مكتبة التفاسير
فهرس القرآن
التفاسير الأكثر قراءة
كتب أخرىٰ
التفاسير العظيمة
التفاسير العظيمة
يحتوي الموقع على 91 تفسير للقرآن الكريم و 25 كتاب في علوم القرآن
English
القائمة
الرئيسية
القرآن والتجويد
التفاسير
علم القراءات
علوم القرآن
بحث وفهارس
كتب متفرقة
تراجم
دراسات قرانية
الإعجاز العلمي
خريطة الموقع
نبذة عنا
الصفحة الرئيسية
>
مكتبة التفاسير
>
كتب التفاسير
التفاسير
١ الفاتحة
٢ البقرة
٣ آل عمران
٤ النساء
٥ المائدة
٦ الأنعام
٧ الأعراف
٨ الأنفال
٩ التوبة
١٠ يونس
١١ هود
١٢ يوسف
١٣ الرعد
١٤ إبراهيم
١٥ الحجر
١٦ النحل
١٧ الإسراء
١٨ الكهف
١٩ مريم
٢٠ طه
٢١ الأنبياء
٢٢ الحج
٢٣ المؤمنون
٢٤ النور
٢٥ الفرقان
٢٦ الشعراء
٢٧ النمل
٢٨ القصص
٢٩ العنكبوت
٣٠ الروم
٣١ لقمان
٣٢ السجدة
٣٣ الأحزاب
٣٤ سبأ
٣٥ فاطر
٣٦ يس
٣٧ الصافات
٣٨ ص
٣٩ الزمر
٤٠ غافر
٤١ فصلت
٤٢ الشورى
٤٣ الزخرف
٤٤ الدخان
٤٥ الجاثية
٤٦ الأحقاف
٤٧ محمد
٤٨ الفتح
٤٩ الحجرات
٥٠ ق
٥١ الذاريات
٥٢ الطور
٥٣ النجم
٥٤ القمر
٥٥ الرحمن
٥٦ الواقعة
٥٧ الحديد
٥٨ المجادلة
٥٩ الحشر
٦٠ الممتحنة
٦١ الصف
٦٢ الجمعة
٦٣ المنافقون
٦٤ التغابن
٦٥ الطلاق
٦٦ التحريم
٦٧ الملك
٦٨ القلم
٦٩ الحاقة
٧٠ المعارج
٧١ نوح
٧٢ الجن
٧٣ المزمل
٧٤ المدثر
٧٥ القيامة
٧٦ الإنسان
٧٧ المرسلات
٧٨ النبأ
٧٩ النازعات
٨٠ عبس
٨١ التكوير
٨٢ الانفطار
٨٣ المطففين
٨٤ الانشقاق
٨٥ البروج
٨٦ الطارق
٨٧ الأعلى
٨٨ الغاشية
٨٩ الفجر
٩٠ البلد
٩١ الشمس
٩٢ الليل
٩٣ الضحى
٩٤ الشرح
٩٥ التين
٩٦ العلق
٩٧ القدر
٩٨ البينة
٩٩ الزلزلة
١٠٠ العاديات
١٠١ القارعة
١٠٢ التكاثر
١٠٣ العصر
١٠٤ الهمزة
١٠٥ الفيل
١٠٦ قريش
١٠٧ الماعون
١٠٨ الكوثر
١٠٩ الكافرون
١١٠ النصر
١١١ المسد
١١٢ الاخلاص
١١٣ الفلق
١١٤ الناس
<
1
2
3
4
5
6
7
8
9
10
11
12
13
14
15
16
17
18
19
20
21
22
23
24
25
26
27
28
29
30
31
32
33
34
35
36
37
38
39
40
41
42
43
44
45
46
47
48
49
50
51
52
53
54
55
56
57
58
59
60
61
62
63
64
65
66
67
68
69
70
71
72
73
74
75
76
77
78
79
80
81
82
83
84
85
86
87
88
89
90
91
92
93
94
95
96
97
98
99
100
101
102
103
104
105
106
107
108
109
110
111
112
113
114
115
116
117
118
119
120
121
122
123
124
125
126
127
128
129
130
131
132
133
134
135
136
137
138
139
140
141
142
143
144
145
146
147
148
149
150
151
152
153
154
155
156
157
158
159
160
161
162
163
164
165
166
167
168
169
170
171
172
173
174
175
176
177
178
179
180
181
182
183
184
185
186
187
188
189
190
191
192
193
194
195
196
197
198
199
200
201
202
203
204
205
206
>
--- كل المدارس ---
أمهات التفاسير
تفاسير أهل السنة
تفاسير أهل السنة الصوفية
تفاسير أهل السنة السلفية
تفاسير ميسرة
تفاسير الشيعة الإثنى عشرية
