مكتبة التفاسير
فهرس القرآن
التفاسير الأكثر قراءة
كتب أخرىٰ
التفاسير العظيمة
التفاسير العظيمة
يحتوي الموقع على 91 تفسير للقرآن الكريم و 25 كتاب في علوم القرآن
English
القائمة
الرئيسية
القرآن والتجويد
التفاسير
علم القراءات
علوم القرآن
بحث وفهارس
كتب متفرقة
تراجم
دراسات قرانية
الإعجاز العلمي
خريطة الموقع
نبذة عنا
الصفحة الرئيسية
>
مكتبة التفاسير
>
كتب التفاسير
التفاسير
١ الفاتحة
٢ البقرة
٣ آل عمران
٤ النساء
٥ المائدة
٦ الأنعام
٧ الأعراف
٨ الأنفال
٩ التوبة
١٠ يونس
١١ هود
١٢ يوسف
١٣ الرعد
١٤ إبراهيم
١٥ الحجر
١٦ النحل
١٧ الإسراء
١٨ الكهف
١٩ مريم
٢٠ طه
٢١ الأنبياء
٢٢ الحج
٢٣ المؤمنون
٢٤ النور
٢٥ الفرقان
٢٦ الشعراء
٢٧ النمل
٢٨ القصص
٢٩ العنكبوت
٣٠ الروم
٣١ لقمان
٣٢ السجدة
٣٣ الأحزاب
٣٤ سبأ
٣٥ فاطر
٣٦ يس
٣٧ الصافات
٣٨ ص
٣٩ الزمر
٤٠ غافر
٤١ فصلت
٤٢ الشورى
٤٣ الزخرف
٤٤ الدخان
٤٥ الجاثية
٤٦ الأحقاف
٤٧ محمد
٤٨ الفتح
٤٩ الحجرات
٥٠ ق
٥١ الذاريات
٥٢ الطور
٥٣ النجم
٥٤ القمر
٥٥ الرحمن
٥٦ الواقعة
٥٧ الحديد
٥٨ المجادلة
٥٩ الحشر
٦٠ الممتحنة
٦١ الصف
٦٢ الجمعة
٦٣ المنافقون
٦٤ التغابن
٦٥ الطلاق
٦٦ التحريم
٦٧ الملك
٦٨ القلم
٦٩ الحاقة
٧٠ المعارج
٧١ نوح
٧٢ الجن
٧٣ المزمل
٧٤ المدثر
٧٥ القيامة
٧٦ الإنسان
٧٧ المرسلات
٧٨ النبأ
٧٩ النازعات
٨٠ عبس
٨١ التكوير
٨٢ الانفطار
٨٣ المطففين
٨٤ الانشقاق
٨٥ البروج
٨٦ الطارق
٨٧ الأعلى
٨٨ الغاشية
٨٩ الفجر
٩٠ البلد
٩١ الشمس
٩٢ الليل
٩٣ الضحى
٩٤ الشرح
٩٥ التين
٩٦ العلق
٩٧ القدر
٩٨ البينة
٩٩ الزلزلة
١٠٠ العاديات
١٠١ القارعة
١٠٢ التكاثر
١٠٣ العصر
١٠٤ الهمزة
١٠٥ الفيل
١٠٦ قريش
١٠٧ الماعون
١٠٨ الكوثر
١٠٩ الكافرون
١١٠ النصر
١١١ المسد
١١٢ الاخلاص
١١٣ الفلق
١١٤ الناس
<
1
2
3
4
5
6
7
8
9
10
11
12
13
14
15
16
17
18
19
20
21
22
23
24
25
26
27
28
29
30
31
32
33
34
35
36
37
38
39
40
41
42
43
44
45
46
47
48
49
50
51
52
53
54
55
56
57
58
59
60
61
62
63
64
65
66
67
68
69
70
71
72
73
74
75
76
77
78
79
80
81
82
83
84
85
86
87
88
89
90
91
92
93
94
95
96
97
98
99
100
101
102
103
104
105
106
107
108
109
110
111
112
113
114
115
116
117
118
119
120
121
122
123
124
125
126
127
128
129
130
131
132
133
134
135
136
137
138
139
140
141
142
143
144
145
146
147
148
149
150
151
152
153
154
155
156
157
158
159
160
161
162
163
164
165
166
167
168
169
170
171
172
173
174
175
176
177
178
179
180
181
182
183
184
185
186
187
188
189
190
191
192
193
194
195
196
197
198
199
200
201
202
203
204
205
206
207
208
209
210
211
212
213
214
215
216
217
218
219
220
221
222
223
224
225
226
227
228
229
230
231
232
