خريطة الموقع > التفسير

التفاسير

< >
عرض

وَقَضَيْنَآ إِلَيْهِ ذَلِكَ ٱلأَمْرَ أَنَّ دَابِرَ هَؤُلآءِ مَقْطُوعٌ مُّصْبِحِينَ
٦٦
وَجَآءَ أَهْلُ ٱلْمَدِينَةِ يَسْتَبْشِرُونَ
٦٧
-الحجر

جامع البيان في تفسير القرآن

يقول تعالـى ذكره: وفرغنا إلـى لوط من ذلك الأمر، وأوحينا أن دابر هؤلاء مقطوع مصبحين يقول: إن آخر قومك وأوّلهم مـجذوذ مستأصل صبـاح لـيـلتهم. «وأنّ» من قوله: { أنّ دابرَ } فـي موضع نصب ردًّا علـى الأمر بوقوع القضاء علـيها. وقد يجوز أن تكون فـي موضع نصب بفقد الـخافض، ويكون معناه: وقضينا إلـيه ذلك الأمر بأن دابر هؤلاء مقطوع مُصبحين. وذُكر أن ذلك فـي قراءة عبد الله: «وقلنا إن دابر هؤلاء مقطوع مُصبحين». وعُنِـي بقوله: { مُصْبِحِينَ } إذا أصبحوا، أو حين يصبحون.

وبنـحو الذي قلنا فـي ذلك قال أهل التأويـل. ذكر من قال ذلك:

حدثنا القاسم، قال: ثنا الـحسين، قال: ثنـي حجاج، عن ابن جريج، قال: قال ابن عبـاس، قوله: { أنَّ دَابِرَ هَولاءِ مَقْطُوعٌ مُصْبِحِينَ } يعنـي: استئصال هلاكهم مصبحين.

حدثنـي يونس، قال: أخبرنا ابن وهب، قال: قال ابن زيد، فـي قوله: { وَقَضَيْنا إلَـيْهِ ذلكَ الأمْرَ } قال: أوحينا إلـيه.

وقوله: { وجاءَ أهْلُ الـمَدِينَةِ يَسْتَبْشِرُونَ } يقول: وجاء أهل مدينة سَدُوم وهم قوم لوط لـما سمعوا أن ضيفـاً قد ضاف لوطا مستبشرين بنزولهم مدينتهم طمعاً منهم فـي ركوب الفـاحشة. كما:

حدثنا بشر، قال: ثنا يزيد، قال: ثنا سعيد، عن قتادة، قوله: { وَجاءَ أهْلُ الـمَدِينَةِ يَسْتَبْشِرُونَ } استبشروا بأضياف نبـي الله صلى الله عليه وسلم لوط حين نزلوا لـما أرادوا أن يأتوا إلـيهم من الـمنكر.