التفاسير

< >
عرض

وَمَا جَعَلَهُ ٱللَّهُ إِلاَّ بُشْرَىٰ لَكُمْ وَلِتَطْمَئِنَّ قُلُوبُكُمْ بِهِ وَمَا ٱلنَّصْرُ إِلاَّ مِنْ عِندِ ٱللَّهِ ٱلْعَزِيزِ ٱلْحَكِيمِ
١٢٦
لِيَقْطَعَ طَرَفاً مِّنَ ٱلَّذِينَ كَفَرُوۤاْ أَوْ يَكْبِتَهُمْ فَيَنقَلِبُواْ خَآئِبِينَ
١٢٧
لَيْسَ لَكَ مِنَ ٱلأَمْرِ شَيْءٌ أَوْ يَتُوبَ عَلَيْهِمْ أَوْ يُعَذِّبَهُمْ فَإِنَّهُمْ ظَالِمُونَ
١٢٨
-آل عمران

الصراط المستقيم في تبيان القرآن الكريم

{ وَمَا جَعَلَهُ ٱللَّهُ }: أي: الإمتداد، { إِلاَّ بُشْرَىٰ }: بشارة، { لَكُمْ }: بالنصر بأنكم على الحق، { وَلِتَطْمَئِنَّ } لتسكن { قُلُوبُكُمْ بِهِ وَمَا ٱلنَّصْرُ إِلاَّ مِنْ عِندِ ٱللَّهِ ٱلْعَزِيزِ } الغالب { ٱلْحَكِيمِ }: في أفعاله، ونصركم { لِيَقْطَعَ }: لينقص، { طَرَفاً }: جانباً، { مِّنَ ٱلَّذِينَ كَفَرُوۤاْ }: بالقتل والسبي والفرار { فَيَنقَلِبُواْ }: يخزيهم، وأو للتنويع،يرجعوا { خَآئِبِينَ }:، منقطعي الآمال، { لَيْسَ لَكَ مِنَ ٱلأَمْرِ شَيْءٌ }: من إصلاحهم وعقابهم، { أَوْ يَتُوبَ عَلَيْهِمْ } عُطِفَ على { أَوْ يَكْبِتَهُمْ } وما قبله اعتراض أو بمعنى "إلا" أن { أَوْ يُعَذِّبَهُمْ فَإِنَّهُمْ ظَالِمُونَ }: فيستحقوا العذاب.