خريطة الموقع > التفسير

التفاسير

< >
عرض

وَحُشِرَ لِسْلَيْمَانَ جُنُودُهُ مِنَ ٱلْجِنِّ وَٱلإِنْس وَٱلطَّيْرِ فَهُمْ يُوزَعُونَ
١٧
-النمل

جامع البيان في تفسير القرآن

.

يقول تعالـى ذكره: وجمع لسلـيـمان جنوده من الـجنّ والإنس والطير فـي مسير لهم فهم يوزعون.

واختلف أهل التأويـل فـي معنى قوله { فَهُمْ يُوزَعُونَ } فقال بعضهم: معنى ذلك: فهم يُحبس أوّلهم علـى آخرهم حتـى يجتـمعوا.

ذكر من قال ذلك:

حدثنا القاسم، قال: ثنا الـحسين، قال: ثنـي حجاج، عن ابن جُرَيج، عن عطاء الـخراسانـي، عن ابن عبـاس، قال: جعل علـى كل صنف من يردُّ أولاها علـى أُخراها لئلا يتقدموا فـي الـمسير كما تصنع الـملوك.

حدثنا القاسم، قال: ثنا أبو سفـيان عن معمر، عن قَتادة، فـي قوله: { وَحُشِرَ لِسُلَـيْـمانَ جُنودُهُ مِنَ الـجنِّ والإِنْس والطَّيْرِ فَهُمْ يُوزَعُونَ } قال: يردّ أوّلهم علـى آخرهم.

وقال آخرون: معنى ذلك فهم يساقون.

ذكر من قال ذلك:

حدثنـي يونس، قال: أخبرنا ابن وهب، قال: قال ابن زيد، فـي قوله: { وَحُشِرَ لِسُلَـيْـمانَ جُنُودُهُ مِنَ الـجِنّ والإنْسِ والطَّيْرَ فَهُمْ يُوزَعُونَ } قال: يوزعون: يُساقون.

وقال آخرون: بل معناه: فهم يتقدمون.

ذكر من قال ذلك:

حدثنا الـحسين، قال: ثنا أبو سفـيان عن معمر، قال: قال الـحسن: { يُوزَعُونَ } يتقدمون.

قال أبو جعفر: وأولـى هذه الأقوال بـالصواب قول من قال: معناه: يردّ أوّلهم علـى آخرهم وذلك أن الوازع فـي كلام العرب هو الكافّ، يقال منه: وزع فلان فلاناً عن الظلـم: إذا كفَّه عنه، كما قال الشاعر:

ألَـمْ يَزَعِ الهَوَى إذْ لَـمْ يُؤَاتِبَلـى وَسَلَوْتُ عَنْ طَلَب الفَتاةِ

وقال آخر:

عَلـى حِينَ عاتَبْتُ الـمَشيبَ عَلـى الصّبـاوقُلْتُ ألَـمَّا أصْحُ والشَّيْبُ وَازعُ

وإنـما قـيـل للذين يدفعون الناس عن الولاة والأمراء وزعة: لكفهم إياهم عنه.