خريطة الموقع > التفسير

التفاسير

< >
عرض

وَمَثلُ كَلِمَةٍ خَبِيثَةٍ كَشَجَرَةٍ خَبِيثَةٍ ٱجْتُثَّتْ مِن فَوْقِ ٱلأَرْضِ مَا لَهَا مِن قَرَارٍ
٢٦
-إبراهيم

جامع البيان في تفسير القرآن

يقول تعالـى ذكره: ومثل الشرك بـالله، وهي الكلـمة الـخبـيثة، كشجرة خبـيثة.

اختلف أهل التأويـل فـيها أيّ شجرة هي؟ فقال أكثرهم: هي الـحنظل. ذكر من قال ذلك:

حدثنا مـحمد بن الـمثنى، قال: ثنا مـحمد بن جعفر، قال: ثنا شعبة، عن معاوية بن قرة، قال: سمعت أنس بن مالك، قال فـي هذا الـحرف: { وَمَثَلُ كَلِـمَةٍ خَبِـيثَةٍ كَشَجَرةٍ خَبِـيثَةٍ } قال: الشريان فقلت: ما الشريان؟ قال رجل عنده: الـحنظل. فأقرّ به معاوية.

حدثنا الـحسن بن مـحمد، قال: ثنا شبـابة، قال: أخبرنا شعبة، عن معاوية بن قرة، قال: سمعت أنس بن مالك يقول: { وَمَثَلُ كَلِـمَةٍ خَبِـيثَةٍ كَشَجَرَةٍ خَبِـيثَةٍ } قال: الـحنظل.

حدثنا الـحسن، قال: ثنا عمرو بن الهيثم، قال: ثنا شعبة، عن معاوية بن قرة، عن أنس بن مالك، قال: الشريان: يعنـي الـحنظل.

حدثنا أحمد بن منصور، قال: ثنا نعيـم بن حماد، قال: ثنا مـحمد بن ثور، عن ابن جريج، عن الأعمش، عن حبـان بن شعبة، عن أنس بن مالك، فـي قوله: { كَشَجَرَة خَبِـيثَةٍ } قال: الشريان، قلت لأنس: ما الشريان؟ قال: الـحنظل.

حدثنـي يعقوب، قال: ثنا ابن علـية، قال: ثنا شعيب، قال: خرجت مع أبـي العالـية، نريد أنس بن مالك، فأتـيناه، فقال: { وَمَثَلُ كَلِـمَةٍ خَبِـيثَةٍ كَشَجَرةٍ خَبِـيثَةٍ } تلكم الـحنظل.

حدثنا الـحسن، قال: ثنا إسماعيـل بن إبراهيـم، عن شعيب بن الـحَبْحاب، عن أنس، مثله.

حدثنا الـمثنى قال: ثنا آدم العسقلانـيّ، قال: ثنا شعبة، قال: ثنا أبو إياس، عن أنس بن مالك، قال: الشجرة الـخبـيثة: الشريان، فقلت: وما الشريان؟ قال: الـحنظل.

حدثنـي الـمثنى، قال: ثنا الـحجاج، قال: ثنا حماد، عن شعيب، عن أنس، قال: تلكم الـحنظل.

حدثنـي الـمثنى، قال: ثنا الـحجاج، قال: ثنا مهدي بن ميـمون، عن شعيب، قال: قال أنس: { وَمَثَلُ كَلَـمَةٍ خَبِـيثَةٍ كَشَجَرَةٍ خَبِثَةٍ }... الآية، قال: تلكم الـحنظل، ألـم تروا إلـى الرياح كيف تصفِّقها يـميناً وشمالاً؟.

حدثنـي الـمثنى، قال: ثنا أبو حذيفة، قال: ثنا شبل، عن ابن أبـي نـجيح، عن مـجاهد: { كَشَجَرَةٍ خَبِـيثَةٍ }: الـحنظلة.

