مكتبة التفاسير
فهرس القرآن
التفاسير الأكثر قراءة
كتب أخرىٰ
التفاسير العظيمة
التفاسير العظيمة
يحتوي الموقع على 91 تفسير للقرآن الكريم و 25 كتاب في علوم القرآن
English
القائمة
الرئيسية
القرآن والتجويد
التفاسير
علم القراءات
علوم القرآن
بحث وفهارس
كتب متفرقة
تراجم
دراسات قرانية
الإعجاز العلمي
خريطة الموقع
نبذة عنا
الصفحة الرئيسية
>
مكتبة التفاسير
>
كتب التفاسير
التفاسير
١ الفاتحة
٢ البقرة
٣ آل عمران
٤ النساء
٥ المائدة
٦ الأنعام
٧ الأعراف
٨ الأنفال
٩ التوبة
١٠ يونس
١١ هود
١٢ يوسف
١٣ الرعد
١٤ إبراهيم
١٥ الحجر
١٦ النحل
١٧ الإسراء
١٨ الكهف
١٩ مريم
٢٠ طه
٢١ الأنبياء
٢٢ الحج
٢٣ المؤمنون
٢٤ النور
٢٥ الفرقان
٢٦ الشعراء
٢٧ النمل
٢٨ القصص
٢٩ العنكبوت
٣٠ الروم
٣١ لقمان
٣٢ السجدة
٣٣ الأحزاب
٣٤ سبأ
٣٥ فاطر
٣٦ يس
٣٧ الصافات
٣٨ ص
٣٩ الزمر
٤٠ غافر
٤١ فصلت
٤٢ الشورى
٤٣ الزخرف
٤٤ الدخان
٤٥ الجاثية
٤٦ الأحقاف
٤٧ محمد
٤٨ الفتح
٤٩ الحجرات
٥٠ ق
٥١ الذاريات
٥٢ الطور
٥٣ النجم
٥٤ القمر
٥٥ الرحمن
٥٦ الواقعة
٥٧ الحديد
٥٨ المجادلة
٥٩ الحشر
٦٠ الممتحنة
٦١ الصف
٦٢ الجمعة
٦٣ المنافقون
٦٤ التغابن
٦٥ الطلاق
٦٦ التحريم
٦٧ الملك
٦٨ القلم
٦٩ الحاقة
٧٠ المعارج
٧١ نوح
٧٢ الجن
٧٣ المزمل
٧٤ المدثر
٧٥ القيامة
٧٦ الإنسان
٧٧ المرسلات
٧٨ النبأ
٧٩ النازعات
٨٠ عبس
٨١ التكوير
٨٢ الانفطار
٨٣ المطففين
٨٤ الانشقاق
٨٥ البروج
٨٦ الطارق
٨٧ الأعلى
٨٨ الغاشية
٨٩ الفجر
٩٠ البلد
٩١ الشمس
٩٢ الليل
٩٣ الضحى
٩٤ الشرح
٩٥ التين
٩٦ العلق
٩٧ القدر
٩٨ البينة
٩٩ الزلزلة
١٠٠ العاديات
١٠١ القارعة
١٠٢ التكاثر
١٠٣ العصر
١٠٤ الهمزة
١٠٥ الفيل
١٠٦ قريش
١٠٧ الماعون
١٠٨ الكوثر
١٠٩ الكافرون
١١٠ النصر
١١١ المسد
١١٢ الاخلاص
١١٣ الفلق
١١٤ الناس
<
1
2
3
4
5
6
7
8
9
10
11
12
13
14
15
16
17
18
19
20
21
22
23
24
25
26
27
28
29
30
31
32
33
34
35
36
37
38
39
40
41
42
43
44
45
46
47
48
49
50
51
52
53
54
55
56
57
58
59
60
61
62
63
64
65
66
67
68
69
70
71
72
73
74
75
76
77
78
79
80
81
82
83
84
85
86
87
88
89
90
91
92
93
94
95
96
97
98
99
100
101
102
103
104
105
106
107
108
109
110
111
>
--- كل المدارس ---
أمهات التفاسير
تفاسير أهل السنة
تفاسير أهل السنة الصوفية
تفاسير أهل السنة السلفية
تفاسير ميسرة
تفاسير الشيعة الإثنى عشرية
تفاسيرالزيدية
تفاسيرالاباضية
تفاسير حديثة
تفاسير مختصرة
--- اختر التفسير---
تيسير التفسير/ اطفيش (ت 1332 هـ)
تيسير التفسير/ القطان (ت 1404 هـ)
المنتخب في تفسير القرآن الكريم / لجنة القرآن و السنة
أيسر التفاسير/ د. أسعد حومد (ت 2011م)
تفسير آيات الأحكام/ الصابوني (مـ 1930م -)
مختصر تفسير ابن كثير/ الصابوني (مـ 1930م -)
صفوة التفاسير/ الصابوني (مـ 1930م -)
عرض
وَقَالَ يٰبَنِيَّ لاَ تَدْخُلُواْ مِن بَابٍ وَاحِدٍ وَٱدْخُلُواْ مِنْ أَبْوَابٍ مُّتَفَرِّقَةٍ وَمَآ أُغْنِي عَنكُمْ مِّنَ ٱللَّهِ مِن شَيْءٍ إِنِ ٱلْحُكْمُ إِلاَّ للَّهِ عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَعَلَيْهِ فَلْيَتَوَكَّلِ ٱلْمُتَوَكِّلُونَ
٦٧
-يوسف
أضف للمقارنة
تيسير التفسير
{ وَقَالَ } لهم { يَا بَنِىَّ لاَ تَدْخُلُوا } مصر { مِنْ بَابٍ وَاحِدٍ وَادْخُلُوا مِنْ أَبْوَابٍ مُتَفَرِّقَةِ } لئلا تصابوا بالعين، فقد جمع
