خريطة الموقع > التفسير

التفاسير

< >
عرض

وَٱصْطَنَعْتُكَ لِنَفْسِي
٤١
ٱذْهَبْ أَنتَ وَأَخُوكَ بِآيَاتِي وَلاَ تَنِيَا فِي ذِكْرِي
٤٢
ٱذْهَبَآ إِلَىٰ فِرْعَوْنَ إِنَّهُ طَغَىٰ
٤٣
-طه

جامع البيان في تفسير القرآن

يقول تعالـى ذكره: {وَاصْطَنَعْتُكَ لِنَفْسِي} أنعمت علـيك يا موسى هذه النعم، ومننت علـيك هذه الـمنن، اجتبـاء منـي لك، واختـياراً لرسالتـي والبلاغ عنـي، والقـيام بأمري ونهيـي {اذْهَبْ أنْتَ وأخُوكَ} هارون {بِآياتـي} يقول: بأدلتـي وحججي، اذهبـا إلـى فرعون بها إنه تـمرّد فـي ضلاله وغيه، فأبلغه رسالاتـي {وَلا تَنِـيا فِـي ذِكْري} يقول: ولا تضعفـا فـي أن تذكرانـي فـيـما أمرتكما ونهيتكما، فإن ذكركما إيَّاي يقوّي عزائمكما، ويثبت أقدامكما، لأنكما إذا ذكرتـمانـي، ذكرتـما مَنِّـي علـيكما نِعَماً جمَّة، ومِنَنا لا تـحصى كثرة. يقال منه: وَنى فلان فـي هذا الأمر، وعن هذا الأمر: إذا ضعف، وهو يَنِـي وَنْـيا كما قال العجاج:

فَمَا وَنى مُـحَمَّدٌ مُذْ أنْ غَفَرْلَهُ الإلهُ ما مَضَى وَما غَبَرْ

وبنـحو الذي قلنا فـي ذلك، قال أهل التأويـل. ذكر من قال ذلك:

حدثنـي علـيّ، قال: ثنا عبد الله، قال: ثنـي معاوية، عن علـيّ، عن ابن عبـاس، قوله: {وَلا تَنِـيا} يقول: لا تبطئا.

حدثنـي مـحمد بن سعد، قال: ثنـي أبـي، قال: ثنـي عمي، قال: ثنـي أبـي، عن أبـيه، عن ابن عبـاس، قوله {وَلا تَنِـيا فِـي ذِكْرِي} يقول: ولا تضعفـا فـي ذكري.

حدثنـي مـحمد بن عمرو، قال: ثنا أبو عاصم، قال: ثنا عيسى وحدثنـي الـحارث، قال: ثنا الـحسن، قال: ثنا ورقاء، جميعا عن ابن أبـي نـجيح، عن مـجاهد، قوله: {وَلا تَنِـيا فِـي ذِكْرِي} قال: لا تضعفـا.

حدثنا القاسم، قال: ثنا الـحسين، قال: ثنـي حجاج، عن ابن جُرَيج، عن مـجاهد {تَنـيا} تضعفـا.

حدثنا بشر، قال: ثنا يزيد، قال: ثنا سعيد، عن قَتادة، قوله: {وَلا تَنِـيا فِـي ذِكْرِي} يقول: لا تضعفـا فـي ذكري.

حدثنا الـحسن، قال: أخبرنا عبد الرزاق، قال: أخبرنا معمر، عن قَتادة، فـي قوله: {وَلا تَنِـيا فِـي ذِكْرِي} قال: لا تضعفـا.

حُدثت عن الـحسين، قال: سمعت أبـا مُعاذ يقول: أخبرنا عبـيد، قال: سمعت الضحاك يقول فـي قوله: {وَلا تَنِـيا فِـي ذِكْرِي} يقول: لا تضعفـا.

حدثنـي يونس، قال: أخبرنا ابن وهب، قال: قال ابن زيد، فـي قوله: {وَلا تَنِـيا فِـي ذِكْرِي} قال: الوانـي: هو الغافل الـمفرط، ذلك الوانـي.