مكتبة التفاسير
فهرس القرآن
التفاسير الأكثر قراءة
كتب أخرىٰ
التفاسير العظيمة
التفاسير العظيمة
يحتوي الموقع على 91 تفسير للقرآن الكريم و 25 كتاب في علوم القرآن
English
القائمة
الرئيسية
القرآن والتجويد
التفاسير
علم القراءات
علوم القرآن
بحث وفهارس
كتب متفرقة
تراجم
دراسات قرانية
الإعجاز العلمي
خريطة الموقع
نبذة عنا
الصفحة الرئيسية
>
مكتبة التفاسير
>
كتب التفاسير
التفاسير
١ الفاتحة
٢ البقرة
٣ آل عمران
٤ النساء
٥ المائدة
٦ الأنعام
٧ الأعراف
٨ الأنفال
٩ التوبة
١٠ يونس
١١ هود
١٢ يوسف
١٣ الرعد
١٤ إبراهيم
١٥ الحجر
١٦ النحل
١٧ الإسراء
١٨ الكهف
١٩ مريم
٢٠ طه
٢١ الأنبياء
٢٢ الحج
٢٣ المؤمنون
٢٤ النور
٢٥ الفرقان
٢٦ الشعراء
٢٧ النمل
٢٨ القصص
٢٩ العنكبوت
٣٠ الروم
٣١ لقمان
٣٢ السجدة
٣٣ الأحزاب
٣٤ سبأ
٣٥ فاطر
٣٦ يس
٣٧ الصافات
٣٨ ص
٣٩ الزمر
٤٠ غافر
٤١ فصلت
٤٢ الشورى
٤٣ الزخرف
٤٤ الدخان
٤٥ الجاثية
٤٦ الأحقاف
٤٧ محمد
٤٨ الفتح
٤٩ الحجرات
٥٠ ق
٥١ الذاريات
٥٢ الطور
٥٣ النجم
٥٤ القمر
٥٥ الرحمن
٥٦ الواقعة
٥٧ الحديد
٥٨ المجادلة
٥٩ الحشر
٦٠ الممتحنة
٦١ الصف
٦٢ الجمعة
٦٣ المنافقون
٦٤ التغابن
٦٥ الطلاق
٦٦ التحريم
٦٧ الملك
٦٨ القلم
٦٩ الحاقة
٧٠ المعارج
٧١ نوح
٧٢ الجن
٧٣ المزمل
٧٤ المدثر
٧٥ القيامة
٧٦ الإنسان
٧٧ المرسلات
٧٨ النبأ
٧٩ النازعات
٨٠ عبس
٨١ التكوير
٨٢ الانفطار
٨٣ المطففين
٨٤ الانشقاق
٨٥ البروج
٨٦ الطارق
٨٧ الأعلى
٨٨ الغاشية
٨٩ الفجر
٩٠ البلد
٩١ الشمس
٩٢ الليل
٩٣ الضحى
٩٤ الشرح
٩٥ التين
٩٦ العلق
٩٧ القدر
٩٨ البينة
٩٩ الزلزلة
١٠٠ العاديات
١٠١ القارعة
١٠٢ التكاثر
١٠٣ العصر
١٠٤ الهمزة
١٠٥ الفيل
١٠٦ قريش
١٠٧ الماعون
١٠٨ الكوثر
١٠٩ الكافرون
١١٠ النصر
١١١ المسد
١١٢ الاخلاص
١١٣ الفلق
١١٤ الناس
<
1
2
3
4
5
6
7
8
9
10
11
12
13
14
15
16
17
18
19
20
21
22
23
24
25
26
27
28
29
30
31
32
33
34
35
36
37
38
39
40
41
42
43
44
45
46
47
48
49
50
51
52
53
54
55
56
57
58
59
60
61
62
63
64
65
66
67
68
69
70
71
72
73
74
75
76
77
78
79
80
81
82
83
84
85
86
87
88
89
90
91
92
93
94
95
96
97
98
99
100
101
102
103
104
105
106
107
108
109
>
--- كل المدارس ---
أمهات التفاسير
تفاسير أهل السنة
تفاسير أهل السنة الصوفية
تفاسير أهل السنة السلفية
تفاسير ميسرة
تفاسير الشيعة الإثنى عشرية
تفاسيرالزيدية
تفاسيرالاباضية
تفاسير حديثة
تفاسير مختصرة
--- اختر التفسير---
تيسير التفسير/ اطفيش (ت 1332 هـ)
تيسير التفسير/ القطان (ت 1404 هـ)
المنتخب في تفسير القرآن الكريم / لجنة القرآن و السنة
أيسر التفاسير/ د. أسعد حومد (ت 2011م)
تفسير آيات الأحكام/ الصابوني (مـ 1930م -)