وقال آخرون: هذه الشجرة لـم تـخـلق علـى الأرض. ذكر من قال ذلك:

حدثنا الـحسن بن مـحمد الزعفرانـي، قال: ثنا عفان قال ثنا أبو كدينة، قال: ثنا قابوس، عن أبـيه، عن ابن عبـاس: { وَمَثَلُ كَلـمَةٍ خَبِـيثَةٍ كَشَجَرَةٍ خَبيِثَةٍ اجْتُثَّتْ مِنْ فَوْقِ الأرْضِ ما لَهَا مِنْ قَرَارٍ } قال: هذا مثل ضربه الله، ولـم تُـخـلق هذه الشجرة علـى وجه الأرض.

وقد رُوي عن رسول الله صلى الله عليه وسلم بتصحيح قول من قال: هي الـحنظلة خبرٌ، فإن صحّ فلا قول يجوز أن يقال غيره، وإلا فإنها شجرة بـالصفة التـي وصفها الله بها. ذكر الخبر الذي ذكرناه عن رسول الله صلى الله عليه وسلم:

حدثنا سوار بن عبد الله، قال: ثنا أبـي، قال: ثنا حماد بن سلـمة، عن شعيب بن الـحبحاب، عن أنس بن مالك، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "وَمَثَلُ كَلِـمَةٍ خَبِـيثَةٍ كَشَجَرَةٍ خَبِـيثَةٍ اجْتُثَّتْ مِنْ فَوْقِ الأرْضِ ما لَهَا مِنْ قَرَارٍ هي الـحنظلة" . قال شعيب: وأخبرت بذلك أبـا العالـية، فقال: كذلك كانوا يقولون.

وقوله: { اجْتُثَّتْ مِنْ فَوْقِ الأرْضِ } يقول: استؤصلت، يقال منه: اجتثثت الشيء أجتثه اجتثاثاً: إذا استأصلته.

وبنـحو الذي قلنا فـي ذلك قال أهل التأويـل. ذكر من قال ذلك:

حدثنا مـحمد بن عبد الأعلـى، قال: ثنا مـحمد بن ثور، عن معمر، عن قتادة: { اجْتُثَّتْ مِنْ فَوْقِ الأرْضِ } قال: استؤصلت من فوق الأرض. { ما لَهَا مِنْ قَرَارٍ } يقول: ما لهذه الشجرة من قرار ولا أصل فـي الأرض تنبت علـيه وتقوم.

وإنـما ضربت هذه الشجرة التـي وصفها الله بهذه الصفة لكفر الكافر وشركه به مثلاً، يقول: لـيس لكفر الكافر وعمله الذي هو معصية الله فـي الأرض ثبـات، ولا له فـي السماء مصعد، لأنه لا يصعد إلـى الله منه شيء.

وبنـحو ما قلنا فـي ذلك قال أهل التأويـل. ذكر من قال ذلك:

حدثنـي مـحمد بن سعد، قال: ثنـي أبـي، قال: ثنـي عمي، قال: ثنـي أبـي، عن أبـيه، عن ابن عبـاس، قوله: { وَمَثَلُ كَلِـمَةٍ خَبِـيثَةٍ كَشَجَرَةٍ خَبِـيثَةٍ اجْتُثَّتْ مِنْ فَوْقِ الأرْضِ ما لَهَا مِنْ قَرَارٍ } ضرب الله مثل الشجرة الـخبـيثة كمثل الكافر، يقول: إن الشجرة الـخبـيثة اجتثت من فوق الأرض ما لها من قرار: يقول: الكافر لا يقبل عمله ولا يصعد إلـى الله، فلـيس له أصل ثابت فـي الأرض ولا فرع فـي السماء، يقول: لـيس له عمل صالـح فـي الدنـيا ولا فـي الآخرة.

