التفاسير

< >
عرض

وَلَوْ أَنَّ أَهْلَ ٱلْقُرَىٰ ءَامَنُواْ وَٱتَّقَواْ لَفَتَحْنَا عَلَيْهِمْ بَرَكَٰتٍ مِّنَ ٱلسَّمَآءِ وَٱلأَرْضِ وَلَـٰكِن كَذَّبُواْ فَأَخَذْنَٰهُمْ بِمَا كَانُواْ يَكْسِبُونَ
٩٦
أَفَأَمِنَ أَهْلُ ٱلْقُرَىٰ أَن يَأْتِيَهُمْ بَأْسُنَا بَيَٰتاً وَهُمْ نَآئِمُونَ
٩٧
أَوَ أَمِنَ أَهْلُ ٱلْقُرَىٰ أَن يَأْتِيَهُمْ بَأْسُنَا ضُحًى وَهُمْ يَلْعَبُونَ
٩٨
أَفَأَمِنُواْ مَكْرَ ٱللَّهِ فَلاَ يَأْمَنُ مَكْرَ ٱللَّهِ إِلاَّ ٱلْقَوْمُ ٱلْخَاسِرُونَ
٩٩
أَوَلَمْ يَهْدِ لِلَّذِينَ يَرِثُونَ ٱلأَرْضَ مِن بَعْدِ أَهْلِهَآ أَن لَّوْ نَشَآءُ أَصَبْنَاهُمْ بِذُنُوبِهِمْ وَنَطْبَعُ عَلَىٰ قُلُوبِهِمْ فَهُمْ لاَ يَسْمَعُونَ
١٠٠
تِلْكَ ٱلْقُرَىٰ نَقُصُّ عَلَيْكَ مِنْ أَنبَآئِهَا وَلَقَدْ جَآءَتْهُمْ رُسُلُهُم بِٱلْبَيِّنَٰتِ فَمَا كَانُواْ لِيُؤْمِنُواْ بِمَا كَذَّبُواْ مِن قَبْلُ كَذَٰلِكَ يَطْبَعُ ٱللَّهُ عَلَىٰ قُلُوبِ ٱلْكَٰفِرِينَ
١٠١
-الأعراف

الصراط المستقيم في تبيان القرآن الكريم

{وَلَوْ أَنَّ أَهْلَ ٱلْقُرَىٰ}: المرسل إليهم {ءَامَنُواْ وَٱتَّقَواْ}: المعاصي {لَفَتَحْنَا عَلَيْهِمْ بَرَكَٰتٍ مِّنَ ٱلسَّمَآءِ وَٱلأَرْضِ}: أي: من كل جانب {وَلَـٰكِن كَذَّبُواْ}: رسلنا {فَأَخَذْنَٰهُمْ بِمَا كَانُواْ يَكْسِبُونَ * أَفَأَمِنَ أَهْلُ ٱلْقُرَىٰ أَن يَأْتِيَهُمْ بَأْسُنَا}: عذابنا {بَيَٰتاً}: وقت بيتوتة {وَهُمْ نَآئِمُونَ * أَوَ أَمِنَ أَهْلُ ٱلْقُرَىٰ أَن يَأْتِيَهُمْ بَأْسُنَا ضُحًى}: في ضَحْوة النهار {وَهُمْ يَلْعَبُونَ}: لأن اشتغالهم بدنياهم حينئذ، {أَفَأَمِنُواْ مَكْرَ ٱللَّهِ}: هو استعارة لأخذه العبد من حيث لا يشعر {فَلاَ يَأْمَنُ مَكْرَ ٱللَّهِ إِلاَّ ٱلْقَوْمُ ٱلْخَاسِرُونَ}: فطرتهم، {أَوَلَمْ يَهْدِ}: بتبين، {لِلَّذِينَ يَرِثُونَ ٱلأَرْضَ}: ديارهم ممَّن قبلهم {مِن بَعْدِ}: هلاك، {أَهْلِهَآ أَن لَّوْ نَشَآءُ أَصَبْنَاهُمْ}: بالبلاء، {بِذُنُوبِهِمْ}: بسببها كمَن قبلهم {وَ}: نحن، {نَطْبَعُ}: نختم {عَلَىٰ قُلُوبِهِمْ فَهُمْ لاَ يَسْمَعُونَ}: الموعظة قبولاً، {تِلْكَ ٱلْقُرَىٰ}: المذكورة {نَقُصُّ عَلَيْكَ مِنْ}: بعض، {أَنبَآئِهَا}: أخبارها، {وَلَقَدْ جَآءَتْهُمْ رُسُلُهُم بِٱلْبَيِّنَٰتِ}: المعجزات الواضحات {فَمَا كَانُواْ لِيُؤْمِنُواْ}: عند مجيئهم به {بِمَا كَذَّبُواْ مِن قَبْلُ}: استمروا على كفرهم {كَذَٰلِكَ}: الطبع {يَطْبَعُ ٱللَّهُ عَلَىٰ قُلُوبِ ٱلْكَٰفِرِينَ}: الوارثين والموروثين.