233
234
235
236
237
238
239
240
241
242
243
244
245
246
247
248
249
250
251
252
253
254
255
256
257
258
259
260
261
262
263
264
265
266
267
268
269
270
271
272
273
274
275
276
277
278
279
280
281
282
283
284
285
286
>
--- كل المدارس ---
أمهات التفاسير
تفاسير أهل السنة
تفاسير أهل السنة الصوفية
تفاسير أهل السنة السلفية
تفاسير ميسرة
تفاسير الشيعة الإثنى عشرية
تفاسيرالزيدية
تفاسيرالاباضية
تفاسير حديثة
تفاسير مختصرة
--- اختر التفسير---
تيسير التفسير/ اطفيش (ت 1332 هـ)
تيسير التفسير/ القطان (ت 1404 هـ)
المنتخب في تفسير القرآن الكريم / لجنة القرآن و السنة
أيسر التفاسير/ د. أسعد حومد (ت 2011م)
تفسير آيات الأحكام/ الصابوني (مـ 1930م -)
مختصر تفسير ابن كثير/ الصابوني (مـ 1930م -)
صفوة التفاسير/ الصابوني (مـ 1930م -)
عرض
وَلَقَدْ عَلِمْتُمُ ٱلَّذِينَ ٱعْتَدَواْ مِنْكُمْ فِي ٱلسَّبْتِ فَقُلْنَا لَهُمْ كُونُواْ قِرَدَةً خَاسِئِينَ
٦٥
فَجَعَلْنَاهَا نَكَالاً لِّمَا بَيْنَ يَدَيْهَا وَمَا خَلْفَهَا وَمَوْعِظَةً لِّلْمُتَّقِينَ
٦٦
-البقرة
أضف للمقارنة
تيسير التفسير
{ وَلَقَدْ عَلِمْتُمُ } عرفتم، والمعرفة إدراك نفس الشىء، جسما كان أو عرضا، والعلم إدراكه على صفة كذا، ولا يقل الله عارف أو عرف، أو يعرف بالبناء للفاعل، فقيل، لأن المعرفة تقتضى تقدم الجهل، وقيل لعدم التوفيق، وقد يستعمل، قيل بالجواز، ولم يتقدم جهل تعالى الله { الَّذِينَ اعْتَدَوْا } جاوزوا الحد، وقدر بعضهم مضافا، أى: ولقد علمتم اعتداء الذين اعتدوا { مِنْكُمْ } بصيد السمك { فِي السَّبْتِ } وقد بعضهم مضافا، أى فى حكم السبت وهو يوم، أو مصدر أو الخطاب فى منكم وعلمتم لمن فى زمانه صلى الله عليه وسلم من بنى إسرائيل، وهم عارفون بقوم مسخوا فى زمان داود، ولا يشترط العلم بالكنه فى لفظ المعرفة، وقوم داود هم سبعون ألفا، فى أرض أيلة، بفتح الهمزة وإسكان الياء، قرية على الساحل بين المدينة والطور، صنف أمسك ونهى، وصنف أمسك ولم ينه، وصنف اصطاد، وهم اثنا عشر ألفا، شرعوا حياضاً ينزل الحوت فيها، ولا يقدر، على الخروج. ويصطادون ما فيها يوم الأحد، فعلوا ذلك زماناً، فقالوا، قد أحل السبت، فكانوا يصطادون فيه جهراً، ويبيعون فى الأسواق، وقد نهى الله عن الاصطياد فى اليوم الذى بعد يوم الجمعة، أمروا بالتجرد للعبادة فى يوم، فاختار موسى الجمعة، وقيل، أمروا بذلك، وخالفوه للسبت، لأنه يوم تم فيه الخلق، فألزمهم الله إياه، والسبت فى الأصل السبوت، وهو الراحة، أو من السبت وهو القطع، قطع الله فيه الخلق وتم، وأيضاً أمر الله اليهود بقطع الأشغال فيه، والتفرغ للعبادة، ولا يبعد تسميته بالسبت فى زمان موسى
عليه السلام
لذلك، ولو كان تبديل أسماء الأسبوع بما هى عليه الآن واقعاً من العرب بعد عيسى
