فإن قلت: التفصيل غير مطابق للمفصل؛ لأنه اشتمل على الفريقين، والمفصل على فريق واحد. قلت: هو مثل قولك: جمع الإمام الخوارج، فمن لم يخرج عليه كساه وحمله، ومن خرج عليه نكل به، وصحة ذلك لوجهين، أحدهما: أن يحذف ذكر أحد الفريقين لدلالة التفصيل عليه، ولأنّ ذكر أحدهما يدل على ذكر الثاني، كما حذف أحدهما في التفصيل في قوله عقيب هذا { فَأَمَّا ٱلَّذِينَ بِٱللَّهِ وَٱعْتَصَمُواْ بِهِ } والثاني، وهو أن الإحسان إلى غيرهم مما يغمهم، فكان داخلاً في جملة التنكيل بهم فكأنه قيل: ومن يستنكف عن عبادته ويستكبر، فسيعذب بالحسرة إذا رأى أجور العاملين وبما يصيبه من عذاب الله. البرهان والنور المبين: القرآن. أو أراد بالبرهان دين الحق أو رسول الله صلى الله عليه وسلم. وبالنور المبين: ما يبينه ويصدقه من الكتاب المعجز { فِى رَحْمَةٍ مَّنْهُ وَفَضْلٍ } في ثواب مستحق وتفضل { وَيَهْدِيهِمْ إِلَيْهِ } إلى عبادته { صِرٰطاً مُّسْتَقِيماً } وهو طريق الإسلام. والمعنى: توفيقهم وتثبيتهم.