تفاسيرالزيدية
تفاسيرالاباضية
تفاسير حديثة
تفاسير مختصرة
--- اختر التفسير---
تيسير التفسير/ اطفيش (ت 1332 هـ)
تيسير التفسير/ القطان (ت 1404 هـ)
المنتخب في تفسير القرآن الكريم / لجنة القرآن و السنة
أيسر التفاسير/ د. أسعد حومد (ت 2011م)
تفسير آيات الأحكام/ الصابوني (مـ 1930م -)
مختصر تفسير ابن كثير/ الصابوني (مـ 1930م -)
صفوة التفاسير/ الصابوني (مـ 1930م -)
عرض
وَلَماَّ سَكَتَ عَن مُّوسَى ٱلْغَضَبُ أَخَذَ ٱلأَلْوَاحَ وَفِي نُسْخَتِهَا هُدًى وَرَحْمَةٌ لِّلَّذِينَ هُمْ لِرَبِّهِمْ يَرْهَبُونَ
١٥٤
-الأعراف
أضف للمقارنة
تيسير التفسير
{ وَلَمَّا سَكَتَ عَنْ مُوسَى الْغَضَبُ } أَى انكف وزال، مجاز مرسل تبعى لعلاقة الإِطلاق والتقييد أَو أَحدهما، فإِن السكوت موضوع لانقطاع الكلام، واعتبر لمطلق الانقطاع، فاستعمل فى جزئى من هذا الانقطاع المطلق، وهو الغضب، أَو شبه انقطاع الغضب بانقطاع الكلام فسماه سكوتاً، واشتق منه سكت، أَو شبه الغضب بإِنسان يغرى موسى عليه الصلاة والسلام ويقول له: قل لقومك كذا وكذا، أَو أَلق الأَلواح وخذ برأس أَخيك. واجرره إِليك. ثم يسكت. ورمز إِلى ذلك باللازم وهو السكوت، فهو تخييل أَو استعارة تصريحية { أَخَذَ الأَلْوَاحَ } التى أَلقاها كلها لأَن المعهود الكل وأَل للعهد، وتقدم بحث ذلك { وَفِى نُسْخَتِهَا } أَى فيما كتب فيها فعلة بمعنى مفعولة، أَى فى مكتوبها وهو الحروف كما هو ظاهر، أَو الأَلفاظ بواسطة الحروف، أَو المعانى بواسطة الأَلفاظ المدلول عليها بالحروف. أَو المراد ما نسخ موسى من الأَلواح المكسورة، وهو أَنسب لأَن أَصل النسخ غير الكتابة الأُولى، إِلا أَن يعتبر أَن الأَلواح نسخت من اللوح المحفوظ، وقال عطاء: فى نسختها، ما بقى منها. وقيل: لقن الله التوراة لموسى فنسخها من قلبه فى الأَلواح المذكورة، والمشهور أَنها جاءَت مكتوبة من الله عز وجل { هُدًى } من الضلال إِلى الحق فى الدنيا { وَرَحْمَةٌ } أَى إِنعام فيها وفى الآخرة، أَو إِرشاد إِلى الصلاح ديناً ودنيا { لِلَّذِينَ } تنازعه هدى ورحمة، أَو هو نعت لهما { هُمْ لِرَبِّهِمْ } منصوب بقوله { يَرْهَبُونَ } وقوى باللام لضعفه بتقديم المنصوب، فهى لام التقوية كقوله تعالى
"
{ إِن كنتم للرؤيا تعبرون }
"
[يوسف: 43] والأَصل الذين هم يرهبون ربهم، أَو التقدير يرهبون المعاصى أَو العقاب لأَجل ربهم، فاللام للتعليل والتقديم على كل وجه للاختصاص والفاصلة، وعلى طريقة العرب فى التقديم للاهتمام.
x
x
x
x
x
x
x
x
x
x
اختر كتب التفسير المراد اضافتها للمقارنة :
--- كل المدارس ---
أمهات التفاسير
تفاسير أهل السنة
تفاسير أهل السنة الصوفية
تفاسير أهل السنة السلفية
تفاسير ميسرة
تفاسير الشيعة الإثنى عشرية
تفاسيرالزيدية
تفاسيرالاباضية
تفاسير حديثة
تفاسير مختصرة
موافق
أعلى الصفحة
2024 © جميع الحقوق محفوظة