عليه السلام
{ فَقُلْنَا لَهُمْ كُونُوا قِرَدَةٍ خَٰسِئِينَ } أذلاء خاضعين، ونجا الناهون، والساكتون على الأصح، لأن الساكتين أنكروا بقلوبهم فقط، لوجود من أدى فرض النهى، وأما الممسوخون خنازير فأصحاب المائدة، وقيل، مسخت شبانهم قردة، وشيوخهم خنازير، إلا أنه لم يذكر هنا الخنازير، فهو يتعاوون كالقردة بأذناب كأذنابها، ويعرفون قرابتهم، ويحتكون إليهم، عاشوا ثلاثة أيام، وقيل سبعة، وقيل ثمانية وماتوا ولم يأكلوا ولم يشربوا فى الأيام الثلاثة، وقد كان قبلهم القردة والخنازير، والممسوخ لانسل له، كما روى عنه صلى الله عليه وسلم، ولأمر للتسخير، إذ لا طاقة لهم أن يتحولوا قردة، ولا يؤمر بما لا يطاق، ولكنه مجاز عن تكوينهم قردة أو تمثيل بأمر من يطاع فوراً، فهو أمر إيجاد لا أمر إيجاب، كقوله تعالى
"
{ كن فيكون }
"
[يس: 82] وجمع السلامة لكونهم عقلاء قبل المسخ، بل وبعده، فإنهم يعرفون قرابتهم، ويحتكون إليهم، فيقولون لهم: ألم ننهكم فيجيبون برءوسهم، بلى، وتدمع عيونهم بكاء، وإنما بدلت الصورة لا العقل إلى ما قيل، الجمع بذلك تشبيه بالعقلاء، وهم بعد المسخ مكلفون عند مجاهد، وقيل لا.
{ فَجَعَلْنَٰهَا } أى المسخة المعلومة، أو للعقوبة أو اللقربة، أو كينونتهم قردة { نَكَـٰلاً } ردعا ومنعاً عن أن يصطاد مثلهم يوم السبت الحوت، وعن أن يخالف أمر الله مطلقاً ولو بغير الصيد، أو نكالاً اسم للجام الحديد أو للقيد شبه العقوبة به فى المنع { لِّمَا بَيْنَ يَدَيْهَا } فى زمانها من الناس، وذكرهم بما إشارة للأنواع من الناس، أو ما عبارة عن القرى الحاضرة لها، والمراد أهلها، وكذا فى قوله { وَمَا خَلْفَهَا } من الناس إلى يوم القيامة، والآية مقوية لتفسير خلفهم فى الآيات غير هذه بما بعد، لأن هذه لا يصلح فيها من مضى، إذ لا تكون المسخة نكالا لمن مات قبلها { وَمَوْعِظَةً لِّلْمُتَّقِينَ } منهم أو من غيرهم، وقيل: من هذه الأمة عن أن يقصروا ولغيرهم، وخصهم لأنهم المنتفعون، أو لأن المراد بالموعظة حصول أثرها، كقوله تعالى
"
{ إنما تنذر من اتبع الذكر }
"
[يس: 11] أى يحصل أثر إنذارك، قلت، قوله: فجعلناها نكالا... إلخ رد لقول مجاهد، أنهم لم يمسخوا صورة ولكن قلوباً، ومثلوا بقردة إذ تحويل قلوبهم لا يظهر لكل أحد حتى يكون رادعاً وموعظة، ولو ظهر لم يتبين فبحه لجمهور الناس، بخلاف مسخ صورهم فإنه يظهر قبحها للموحد والمشرك والمطيع والعاصى.
x
x
x
x
x
x
x
x
x
x
اختر كتب التفسير المراد اضافتها للمقارنة :
--- كل المدارس ---
أمهات التفاسير
تفاسير أهل السنة
تفاسير أهل السنة الصوفية
تفاسير أهل السنة السلفية
تفاسير ميسرة
تفاسير الشيعة الإثنى عشرية
تفاسيرالزيدية
تفاسيرالاباضية
تفاسير حديثة
تفاسير مختصرة
موافق
أعلى الصفحة
2024 © جميع الحقوق محفوظة