مكتبة التفاسير
فهرس القرآن
التفاسير الأكثر قراءة
كتب أخرىٰ
التفاسير العظيمة
التفاسير العظيمة
يحتوي الموقع على 91 تفسير للقرآن الكريم و 25 كتاب في علوم القرآن
English
القائمة
الرئيسية
القرآن والتجويد
التفاسير
علم القراءات
علوم القرآن
بحث وفهارس
كتب متفرقة
تراجم
دراسات قرانية
الإعجاز العلمي
خريطة الموقع
نبذة عنا
الصفحة الرئيسية
>
مكتبة التفاسير
>
كتب التفاسير
التفاسير
١ الفاتحة
٢ البقرة
٣ آل عمران
٤ النساء
٥ المائدة
٦ الأنعام
٧ الأعراف
٨ الأنفال
٩ التوبة
١٠ يونس
١١ هود
١٢ يوسف
١٣ الرعد
١٤ إبراهيم
١٥ الحجر
١٦ النحل
١٧ الإسراء
١٨ الكهف
١٩ مريم
٢٠ طه
٢١ الأنبياء
٢٢ الحج
٢٣ المؤمنون
٢٤ النور
٢٥ الفرقان
٢٦ الشعراء
٢٧ النمل
٢٨ القصص
٢٩ العنكبوت
٣٠ الروم
٣١ لقمان
٣٢ السجدة
٣٣ الأحزاب
٣٤ سبأ
٣٥ فاطر
٣٦ يس
٣٧ الصافات
٣٨ ص
٣٩ الزمر
٤٠ غافر
٤١ فصلت
٤٢ الشورى
٤٣ الزخرف
٤٤ الدخان
٤٥ الجاثية
٤٦ الأحقاف
٤٧ محمد
٤٨ الفتح
٤٩ الحجرات
٥٠ ق
٥١ الذاريات
٥٢ الطور
٥٣ النجم
٥٤ القمر
٥٥ الرحمن
٥٦ الواقعة
٥٧ الحديد
٥٨ المجادلة
٥٩ الحشر
٦٠ الممتحنة
٦١ الصف
٦٢ الجمعة
٦٣ المنافقون
٦٤ التغابن
٦٥ الطلاق
٦٦ التحريم
٦٧ الملك
٦٨ القلم
٦٩ الحاقة
٧٠ المعارج
٧١ نوح
٧٢ الجن
٧٣ المزمل
٧٤ المدثر
٧٥ القيامة
٧٦ الإنسان
٧٧ المرسلات
٧٨ النبأ
٧٩ النازعات
٨٠ عبس
٨١ التكوير
٨٢ الانفطار
٨٣ المطففين
٨٤ الانشقاق
٨٥ البروج
٨٦ الطارق
٨٧ الأعلى
٨٨ الغاشية
٨٩ الفجر
٩٠ البلد
٩١ الشمس
٩٢ الليل
٩٣ الضحى
٩٤ الشرح
٩٥ التين
٩٦ العلق
٩٧ القدر
٩٨ البينة
٩٩ الزلزلة
١٠٠ العاديات
١٠١ القارعة
١٠٢ التكاثر
١٠٣ العصر
١٠٤ الهمزة
١٠٥ الفيل
١٠٦ قريش
١٠٧ الماعون
١٠٨ الكوثر
١٠٩ الكافرون
١١٠ النصر
١١١ المسد
١١٢ الاخلاص
١١٣ الفلق
١١٤ الناس
<
1
2
3
4
5
6
7
8
9
10
11
12
13
14
15
16
17
18
19
20
21
22
23
24
25
26
27
28
29
30
31
32
33
34
35
>
--- كل المدارس ---
أمهات التفاسير
تفاسير أهل السنة
تفاسير أهل السنة الصوفية
تفاسير أهل السنة السلفية
تفاسير ميسرة
تفاسير الشيعة الإثنى عشرية
تفاسيرالزيدية
تفاسيرالاباضية
تفاسير حديثة
تفاسير مختصرة
--- اختر التفسير---
تيسير التفسير/ اطفيش (ت 1332 هـ)
تيسير التفسير/ القطان (ت 1404 هـ)
المنتخب في تفسير القرآن الكريم / لجنة القرآن و السنة
أيسر التفاسير/ د. أسعد حومد (ت 2011م)
تفسير آيات الأحكام/ الصابوني (مـ 1930م -)
مختصر تفسير ابن كثير/ الصابوني (مـ 1930م -)
