التفاسير

< >
عرض

إِنَّ فِي ذٰلِكَ لآيَةً لِّمَنْ خَافَ عَذَابَ ٱلآخِرَةِ ذٰلِكَ يَوْمٌ مَّجْمُوعٌ لَّهُ ٱلنَّاسُ وَذَٰلِكَ يَوْمٌ مَّشْهُودٌ
١٠٣
وَمَا نُؤَخِّرُهُ إِلاَّ لأَجَلٍ مَّعْدُودٍ
١٠٤
يَوْمَ يَأْتِ لاَ تَكَلَّمُ نَفْسٌ إِلاَّ بِإِذْنِهِ فَمِنْهُمْ شَقِيٌّ وَسَعِيدٌ
١٠٥
فَأَمَّا ٱلَّذِينَ شَقُواْ فَفِي ٱلنَّارِ لَهُمْ فِيهَا زَفِيرٌ وَشَهِيقٌ
١٠٦
-هود

الصراط المستقيم في تبيان القرآن الكريم

{ إِنَّ فِي ذٰلِكَ } أهلاكهم { لآيَةً }: لعبرة، { لِّمَنْ خَافَ عَذَابَ ٱلآخِرَةِ ذٰلِكَ }: اليوم الآخر، { يَوْمٌ مَّجْمُوعٌ لَّهُ ٱلنَّاسُ وَذَٰلِكَ يَوْمٌ مَّشْهُودٌ }: فيه الخلائق، { وَمَا نُؤَخِّرُهُ }: اليوم، { إِلاَّ لأَجَلٍ } لوقت، { مَّعْدُودٍ }: معلوم متناهٍ، { يَوْمَ }: حين { يَأْتِ } اليوم أو هو تعالى، { لاَ تَكَلَّمُ نَفْسٌ إِلاَّ بِإِذْنِهِ }: هذا في موقف وفي موقف آخر، { لاَ يَنطِقُونَ } [المرسلات: 35] فتقسيمه لا ينافي الأعراف، { فَمِنْهُمْ }: من أهل الموقف، { شَقِيٌّ }: باستحقاق النار، { وَ }: منهم { سَعِيدٌ }: باستحقاق الجنة،{ فَأَمَّا ٱلَّذِينَ شَقُواْ فَفِي ٱلنَّارِ }: في ذلك اليوم، { لَهُمْ فِيهَا زَفِيرٌ }: إخراج نفس، أو صوت في الحلق، أو أول نهيق الحمارُ، { وَشَهِيقٌ }: ردها أو صوت في الصدر أو آخر نهيقه.