حدثنا بشر، قال: ثنا يزيد، قال: ثنا سعيد، عن قتادة، قوله: { وَمَثَلُ كَلِـمَةٍ خَبِـيثَةٍ كَشَجَرَةٍ خَبِـيثَةٍ اجْتُثَّتْ مِنْ فَوْقِ الأرْضِ ما لَهَا مِنْ قَرارٍ } قال قتادة: إن رجلاً لقـي رجلاً من أهل العلـم، فقال: ما تقول فـي الكلـمة الـخبـيثة؟ فقال: ما أعلـم لها فـي الأرض مستقرّاً ولا فـي السماء مصعداً إلا أن تلزم عنق صاحبها، حتـى يوافـي بها يوم القـيامة.

حدثنا بشر، قال: ثنا يزيد، قال: ثنا سعيد، عن قتادة، عن أبـي العالـية: أن رجلاً خالـجت الريح رداءه فلعنها، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "لا تَلْعَنْها فإنَّها مَأْمُورَةٌ، وَإنَّهُ مَنْ لَعَنَ شَيْئاً لَـيْسَ لَهُ بأهْلٍ رَجَعَتِ اللَّعْنَةُ علـى صَاحِبها" .

حدثنا القاسم، قال: ثنا الـحسين، قال: ثنـي حجاج، عن أبـي جعفر، عن الربـيع بن أنس: { وَمَثَلُ كَلِـمَةٍ خَبِـيثَةٍ كَشَجَرَةٍ خَبِـيثَةٍ } قال: هذا الكافر لـيس له عمل فـي الأرض وذكرٌ فـي السماء. { اجْتُثَّتْ مِنْ فَوْقِ الأرْضِ ما لَهَا مِنْ قَرَارٍ } قال: لا يصعد عمله إلـى السماء ولا يقوم علـى الأرض. فقـيـل: فأين تكون أعمالهم؟ قال: يحملون أوزارهم علـى ظهورهم.

حدثنا أحمد بن إسحاق، قال: ثنا أبو أحمد، قال: ثنا فضيـل بن مرزوق، عن عطية العوفـي: { وَمَثَلُ كَلِـمَةٍ خَبِـيثَةٍ كَشَجَرَةٍ خَبِـيثَةٍ اجْتُثِّتْ مِنْ فَوْقِ الأرْضِ } قال: مثل الكافر لا يصعد له قول طيب ولا عمل صالـح.

حدثنـي الـمثنى، قال: ثنا عبد الله بن صالـح، قال: ثنـي معاوية، عن علـيّ، عن ابن عبـاس، قال: { وَمَثَلُ كَلِـمَةٍ خَبِـيثَةٍ } وهي الشرك، { كَشَجَرَةٍ خَبِـيثَةٍ } يعنـي الكافر. قال: { اجْتُثَّتْ مِنْ فَوْقِ الأرْضِ ما لَهَا مِنْ قَرارٍ } يقول: الشرك لـيس له أصل يأخذ به الكافر ولا برهان، ولا يقبل الله مع الشرك عملاً.

حدثنـي المثنى، قال: ثنا إسحاق، قال: ثنا عبد الله بن أبـي جعفر، عن أبـيه، عن الربـيع: { وَمَثَلُ كَلِـمَةٍ خَبِـيثَةٍ كَشَجَرَةٍ خَبِـيثَةٍ } قال: مثل الشجرة الـخبـيثة مثل الكافر، لـيس لقوله ولا لعمله أصل ولا فرع، ولا قوله ولا عمله يستقرّ علـى الأرض ولا يصعد إلـى السماء.

حُدثت عن الـحسين، قال: سمعت أبـا معاذ، يقول: أخبرنا عبـيد بن سلـيـمان، قال: سمعت الضحاك يقول: ضرب الله مثل الكافر كشجرة خبـيثة اجتثت من فوق الأرض ما لها من قرار، يقول: لـيس لها أصل ولا فرع، ولـيست لها ثمرة، ولـيس فـيها منفعة، كذلك الكافر لـيس يعمل خيراً ولا يقوله، ولـم يجعل الله فـيه بركة ولا منفعة.