الضمير في { ٱخْتَرْنَـٰهُمْ } لبني إسرائيل. و{ عَلَىٰ عِلْمٍ } في موضع الحال، أي: عالمين بمكان الخيرة، وبأنهم أحقاء بأن يختاروا. ويجوز أن يكون المعنى: مع علم منا بأنهم يزيغون ويفرط منهم الفرطات في بعض الأحوال { عَلَى ٱلْعَـٰلَمِينَ } على عالمي زمانهم. وقيل: على الناس جميعاً لكثرة الأنبياء منهم { مِنَ ٱلأَيَـٰتِ } من نحو فلق البحر وتظليل الغمام وإنزال المنّ والسلوى، وغير ذلك من الآيات العظام التي لم يظهر الله في غيرهم مثلها { بَلَٰۤؤُاْ مُّبِينٌ } نعمة ظاهرة؛ لأنّ الله تعالى يبلو بالنعمة كما يبلو بالمصيبة. أو اختبار ظاهر لننظر كيف تعملون، كقوله تعالى:
{ { وَفِى ذٰلِكُمْ بَلاء مِّن رَّبّكُمْ عَظِيمٌ } [البقرة: 49].