خريطة الموقع > التفسير

التفاسير

< >
عرض

وَلِلَّهِ غَيْبُ ٱلسَّمَٰوَٰتِ وَٱلأَرْضِ وَمَآ أَمْرُ ٱلسَّاعَةِ إِلاَّ كَلَمْحِ ٱلْبَصَرِ أَوْ هُوَ أَقْرَبُ إِنَّ ٱللَّهَ عَلَىٰ كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ
٧٧
-النحل

جامع البيان في تفسير القرآن

يقول تعالـى ذكره: ولله أيها الناس مِلك ما غاب عن أبصاركم فـي السموات والأرض دون آلهتكم التـي تدعون من دونه، ودون كلّ ما سواه، لا يـملك ذلك أحد سواه. { وَما أمْرُ السَّاعَةِ إلاَّ كَلَـمْـحِ البَصَرِ } يقول: وما أمر قـيام القـيامة والساعة التـي تنشر فـيها الـخـلق للوقوف فـي موقـف القـيامة، إلا كنظرة من البصر، لأن ذلك إنـما هو أن يقال له كن فـيكون. كما:

حدثنا مـحمد بن عبد الأعلـى، قال: ثنا مـحمد بن ثور، عن معمر، عن قتادة: { إلاَّ كَلَـمْـحٍ البَصَرِ أوْ هُوَ أقْرَبُ } والساعة: كلـمـح البصر، أو أقرب.

حدثنا الـحسن بن يحيى، قال: أخبرنا عبد الرزاق، قال: أخبرنا معمر، عن قتادة: { وَما أمْرُ السَّاعَةِ إلاَّ كَلَـمْـحِ البَصَرِ } قال: هو أن يقول: كن، فهو كلـمـح البصر فأمر الساعة كلـمـح البصر أو أقرب يعنـي يقول: أو هو أقرب من لـمـح البصر.

وقوله: { إنَّ اللَّهَ عَلـى كُلّ شَيْءٍ قَدِيرٌ } يقول: إن الله علـى إقامة الساعة فـي أقرب من لـمـح البصر قادر، وعلـى ما يشاء من الأشياء كلها، لا يـمتنع علـيه شيء أراده.