خريطة الموقع > التفسير

التفاسير

< >
عرض

وَٱلأَرْضَ مَدَدْنَاهَا وَأَلْقَيْنَا فِيهَا رَوَاسِيَ وَأَنْبَتْنَا فِيهَا مِن كُلِّ شَيْءٍ مَّوْزُونٍ
١٩
-الحجر

جامع البيان في تفسير القرآن

يعنـي تعالـى ذكره بقوله: {والأرْضَ مَدَدْناها} والأرض دحوناها فبسطناها، {وألْقَـيْنا فِـيها رَوَاسِيَ} يقول: وألقـينا فـي ظهورها رواسيَ، يعنـي جبـالاً ثابتة كما:

حدثنا بشر، قال: ثنا يزيد، قال: ثنا سعيد، عن قتادة، قوله: {والأرْضَ مَدَدْناها}، وقال فـي آية أخرى: {والأرْضَ بَعْدَ ذلكَ دَحاها} وذُكر لنا أن أمّ القرى مكة، منها دُحيت الأرض.

قوله: {وألقـينا فِـيها رَوَاسيَ} رواسيها: جبـالها. وقد بـيَّنا معنى الرسوّ فـيـما مضى بشواهده الـمغنـية عن إعادته. وقوله: {وأنْبَتْنَا فِـيها مِنْ كُلّ شَيْءٍ مَوْزُونٍ} يقول: وأنبتنا فـي الأرض من كلّ شيء يقول: من كلّ شيء مقدّر، وبحدّ معلوم.

وبنـحو الذي قلنا فـي ذلك قال أهل التأويـل. ذكر من قال ذلك:

حدثنا الـمثنى، قال: ثنا عبد الله بن صالـح، قال: ثنـي معاوية، عن علـيّ، عن ابن عبـاس، قوله: {وأنْبَتْنَا فِـيها مِنْ كُلّ شَيْءٍ مَوْزُونٍ} يقول: معلوم.

حدثنـي مـحمد بن سعد، قال: ثنا أبـي، قال: ثنـي عمي، قال: ثنـي أبـي، عن أبـيه، عن ابن عبـاس، قوله: {وأنْبَتْنا فِـيها مِنْ كُلّ شَيْءٍ مَوْزُونٍ} يقول: معلوم.

حدثنـي يعقوب، قال: ثنا هشيـم، قال: أخبرنا إسماعيـل بن أبـي خالد، عن أبـي صالـح، أو عن أبـي مالك، فـي قوله: {مِنْ كُلّ شَيْءٍ مَوْزُونٍ} قال: بقدر.

حدثنا الـمثنى، قال: ثنا عمرو بن عون، قال: أخبرنا هشيـم، عن إسماعيـل بن أبـي خالد، عن أبـي صالـح أو عن أبـي مالك، مثله.

حدثنـي الـمثنى، قال: ثنا الـحمانـي، قال: ثنا شريك، عن خصيف، عن عكرمة: {مِنْ كُلّ شَيْءٍ مَوْزُونٍ} قال: بقدر.

حدثنا الـحسن بن مـحمد، قال: ثنا علـيّ، يعنـي ابن الـجعد، قال: أخبرنا شريك، عن خصيف، عن عكرمة: {مِنْ كُلّ شَيْءٍ مَوْزُونٍ} قال: بقدر.

حدثنا أحمد بن إسحاق، قال: قال: ثنا أحمد، قال: ثنا سفـيان، عن خصيف، عن عكرمة، قال: يقدر.

حدثنا أحمد، قال: ثنا سفـيان، عن حصين، عن سعيد بن جبـير: {مِنْ كُلّ شَيْءٍ مَوْزُونٍ} قال: معلوم.

حدثنا مـجاهد بن موسى، قال: ثنا يزيد، قال: أخبرنا عبد الله بن يونس، قال: سمعت الـحكم بن عتـيبة وسأله أبو مخزوم عن قوله: {مِنْ كُلّ شَيْءٍ مَوْزُونٍ} قال: من كلّ شيء مقدور.

حدثنا الـحسن بن مـحمد، قال: ثنا يزيد بن هارون، قال: أخبرنا عبد الله بن يونس، قال: سمعت الـحكم، وسأله أبو عروة عن قول الله عزّ وجلّ: {مِنْ كُلّ شَيْءٍ مَوْزُونٍ} قال: من كلّ شيء مقدور. هكذا قال الـحسن: وسأله أبو عروة.

حدثنـي مـحمد بن عمرو، قال: ثنا أبو عاصم، قال: ثنا عيسى وحدثنـي الـحرث، قال: ثنا الـحسن قال: ثنا ورقاء وحدثنا الـحسن بن مـحمد، قال: ثنا شبـابة، قال: ثنا ورقاء وحدثنـي الـمثنى، قال: أبو حذيفة، قال: ثنا شبل وحدثنـي الـمثنى، قال: أخبرنا إسحاق، قال: ثنا عبد الله، عن ورقاء جميعاً، عن ابن أبـي نـجيح، عن مـجاهد، فـي قول الله: {مِنْ كُلّ شَيْءٍ مَوْزُونٍ} قال: مقدور بقدْر.

حدثنا القاسم، قال: ثنا الـحسين، قال: ثنـي حجاج، عن ابن جريج، عن مـجاهد: {مِنْ كُلّ شَيْءٍ مَوْزُونٍ} قال: مقدور بقدر.

حدثنـي الـمثنى، قال: ثنا علـيّ بن الهيثم، قال: ثنا يحيى بن زكريا، عن ابن جريج، عن مـجاهد، قال: مقدور بقدْر.

حدثنا الـمثنى، قال: ثنا علـيّ بن الهيثم، قال: ثنا يحيى بن زكريا، عن إسماعيـل بن أبـي خالد، عن أبـي صالـح: {مِنْ كُلّ شَيْءٍ مَوْزُونٍ} قال: بقدْر.

حدثنا بشر، قال: ثنا يزيد، قال: ثنا سعيد، عن قتادة، قوله: {وأنْبَتْنا فِـيها مِنْ كُلّ شَيْءٍ مَوْزُونٍ} يقول: معلوم.

حدثنا مـحمد بن عبد الأعلـى، قال: ثنا مـحمد بن ثور، عن معمر، عن قتادة، مثله.

حُدثت عن الـحسين، قال: سمعت أبـا معاذ يقول: ثنا عبـيد، قال: سمعت الضحاك يقول فـي قوله: {مِنْ كُلّ شَيْءٍ مَوْزُونٍ} يقول: معلوم.

وكان بعضهم يقول: معنى ذلك وأنبتنا فـي الـجبـال من كلّ شيء موزون يعنـي من الذهب والفضة والنـحاس والرصاص ونـحو ذلك من الأشياء التـي توزن. ذكر من قال ذلك:

حدثنـي يونس، قال: أخبرنا ابن وهب، قال: قال ابن زيد، فـي قوله: {وأنْبَتْنا فِـيها مِنْ كُلّ شَيْءٍ مَوْزُونٍ} قال: الأشياء التـي توزن.

وأولـى القولـين عندنا بـالصواب القول الأوّل لإجماع الـحجة من أهل التأويـل علـيه.