التفاسير

< >
عرض

وَلَوْ شَآءَ رَبُّكَ لَجَعَلَ ٱلنَّاسَ أُمَّةً وَاحِدَةً وَلاَ يَزَالُونَ مُخْتَلِفِينَ
١١٨
إِلاَّ مَن رَّحِمَ رَبُّكَ وَلِذٰلِكَ خَلَقَهُمْ وَتَمَّتْ كَلِمَةُ رَبِّكَ لأَمْلأَنَّ جَهَنَّمَ مِنَ ٱلْجِنَّةِ وَٱلنَّاسِ أَجْمَعِينَ
١١٩
-هود

الصراط المستقيم في تبيان القرآن الكريم

{ وَلَوْ شَآءَ رَبُّكَ لَجَعَلَ ٱلنَّاسَ أُمَّةً وَاحِدَةً }: مسلمين، { وَلاَ يَزَالُونَ مُخْتَلِفِينَ }: في فواسد العقائد، { إِلاَّ مَن رَّحِمَ رَبُّكَ }: اجتمعوا على الحق، { وَلِذٰلِكَ }: الاختلاف، { خَلَقَهُمْ }: اللام للعاقبة أو للتمكين نحو: { لِتَسْكُنُواْ فِيهِ } [غافر: 61]، أو بمعنى على، نحو { وَتَلَّهُ لِلْجَبِينِ } [الصافات: 103]: أو كذلك الرحمة والضمير لـ"من" { وَتَمَّتْ كَلِمَةُ }: قضاءُ { رَبِّكَ لأَمْلأَنَّ جَهَنَّمَ مِنَ }: مُتمردي { ٱلْجِنَّةِ وَٱلنَّاسِ أَجْمَعِينَ }: أي منهما لا من أحدهما.