التفاسير

< >
عرض

قُلْ مَن رَّبُّ ٱلسَّمَٰوَٰتِ وَٱلأَرْضِ قُلِ ٱللَّهُ قُلْ أَفَٱتَّخَذْتُمْ مِّن دُونِهِ أَوْلِيَآءَ لاَ يَمْلِكُونَ لأَنْفُسِهِمْ نَفْعاً وَلاَ ضَرّاً قُلْ هَلْ يَسْتَوِي ٱلأَعْمَىٰ وَٱلْبَصِيرُ أَمْ هَلْ تَسْتَوِي ٱلظُّلُمَاتُ وَٱلنُّورُ أَمْ جَعَلُواْ للَّهِ شُرَكَآءَ خَلَقُواْ كَخَلْقِهِ فَتَشَابَهَ ٱلْخَلْقُ عَلَيْهِمْ قُلِ ٱللَّهُ خَالِقُ كُلِّ شَيْءٍ وَهُوَ ٱلْوَاحِدُ ٱلْقَهَّارُ
١٦
أَنَزَلَ مِنَ ٱلسَّمَآءِ مَآءً فَسَالَتْ أَوْدِيَةٌ بِقَدَرِهَا فَٱحْتَمَلَ ٱلسَّيْلُ زَبَداً رَّابِياً وَمِمَّا يُوقِدُونَ عَلَيْهِ فِي ٱلنَّارِ ٱبْتِغَآءَ حِلْيَةٍ أَوْ مَتَاعٍ زَبَدٌ مِّثْلُهُ كَذٰلِكَ يَضْرِبُ ٱللَّهُ ٱلْحَقَّ وَٱلْبَاطِلَ فَأَمَّا ٱلزَّبَدُ فَيَذْهَبُ جُفَآءً وَأَمَّا مَا يَنفَعُ ٱلنَّاسَ فَيَمْكُثُ فِي ٱلأَرْضِ كَذٰلِكَ يَضْرِبُ ٱللَّهُ ٱلأَمْثَالَ
١٧
-الرعد

الصراط المستقيم في تبيان القرآن الكريم

{ قُلْ مَن رَّبُّ ٱلسَّمَٰوَٰتِ وَٱلأَرْضِ قُلِ ٱللَّهُ }: فإنهم معترفون به، { قُلْ }: إلْزاماً لهم: { أَفَٱتَّخَذْتُمْ } مع هذا الإقرار، { مِّن دُونِهِ أَوْلِيَآءَ لاَ يَمْلِكُونَ لأَنْفُسِهِمْ نَفْعاً وَلاَ ضَرّاً }: فكيف لكم، { قُلْ هَلْ يَسْتَوِي ٱلأَعْمَىٰ }: إلهُ غافل عنكم، { وَٱلْبَصِيرُ }: إلهُ مطلع عليكم، { أَمْ هَلْ تَسْتَوِي ٱلظُّلُمَاتُ }: الكفر، { وَٱلنُّورُ }: الإيمان، { أَمْ } بل أ{ جَعَلُواْ }: أي: ما جعلوا { للَّهِ شُرَكَآءَ خَلَقُواْ كَخَلْقِهِ }: تعالى، { فَتَشَابَهَ ٱلْخَلْقُ }: خلقها، { عَلَيْهِمْ } بخلقه فيقولوا: خلقوا كخلقه فاستحقوا العبادة مثله، { قُلِ ٱللَّهُ خَالِقُ كُلِّ شَيْءٍ }: فأي شيء تعبدونه؟ { وَهُوَ ٱلْوَاحِدُ }: المتوحد بالألوهية، { ٱلْقَهَّارُ }: الغالب على الكل { أَنَزَلَ مِنَ }: جانب، { ٱلسَّمَآءِ مَآءً فَسَالَتْ أَوْدِيَةٌ }: أنهار كبار، { بِقَدَرِهَا }: الذي علم الله أنه نافع، { فَٱحْتَمَلَ }: حمل، { ٱلسَّيْلُ زَبَداً }: رغوةً { رَّابِياً }: مرتفعاً على السي { وَمِمَّا يُوقِدُونَ عَلَيْهِ فِي ٱلنَّارِ }: من جواهر الأرض، { ٱبْتِغَآءَ }: لطلب، { حِلْيَةٍ }: للنساء، { أَوْ مَتَاعٍ }: كالأواني يكون { زَبَدٌ مِّثْلُهُ }: مثل زبد الماء في الوسخ وهو خبثها { كَذٰلِكَ }: المذكور، { يَضْرِبُ }: بمثل، { ٱللَّهُ ٱلْحَقَّ وَٱلْبَاطِلَ فَأَمَّا ٱلزَّبَدُ }: منها { فَيَذْهَبُ جُفَآءً } كائناً بجُفاء السي أي: رميه، { وَأَمَّا مَا يَنفَعُ ٱلنَّاسَ }: من صافيهما، { فَيَمْكُثُ فِي ٱلأَرْضِ }: لنتفع به { كَذٰلِكَ }: المثل { يَضْرِبُ ٱللَّهُ ٱلأَمْثَالَ }: للنبيين.