خريطة الموقع > التفسير

التفاسير

< >
عرض

فَمَن ثَقُلَتْ مَوَازِينُهُ فَأُوْلَـٰئِكَ هُمُ ٱلْمُفْلِحُونَ
١٠٢
وَمَنْ خَفَّتْ مَوَازِينُهُ فأُوْلَـٰئِكَ ٱلَّذِينَ خَسِرُوۤاْ أَنفُسَهُمْ فِي جَهَنَّمَ خَالِدُونَ
١٠٣
تَلْفَحُ وُجُوهَهُمُ ٱلنَّارُ وَهُمْ فِيهَا كَالِحُونَ
١٠٤
-المؤمنون

جامع البيان في تفسير القرآن

يقول تعالـى ذكره:{ فَمَنْ ثَقُلَتُ مَوَازِينُهُ}: موازين حسناته وخفت موازين سيئاته. {فأُولَئِكَ هُمُ الـمُفْلِـحُونَ} يعنـي الـخالدون فـي جنات النعيـم.{ وَمَنْ خَفَّتْ مَوَازِينُهُ} يقول: ومن خفَّت موازين حسناته، فرجَحَتْ بها موازين سيئاته. {فَأُولَئِكَ الَّذِينَ خَسِرُوا أنْفُسَهُمْ} يقول: غَبَنوا أنفسهم حظوظها من رحمة الله.{ فـي جَهَنَّـمَ خالِدُونَ} يقول: هم فـي نار جهنـم.

وقوله:{تَلْفَحُ وُجُوهَهُمُ النَّارَ } يقول: تَسْفَع وجوهَهم النار. كما:

حدثنا القاسم، قال: ثنا الـحسين، قال: ثنـي حجاج، عن ابن جريج، قال: قال ابن عبـاس:{ تَلْفَحُ وُجُوهَهُمُ النَّارُ} قال: تنفَح.

{وَهُمْ فِـيها كالـحُونَ } والكُلوح: أن تتقلّص الشفتان عن الأسنان حتـى تبدو الأسنان، كما قال الأعشي:

وَلَهُ الـمُقَدّمُ لا مِثْلَ لَهُ ساعَةَ الشِّدْقُ عَنِ النَّابِ كَلَـحْ

فتأويـل الكلام: يَسْفَع وجوههم لهب النار فتُـحْرقها، وهم فـيها متقلصوا الشفـاه عن الأسنان من إحراق النار وجوههم.

وبنـحو الذي قلنا فـي ذلك قال أهل التأويـل.

ذكر من قال ذلك:

حدثنـي علـيّ، قال: ثنـي عبد الله، قال: ثنـي معاوية، عن علـيّ، عن ابن عبـاس، فـي قوله:{ وَهُمْ فِـيها كالِـحُون} يقول: عابسون.

حدثنا ابن بشار، قال: ثنا يحيى وعبد الرحمن، قالا: ثنا سفـيان، عن أبـي إسحاق، عن أبـي الأحوص عن عبد الله، فـي قوله:{ وَهُمْ فِـيها كالِـحُونَ } قال: ألـم تر إلـى الرأس الـمشيط قد بدت أسنانه وقَلَصت شفتاه؟.

حدثنا القاسم، قال: ثنا الـحسين، قال: ثنـي حجاج، عن إسرائيـل، عن أبـي إسحاق، عن أبـي الأحوص عن عبد الله، قرأ هذه الآية:{ تَلْفَحُ وُجُوهَهُمُ النَّارُ}... الآية، قال: ألـم تر إلـى الرأس الـمشيط بـالنار وقد قَلَصت شفتاه وبدت أسنانه؟.

حدثنـي يونس، قال: أخبرنا ابن وهب، قال: قال ابن زيد، فـي قوله: {وَهُمْ فِـيها كالِـحُونَ} قال: ألـم تر إلـى الغنـم إذا مست النار وجوهها كيف هي؟.