التفاسير

< >
عرض

شَهِدَ ٱللَّهُ أَنَّهُ لاَ إِلَـٰهَ إِلاَّ هُوَ وَٱلْمَلاَئِكَةُ وَأُوْلُواْ ٱلْعِلْمِ قَآئِمَاً بِٱلْقِسْطِ لاَ إِلَـٰهَ إِلاَّ هُوَ ٱلْعَزِيزُ ٱلْحَكِيمُ
١٨
-آل عمران

الصراط المستقيم في تبيان القرآن الكريم

{ شَهِدَ } بين { ٱللَّهُ أَنَّهُ لاَ إِلَـٰهَ }: مستحق لعبادة، { إِلاَّ هُوَ }: بإنزال ما نطق به، ونصب دلائله، { وَٱلْمَلاَئِكَةُ }: بالإقرار به، { وَأُوْلُواْ ٱلْعِلْمِ }: بالإقرار به والاحتجاج عليه، شبه في الكشف بشهادة الشاهد، واعلم أن البيان والإقرار من أفراد معنى مجازي، هو كالكَشفِ المشبه بالشهادة فلا يلزم الجمع بين معنيين مجازيين، { قَآئِمَاً }: حال من الله أو هو، { بِٱلْقِسْطِ }: بالعدل في قسمه وحكمه أو مقيما للعدل فيها، { لاَ إِلَـٰهَ إِلاَّ هُوَ }: تأكيد أو الأول وصف، والثاني تعليم، { ٱلْعَزِيزُ }: بقدرته، { ٱلْحَكِيمُ }: في أفعاله.