صفوة التفاسير/ الصابوني (مـ 1930م -)
عرض
وَقَالَ ٱلَّذِينَ كَفَرُواْ لِلَّذِينَ آمَنُواْ لَوْ كَانَ خَيْراً مَّا سَبَقُونَآ إِلَيْهِ وَإِذْ لَمْ يَهْتَدُواْ بِهِ فَسَيَقُولُونَ هَـٰذَآ إِفْكٌ قَدِيمٌ
١١
-الأحقاف
أضف للمقارنة
تيسير التفسير
{ وقَال الَّذين كَفروا } من قريش { للَّذين آمنُوا } فى شأن الذين آمنوا أو لأجل الذين آمنوا على حد ما مر، ولو كانت لام التبليغ لقال ما سبقتمونا اليه، وليس ذلك طريق التفات اليه، وقيل الواو فى سبقونا لطائفة أقوياء كالصديق وعمر وعثمان، آمنوا والمقول لهم: { لو كان خيراً } طائفة أخرى، فيصح أن اللام للتبليغ، وهو خلاف الظاهر، وقيل: قالوا ما سبقونا بالغيبة تحقيرا لهم، ويرده أن الكلام ليس مما يصح فيه هذا، فاللام للتعليل، أو بمعنى فى والغيبة، فى سبقونا على بابها { لَو كانَ } القرآن أو الاسلام { خَيراً ما سَبقُونَا إليه } أسلم عمار وصهيب، وبلال وأبو ذر، وغفار وزبيرة أمة عمر، فكان يضربها لاسلامها، وأكثر من أسلم أولا ضعفاء فقالوا: لو كان خيرا ما سبقنا اليه هؤلاء الضعفاء، ولا سبقتنا اليه زبيرة، وقيل: قالوا ذلك حين أسلم صعصعة وعطفان وأسد وأشجع، وأسلم ومزينة، وغفار، وقيل الذين كفروا اليهود، قالوا ذلك لما أسلم عبد الله بن سلام وأصحابه، فالآية مدنية أو اخبار فى مكة بما سيكون، كأنه قد كان كقوله تعالى:
"
{ ونادى أصحاب الأعراف }
"
[الأعراف: 48].
{ وإذْ لم يهْتدوا به } بالقرآن مطلقاً أو بشائره ونذائره أو بالرسول، وإذ متعلق بمحذوف أى ظهر استكبارهم إذ لم يهتدوا به، وان شئت قدرته مؤخرا، أو قالوا ما قالوا إذ لم يهتدوا به، وقيل متعلق بقوله: { فَسيَقُولون هَذا إفكٌ قديمٌ } على أن الفاء صلة، وفيه أن الأصل فيها العطف، والسين تنافى المضى، فيحتاج الى أن يقال: إذ هنا للاستقبال، أى إذا استمر عدم ايمانهم، أو أن المستقبل كالماضى لتحقق الوقوع، والتعبير بالاستقبال للدلالة على الاستمرار، وذلك كما استعملت فى قوله تعالى:
"
{ فسوف يعلمون إذ الأغلال }
"
[فاطر: 71] ولا فرق بين السين وسوف فى ذلك، وقيل إذ للتعليل، والفاء صلة.
x
x
x
x
x
x
x
x
x
x
اختر كتب التفسير المراد اضافتها للمقارنة :
--- كل المدارس ---
أمهات التفاسير
تفاسير أهل السنة
تفاسير أهل السنة الصوفية
تفاسير أهل السنة السلفية
تفاسير ميسرة
تفاسير الشيعة الإثنى عشرية
تفاسيرالزيدية
تفاسيرالاباضية
تفاسير حديثة
تفاسير مختصرة
موافق
أعلى الصفحة
2024 © جميع الحقوق محفوظة