مختصر تفسير ابن كثير/ الصابوني (مـ 1930م -)
صفوة التفاسير/ الصابوني (مـ 1930م -)
عرض
وَإِن يَمْسَسْكَ ٱللَّهُ بِضُرٍّ فَلاَ كَاشِفَ لَهُ إِلاَّ هُوَ وَإِن يُرِدْكَ بِخَيْرٍ فَلاَ رَآدَّ لِفَضْلِهِ يُصَيبُ بِهِ مَن يَشَآءُ مِنْ عِبَادِهِ وَهُوَ ٱلْغَفُورُ ٱلرَّحِيمُ
١٠٧
-يونس
أضف للمقارنة
تيسير التفسير
{ وَإِنْ يَمْسَسكَ اللهُ بِضُرٍّ } كفقر ومرض ولا مصيب إِلا الله. { فَلاَ كَاشِفَ } رافع { لَهُ إِلاَّ هُوَ } والأَصنام لا تضر ولا تكشف الضر { وَإِنْ يُرِدْكَ بِخَيْرٍ } لم يقل يمسسك إِشارة إِلى أَن الخير مراد بالذات بخلاف الضر فإِنه يمس بالعرض ولا يوجد شر جزئِى ما لم يتضمن خيراً كليا، فالمطر الشديد مثلا وإِن هدم بعض البيوت أَو أَفسد الزرع أَو الثمار، لكن ينبت الحبوب وما ينتفع به الوحوش والأَنعام والثقلان، ويعود على ما أَفسد بالإِصلاح ويسهل البناءَ وإلا ففى الضر إِرادة ومس وفى الخير كلاهما، ولعله أَيضا ذكر فى كل منهما ما حذف من الآخر { فَلاَ رَادَّ لِفَضْلِهِ } لا راد له أَى للخير ووضع الفضل موضع مميز ليخبرنا أَن فضل الخير منه لا استحقاق لنا ولا واجب على الله فلو عبد الإِنسان أَكثر من عبادة الملائِكة وغيرهم من أَول الخلق إِلى آخرهم لم يجب له على الله شىءٌ لكن اقتضت حكمته لفضله إِثابته، وإِن أُريد بالفضل مطلق فضله لم تكن الجملة جوابا بل علة للجواب المحذوف، ولم يقل وإِن يردك بخير فلا راد لفضله إِلا هو كما قال فلا كاشف له إِلا هو لأَنه ذكر الخير بالإِرادة فلم يبق للاستثناءِ معنى بخلاف الضر فإِنه مذكور بالمس لا الإِرادة، ومراد الله لا يمكن رده وهى صفة ذات والمس صفة فعل والمعنى وإِن يرد بك الخير، لكن لما تعلق الخير بالإِنسان والإِنسان بالخير جازت العبادتان إِلا أَن التقديم فى اللفظ يدل على زيادة العناية بالمقدم فدل قوله:
"
{ وإِن يردك بخير }
"
[يونس: 107] على أَن المقصود الإِنسان وسائِر المخلوقات مخلوقة لأَجله، وأَيضا أَشار إِلى الاستثناءِ بقوله { يُصِيبُ بِهِ } بالفضل وهو الخير أَو بالخير { مَنْ يَشَاءُ مِنْ عِبَادِهِ } فى وقته المقدر لا من لم يشأْ ولا فى غير وقته { وَهُوَ الْغَفُورُ الرَّحِيمُ } فتعرضوا لمغفرته بالتوبة ولا تيأَسوا، ولرحمته بالطاعة فإِنه الغنى الشكور.
x
x
x
x
x
x
x
x
x
x
اختر كتب التفسير المراد اضافتها للمقارنة :
--- كل المدارس ---
أمهات التفاسير
تفاسير أهل السنة
تفاسير أهل السنة الصوفية
تفاسير أهل السنة السلفية
تفاسير ميسرة
تفاسير الشيعة الإثنى عشرية
تفاسيرالزيدية
تفاسيرالاباضية
تفاسير حديثة
تفاسير مختصرة
موافق
أعلى الصفحة
2024 © جميع الحقوق محفوظة