خريطة الموقع > التفسير

التفاسير

< >
عرض

وَكَمْ أَهْلَكْنَا مِن قَرْيَةٍ بَطِرَتْ مَعِيشَتَهَا فَتِلْكَ مَسَاكِنُهُمْ لَمْ تُسْكَن مِّن بَعْدِهِمْ إِلاَّ قَلِيلاً وَكُنَّا نَحْنُ ٱلْوَارِثِينَ
٥٨
-القصص

جامع البيان في تفسير القرآن

يقول تعالـى ذكره: وكم أهلكنا من قرية أبطرتها معيشتها، فبَطِرت، وأَشِرت، وطَغَت، فكفرت ربها. وقـيـل: بطرت معيشتها، فجعل الفعل للقرية، وهو فـي الأصل للـمعيشة، كما يقال: أَسْفَهَك رأيك فسَفِهته، وأبطرك مالك فبطِرته، والـمعيشة منصوبة علـى التفسير.

وقد بـيَّنا نظائر ذلك فـي غير موضع من كتابنا هذا. وبنـحو الذي قلنا فـي ذلك قال أهل التأويـل.

ذكر من قال ذلك:

حدثنا يونس، قال: أخبرنا ابن وهب، قال: قال ابن زيد، فـي قوله { وكَمْ أهْلَكْنا مِنْ قَرْيَةٍ بَطِرَتْ مَعِيشَتَها } قال: البطر: أَشَرُّ أهل الغفلة وأهل البـاطل والركوب لـمعاصي الله، وقال: ذلك البطر فـي النعمة { فَتِلْكَ مَساكِنُهُمْ لَـمْ تُسْكَنْ مِنْ بَعْدِهِمْ إلاَّ قَلِـيلاً } يقول: فتلك دور القوم الذين أهلكناهم بكفرهم بربهم ومنازلهم، لـم تسكن من بعدهم إلاَّ قلـيلاً، يقول: خربت من بعدهم، فلـم يعمر منها إلاَّ أقلها، وأكثرها خراب. ولفظ الكلام وإن كان خارجا علـى أن مساكنهم قد سُكِنت قلـيلاً، فإن معناه: فتلك مساكنهم لـم تسكن من بعدهم إلاَّ قلـيلاً منها، كما يقال: قضيت حقك إلاَّ قلـيلاً منه.

وقوله: { وكُنَّا نَـحْنُ الوَارِثِـينَ } يقول: ولـم يكن لـما خرّبنا من مساكنهم منهم وارث، وعادت كما كانت قبل سُكناهم فـيها، لا مالك لها إلاَّ الله، الذي له مِيراث السموات والأرض.