مكتبة التفاسير
فهرس القرآن
التفاسير الأكثر قراءة
كتب أخرىٰ
التفاسير العظيمة
التفاسير العظيمة
يحتوي الموقع على 91 تفسير للقرآن الكريم و 25 كتاب في علوم القرآن
English
القائمة
الرئيسية
القرآن والتجويد
التفاسير
علم القراءات
علوم القرآن
بحث وفهارس
كتب متفرقة
تراجم
دراسات قرانية
الإعجاز العلمي
خريطة الموقع
نبذة عنا
الصفحة الرئيسية
>
مكتبة التفاسير
>
كتب التفاسير
التفاسير
١ الفاتحة
٢ البقرة
٣ آل عمران
٤ النساء
٥ المائدة
٦ الأنعام
٧ الأعراف
٨ الأنفال
٩ التوبة
١٠ يونس
١١ هود
١٢ يوسف
١٣ الرعد
١٤ إبراهيم
١٥ الحجر
١٦ النحل
١٧ الإسراء
١٨ الكهف
١٩ مريم
٢٠ طه
٢١ الأنبياء
٢٢ الحج
٢٣ المؤمنون
٢٤ النور
٢٥ الفرقان
٢٦ الشعراء
٢٧ النمل
٢٨ القصص
٢٩ العنكبوت
٣٠ الروم
٣١ لقمان
٣٢ السجدة
٣٣ الأحزاب
٣٤ سبأ
٣٥ فاطر
٣٦ يس
٣٧ الصافات
٣٨ ص
٣٩ الزمر
٤٠ غافر
٤١ فصلت
٤٢ الشورى
٤٣ الزخرف
٤٤ الدخان
٤٥ الجاثية
٤٦ الأحقاف
٤٧ محمد
٤٨ الفتح
٤٩ الحجرات
٥٠ ق
٥١ الذاريات
٥٢ الطور
٥٣ النجم
٥٤ القمر
٥٥ الرحمن
٥٦ الواقعة
٥٧ الحديد
٥٨ المجادلة
٥٩ الحشر
٦٠ الممتحنة
٦١ الصف
٦٢ الجمعة
٦٣ المنافقون
٦٤ التغابن
٦٥ الطلاق
٦٦ التحريم
٦٧ الملك
٦٨ القلم
٦٩ الحاقة
٧٠ المعارج
٧١ نوح
٧٢ الجن
٧٣ المزمل
٧٤ المدثر
٧٥ القيامة
٧٦ الإنسان
٧٧ المرسلات
٧٨ النبأ
٧٩ النازعات
٨٠ عبس
٨١ التكوير
٨٢ الانفطار
٨٣ المطففين
٨٤ الانشقاق
٨٥ البروج
٨٦ الطارق
٨٧ الأعلى
٨٨ الغاشية
٨٩ الفجر
٩٠ البلد
٩١ الشمس
٩٢ الليل
٩٣ الضحى
٩٤ الشرح
٩٥ التين
٩٦ العلق
٩٧ القدر
٩٨ البينة
٩٩ الزلزلة
١٠٠ العاديات
١٠١ القارعة
١٠٢ التكاثر
١٠٣ العصر
١٠٤ الهمزة
١٠٥ الفيل
١٠٦ قريش
١٠٧ الماعون
١٠٨ الكوثر
١٠٩ الكافرون
١١٠ النصر
١١١ المسد
١١٢ الاخلاص
١١٣ الفلق
١١٤ الناس
<
1
2
3
4
5
6
7
8
9
10
11
12
13
14
15
16
17
18
19
20
21
22
23
24
25
26
27
28
29
30
31
32
33
34
35
36
37
38
39
40
41
42
43
44
45
46
47
48
49
50
51
52
53
54
55
56
57
58
59
60
61
62
63
64
65
66
67
68
69
70
71
72
73
74
75
76
77
78
79
80
81
82
83
84
85
86
87
88
89
90
91
92
93
94
95
96
97
98
99
100
101
102
103
104
105
106
107
108
109
110
111
>
--- كل المدارس ---
أمهات التفاسير
تفاسير أهل السنة
تفاسير أهل السنة الصوفية
تفاسير أهل السنة السلفية
تفاسير ميسرة
تفاسير الشيعة الإثنى عشرية
تفاسيرالزيدية
تفاسيرالاباضية
تفاسير حديثة
تفاسير مختصرة
--- اختر التفسير---
تيسير التفسير/ اطفيش (ت 1332 هـ)
تيسير التفسير/ القطان (ت 1404 هـ)
المنتخب في تفسير القرآن الكريم / لجنة القرآن و السنة
أيسر التفاسير/ د. أسعد حومد (ت 2011م)
