خريطة الموقع > التفسير

التفاسير

< >
عرض

وَيُنْذِرَ ٱلَّذِينَ قَالُواْ ٱتَّخَذَ ٱللَّهُ وَلَداً
٤
مَّا لَهُمْ بِهِ مِنْ عِلْمٍ وَلاَ لآبَائِهِمْ كَبُرَتْ كَلِمَةً تَخْرُجُ مِنْ أَفْوَاهِهِمْ إِن يَقُولُونَ إِلاَّ كَذِباً
٥
-الكهف

جامع البيان في تفسير القرآن

يقول تعالـى ذكره: ويحذر أيضاً مـحمد القوم الَّذِين قالُوا { اتَّـخَذَ اللّهُ وَلَداً } من مشركي قومه وغيرهم، بأسَ الله وعاجلَ نقمته، وآجل عذابه، علـى قـيـلهم ذلك، كما:

حدثنا ابن حميد، قال: ثنا سلـمة، عن ابن إسحاق { وَيُنْذِرَ الَّذِينَ قالُوا اتَّـخَذَ اللّهُ وَلَداً } يعنـي قريشا فـي قولهم: إنـما نعبد الـملائكة، وهنّ بنات الله.

وقولهم: { ما لَهُمْ بِهِ مِنْ عِلْـمٍ } يقول: ما لقائلـي هذا القول، يعنـي قولهم { اتَّـخَذَ اللّهُ وَلَداً } { بِهِ }: يعنـي بـالله من علـم، والهاء فـي قوله { بِهِ } من ذكر الله. وإنـما معنى الكلام: ما لهؤلاء القائلـين هذا القول بـالله، إنه لا يجوز أن يكون له ولد من علـم، فلـجهلهم بـالله وعظمته قالوا ذلك. وقوله: { ولاَ لآبـائِهِمْ } يقول: ولا لأسلافهم الذين مضوا قبلهم علـى مثل الذي هم علـيه الـيوم، كان لهم بـالله وبعظمته علـم. وقوله: { كَبُرَتْ كَلِـمَةً تَـخْرُجُ مِنْ أفْوَاهِهِمْ } اختلفت القرّاء فـي قراءة ذلك، فقرأته عامة قرّاء الـمدنـيـين والكوفـيـين والبصريـين: { كَبُرَتْ كَلِـمَةً } بنصب كلـمةً بـمعنى: كبُرت كلـمتهم التـي قالوها كلـمةً علـى التفسير، كما يقال: نعم رجلاً عمرو، ونعم الرجل رجلاً قام، ونعم رجلاً قام. وكان بعض نـحويِّـي أهل البصرة يقول: نُصبت كلـمةً لأنها فـي معنى: أكْبِر بها كلـمة، كما قال جلّ ثناؤه { وَسَاءتْ مُرْتَفَقاً } وقال: هي فـي النصب مثل قول الشاعر:

ولقدْ عَلِـمْتُ إذَا اللِّقاحُ تَرَوَّحتْهَدَجَ الرّئالِ تَكُبُّهُنَّ شَمالا

أي تكبهنّ الرياح شمالاً. فكأنه قال: كبرت تلك الكلـمة. وذُكِر عن بعض الـمكيـين أنه كان يقرأ ذلك: «كَبُرَتْ كَلِـمَةٌ» رفعا، كما يقال: عَظُم قولُك وكَبُر شأنُك. وإذا قرىء ذلك كذلك لـم يكن فـي قوله { كَبُرَتْ كَلِـمَةً } مُضمر، وكان صفة للكلـمة.

والصواب من القراءة فـي ذلك عندي، قراءة من قرأ: { كَبُرَتْ كَلِـمَةً } نصبـاً لإجماع الـحجة من القرّاء علـيها، فتأويـل الكلام: عَظُمت الكلـمة كلـمة تـخرج من أفواه هؤلاء القوم الذين قالوا: اتـخذ الله ولداً، والـملائكة بنات الله، كما:

حدثنا ابن حميد، قال: ثنا سلـمة، عن ابن إسحاق { كَبُرَتْ كَلِـمَةً تَـخْرُجُ مِنْ أفْوَاهِهِمْ } قولهم: إن الـملائكة بنات الله.

وقوله: { إنْ يَقُولُونَ إلاَّ كَذِبـاً } يقول عزّ ذكره: ما يقول هؤلاء القائلون اتـخذ الله ولداً بقـيـلهم ذلك إلا كذبـاً وفرية افتروها علـى الله.