هو المشهور. وقرأ زيد بن علي والحجازيان وابن عامر ويعقوب { فاعتلوه } / بضم التاء وروي ذلك عن الحسن وقتادة والأعرج على أنه من باب قعد، وعلى قراءة الجمهور من باب نصر وهما لغتان { إِلَىٰ سَوَاء ٱلْجَحِيمِ } أي وسطه، وسمي سواء لاستواء بعد جميع أطرافه بالنسبة إليه.