خريطة الموقع > التفسير

التفاسير

< >
عرض

وَٱللَّهُ جَعَلَ لَكُمْ مِّمَّا خَلَقَ ظِلاَلاً وَجَعَلَ لَكُمْ مِّنَ ٱلْجِبَالِ أَكْنَاناً وَجَعَلَ لَكُمْ سَرَابِيلَ تَقِيكُمُ ٱلْحَرَّ وَسَرَابِيلَ تَقِيكُم بَأْسَكُمْ كَذَلِكَ يُتِمُّ نِعْمَتَهُ عَلَيْكُمْ لَعَلَّكُمْ تُسْلِمُونَ
٨١
-النحل

{ مّمَّا خَلَقَ } من الشجر وسائر المستظلات { أَكْنَـٰناً } جمع كنّ، وهو ما يستكنّ به من البيوت المنحوتة في الجبال والغيران والكهوف { سَرَابِيلَ } هي القمصان والثياب من الصوف والكتان والقطن وغيرها { تَقِيكُمُ ٱلْحَرَّ } لم يذكر البرد؛ لأنّ الوقاية من الحرّ أهمّ عندهم، وقلما يهمهم البرد لكونه يسيراً محتملاً. وقيل: ما يقي من الحرّ يقي من البرد فدل ذكر الحرّ على البرد { وَسَرٰبِيلَ تَقِيكُم بَأْسَكُمْ } يريد الدروع والجواشن والسربال عامّ يقع على كل ما كان من حديد وغيره { لَعَلَّكُمْ تُسْلِمُونَ } أي تنظرون في نعمه الفائضة فتؤمنون به وتنقادون له. وقرىء: «تسلمون»، من السلامة: أي تشكرون فتسلمون من العذاب. أو تسلم قلوبكم من الشرك. وقيل: تسلمون من الجراح بلبس الدروع.