تفسير آيات الأحكام/ الصابوني (مـ 1930م -)
مختصر تفسير ابن كثير/ الصابوني (مـ 1930م -)
صفوة التفاسير/ الصابوني (مـ 1930م -)
عرض
قَالُوۤاْ أَضْغَاثُ أَحْلاَمٍ وَمَا نَحْنُ بِتَأْوِيلِ ٱلأَحْلاَمِ بِعَالِمِينَ
٤٤
-يوسف
أضف للمقارنة
تيسير التفسير
{ قَالُوا } أَى الملأُ { أَضْغَاثُ أَحْلاَمٍ } هذه أَضغاث أَحلام أَى أَحلام شبيهة بالضغث،قيل: أَصغر من الحزمة وأَكبر من القبضة، يرده قوله تعالى:
"
{ وخذ بيدك ضغثاً }
"
[ص: 44] والحق أَنه يطلق على ما جمع من النبات قل أًو كثر، وهو النبات الدقيق المجموع من جنس أَو أَجناس وشرط بعض أَن يكون من جنسين فصاعدا، ويرده قوله: خود ثان فراشها وضعت به أَضغاث ثان غداة شمال، ويجاب باحتمال أَن المراد بريحان أَنواع مما له رائحة، ووجه الشبه عدم الفائدة، فأَضيف المشبه به إلى المشبه وجمع، أو يقدر أَضغاث من أَحلام على الاستعارة لإِرادة الجنس، وإِلا فالحلم واحده كما تقول فلان يركب الخيل ولو ركب فرساً واحداً، أَو لاعتبار أَن كل جزءٍ منها حلم، ولا يمنع من هذا كون مثل ذلك فى العرف رؤيا واحدة { وَما نَحْنْ بِتأْوِيلِ الأَحْلامِ بِعَالِمِينَ } باء بتأْويل صلة أَو إِلصاق فى معمول عالمين قدم للفاصلة، وباء بعالمين صلة، والحلم يطلق على الرؤْيا الصادقة والكاذبة والباطلة فى اللغة، والمراد هنا الباطلة عندهم إِذ عجزوا عن بيانها وهى فى نفس الأَمر صادقة كما عبرها يوسف
عليه السلام
، وقال صلى الله عليه وسلم:
" الرؤْيا من الله والحلم من الشيطان"
"
وهذه تفرقة من الشارح بأَن الرؤْيا فى الخير، والحلم فى الكذب، وأَصل اللغة استعمال كل منهما فى الصدق والكذب، والحديث على الغالب، ويجوز أَن يراد بالأَحلام هنا مطلق الرؤْيا أَى ما نعلم تأْويل الرؤْيا الحقة والباطلة، وهذا كبرى من الشكل الأَول اعتذروا به إِليه فى أَن جهلوا تأْويلها هكذا: هذه أَضغاث أَحلام وكل أَضغاث أَحلام لا تأْويل لها فهذه لا تأْويل لها، والمراد بنفى العلم نفى المعلوم بطريق الكناية أَى لا معنى لها فضلا عن يعلم كأَنه قيل هذه أَضغاث أَحلام وكل ما كان هكذا لا تأْويل له إِذ لو كان له تأْويل لعلمناه، وأَيضاً السالبة تصدق بنفى الموضوع كقوله:
على لاحب لا يهتدى بمناره
أَى لا منار له، فضلا عن أَن يهتدى به.
x
x
x
x
x
x
x
x
x
x
اختر كتب التفسير المراد اضافتها للمقارنة :
--- كل المدارس ---
أمهات التفاسير
تفاسير أهل السنة
تفاسير أهل السنة الصوفية
تفاسير أهل السنة السلفية
تفاسير ميسرة
تفاسير الشيعة الإثنى عشرية
تفاسيرالزيدية
تفاسيرالاباضية
تفاسير حديثة
تفاسير مختصرة
موافق
أعلى الصفحة
2024 © جميع الحقوق محفوظة