عليه السلام
بين التوكل مقدما له والحذر المأْمور به شرعا، كما قال صلى الله عليه وسلم:
"
"اعقلها وتوكل"
وكما ظاهر بذرعين وقد توكل وقال الله تعالى:
"
{ خذوا حذركم }
"
[النساء: 71]
"
{ ولا تلقوا بأَيديكم إِلى التهلكة }
"
[البقرة: 195] قال صلى الله عليه وسلم:
" العين حق لو كان شىءٌ يسبق القدر لقلت العين "
وروى
" لسبقته العين، إِذا استغسلتم فاغتسلوا"
أَى إِذا طلب ممن خيف منه العين فليغسل وجهه ويديه ومرفقيه وأطراف رجليه وداخل إِزاره وهو ما يلى جسده من الإِزار، وقيل وركيه، وقيل مذاكيره، ويصب ماءَ ذلك على رأْس المعين بقوله: أَعوذ بكلمات الله التامة من كل شيطان وهامة ومن كل عين لامة، ويقول: كان أَبوكما يعوذ بهما إِسماعيل وإِسحاق، والعين يضر يإِذن الله تعالى، ومن قال يضر استقلالا أَشرك، ولا نعتقد أَن شيئاً ينفصل من عين العائن إِلى المعين فيضره كما قيل، والرقية من العين جائِزة، ومن عرف بالعين حبس عن الناس ورزق من بيت المال إِن كان فقيراً، ويروى أن نبيا استكثر قومه فمات فى ليلة مائة أَلف فشكا إِلى الله
سبحانه
، فقال الله
سبحانه
: إنك استكثرتهم فعينتهم هلا حصنتهم إِذ استكثرتهم، قال: يا رب كيف أَحصنهم؟ قال: تقول: حصنتكم بالحى القيوم الذى لا يموت أَبدا، أَو دفعت عنكم السوءَ بألف أًلف لا حول ولا قوة إِلا بالله، قال صلى الله عليه وسلم:
" اللهم إِنى أَعوذ بكلماتك التامة من كل هامة ومن كل عين لامة"
والهامة بالشد واحدة الهوام الحية، وكل ذى سم، والعين اللامة الجامعة للشر على من يصاب بالعين، وكانوا طوالا سمانا ذوى جمال ومهابة مشهورين بالكرامة عند الملك، وكانوا بنو أَب واحد ولم يوصهم بذلك فى المرة الأْولى لأَنهم مجهولون أَولا، أًو لمزيد خوفه على بنيامين، قيل المراد الدخول من أَبواب متفرقة الدخول جملة واحدة فلو دخلوا واحدا واحدا لا بمرة لجاز، فالواحدة اعتبارية، والأَبواب أَربعة فيما قيل، فكأَنه لمصر أَحد عشر بابا على عددهم أَو أَكثر من أَحد عشر، والدخول من اثنين أَو ثلاثة محتمل للمحذور أَيضاً، وأَما الدخول من أًربعة فلا قيد عليه إِذ لم يكن لمصر أَكثر من أَربعة { وما اُغْنِى عَنْكُم مِّنَ اللهِ } من قضاءِ الله { مِنْ شَىْءٍ } لا أُغنى عنكم شيئاً أَى إغناءً أَو لا أَدفع عنكم شيئاً، أَو أَى إِعناء أُغنى عنكم { إِنِ الْحُكْمُ إِلاَّ لِلَّهِ عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَعَلْيِهِ فَلْيَتَوَكَّلِ الْمُتَوَكِّلونَ } عليه، قدم على متعلقه وهو يتوكل، ولا صدر للام الأَمر، والفاءُ للسببية فإِن التوكل من يعقوب موجب وسبب لتوكل غيره لأَنه نبى من الله يجب اتباعه فيما لم ينسخ، ولما قدم قوله عليه عن قوله فليتوكل كان فاصلا بين الواو والفاءِ فساغت الواو لمطلق الجمع، والفاءُ للسببية، ويجوز تقدير معطوف بالواو عليه توكلت الآن، كما قيل: وأَتوكل بعد، أَو توكلت قبل تكلمى هذا وأَتوكل الآن، وإِنما ساغ تقديم ما بعد الفاءِ على الفاءِ لأَنها هنا لمجرد السببية دون العطف.
x
x
x
x
x
x
x
x
x
x
اختر كتب التفسير المراد اضافتها للمقارنة :
--- كل المدارس ---
أمهات التفاسير
تفاسير أهل السنة
تفاسير أهل السنة الصوفية
تفاسير أهل السنة السلفية
تفاسير ميسرة
تفاسير الشيعة الإثنى عشرية
تفاسيرالزيدية
تفاسيرالاباضية
تفاسير حديثة
تفاسير مختصرة
موافق
أعلى الصفحة
2024 © جميع الحقوق محفوظة