{ كَانَ ٱلنَّاسُ }: بين آدم ونوح عشرين قرناً، { أُمَّةً وَٰحِدَةً }: مُتِّفقين على الحقِّ، { فَبَعَثَ ٱللَّهُ }: بعد اختلافهم، { ٱلنَّبِيِّينَ مُبَشِّرِينَ }: للمُطِيع، { وَمُنذِرِينَ }: للعاصي، { وَأَنزَلَ مَعَهُمُ }: يعني: جنسهم إذ أكثرهم كانوا آخِذيْن بكتاب من سبقهم، { ٱلْكِتَٰبَ }: ملتبساً، { بِٱلْحَقِّ لِيَحْكُمَ } الكتاب، { بَيْنَ ٱلنَّاسِ فِيمَا ٱخْتَلَفُواْ فِيهِ وَمَا ٱخْتَلَفَ فِيهِ }: في الكتاب، { إِلاَّ ٱلَّذِينَ أُوتُوهُ } الكتاب، { مِن بَعْدِ مَا جَآءَتْهُمُ ٱلْبَيِّنَٰتُ بَغْياً } للحسد والظلم، { بَيْنَهُمْ }: فكَفَر بعضهم بكتاب بعض، { فَهَدَى ٱللَّهُ ٱلَّذِينَ آمَنُواْ }: مَعْرفة، { لِمَا ٱخْتَلَفُواْ فِيهِ مِنَ ٱلْحَقِّ بِإِذْنِهِ }: بإرادته، { وَٱللَّهُ يَهْدِي مَن يَشَآءُ إِلَىٰ صِرَٰطٍ مُّسْتَقِيمٍ }: ثمَّ شَجَّع المؤمنين الخارجين عن أموالهم وأولادهم بقوله: { أَمْ }: يَلْ، { حَسِبْتُمْ }: أي: ما كان لكم أن تحسبوا، { أَن تَدْخُلُواْ ٱلْجَنَّةَ وَلَمَّا }: أصْلهُ: لَمْ وَ "مَا" صلة، { يَأْتِكُم مَّثَلُ }: عَجيبُ حَالِ، { ٱلَّذِينَ خَلَوْاْ }: مضوا، { مِن قَبْلِكُم مَّسَّتْهُمُ ٱلْبَأْسَآءُ وَٱلضَّرَّآءُ وَزُلْزِلُواْ }: أزعجوا شديداً بالبينات، { حَتَّىٰ يَقُولَ ٱلرَّسُولُ وَٱلَّذِينَ آمَنُواْ مَعَهُ مَتَىٰ نَصْرُ ٱللَّهِ }: استبطاء له، فقيل لهم: { أَلاۤ إِنَّ نَصْرَ ٱللَّهِ قَرِيبٌ }: فاصبروا كما صبروا تظفروا.