خريطة الموقع > التفسير

التفاسير

< >
عرض

حـمۤ
١
تَنزِيلُ ٱلْكِتَابِ مِنَ ٱللَّهِ ٱلْعَزِيزِ ٱلْحَكِيمِ
٢
إِنَّ فِي ٱلسَّمَٰوَٰتِ وَٱلأَرْضِ لأيَٰتٍ لِّلْمُؤْمِنِينَ
٣
وَفِي خَلْقِكُمْ وَمَا يَبُثُّ مِن دَآبَّةٍ ءَايَٰتٌ لِّقَوْمٍ يُوقِنُونَ
٤
وَٱخْتِلاَفِ ٱللَّيْلِ وَٱلنَّهَارِ وَمَآ أَنَزَلَ ٱللَّهُ مِنَ ٱلسَّمَآءِ مَّن رِّزْقٍ فَأَحْيَا بِهِ ٱلأَرْضَ بَعْدَ مَوْتِهَا وَتَصْرِيفِ ٱلرِّيَاحِ ءَايَٰتٌ لِّقَوْمٍ يَعْقِلُونَ
٥
تِلْكَ ءَايَٰتُ ٱللَّهِ نَتْلُوهَا عَلَيْكَ بِٱلْحَقِّ فَبِأَيِّ حَدِيثٍ بَعْدَ ٱللَّهِ وَءَايَٰتِهِ يُؤْمِنُونَ
٦
وَيْلٌ لِّكُلِّ أَفَّاكٍ أَثِيمٍ
٧
يَسْمَعُ ءَايَٰتِ ٱللَّهِ تُتْلَىٰ عَلَيْهِ ثُمَّ يُصِرُّ مُسْتَكْبِراً كَأَن لَّمْ يَسْمَعْهَا فَبَشِّرْهُ بِعَذَابٍ أَلِيمٍ
٨
وَإِذَا عَلِمَ مِنْ ءَايَٰتِنَا شَيْئاً ٱتَّخَذَهَا هُزُواً أُوْلَـٰئِكَ لَهُمْ عَذَابٌ مُّهِينٌ
٩
مِّن وَرَآئِهِمْ جَهَنَّمُ وَلاَ يُغْنِي عَنْهُم مَّا كَسَبُواْ شَيْئاً وَلاَ مَا ٱتَّخَذُواْ مِن دُونِ ٱللَّهِ أَوْلِيَآءَ وَلَهُمْ عَذَابٌ عَظِيمٌ
١٠
هَـٰذَا هُدًى وَٱلَّذِينَ كَفَرُواْ بِآيَٰتِ رَبِّهِمْ لَهُمْ عَذَابٌ مِّن رِّجْزٍ أَلِيمٌ
١١
ٱللَّهُ ٱلَّذِي سَخَّرَ لَكُمُ ٱلْبَحْرَ لِتَجْرِيَ ٱلْفُلْكُ فِيهِ بِأَمْرِهِ وَلِتَبْتَغُواْ مِن فَضْلِهِ وَلَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ
١٢
-الجاثية

انوار التنزيل واسرار التأويل

بسم الله الرحمن الرحيم { حـم تَنزِيلُ ٱلْكِتَـٰبِ } إن جعلت { حـم } مبتدأ خبره { تَنزِيلُ ٱلْكِتَـٰبِ } احتجت إلى إضمار مثل ذلك { تَنزِيلُ } { حـم }، وإن جعلتها تعديداً للحروف كان { تَنزِيلُ } مبتدأ خبره: { مِنَ ٱللَّهِ ٱلْعَزِيزِ ٱلْحَكِيمِ } وقيل { حـم } مقسم به و { تَنزِيلُ ٱلْكِتَـٰبِ } صفته وجواب القسم:

{ إِنَّ فِى ٱلسَّمَـٰوَاتِ وَٱلأَرْضِ لأَيَـٰتٍ لّلْمُؤْمِنِينَ } وهو يحتمل أن يكون على ظاهره وأن يكون المعنى إن في خلق السمٰوات لقوله:

{ وَفِى خَلْقِكُمْ وَمَا يَبُثُّ مِن دَابَّةٍ } وَلاَ يحسن عطف ما على الضمير المجرور بل عطفه على المضاف إليه بأحد الاحتمالين، فإن بثه وتنوعه واستجماعه لما به يتم معاشه إلى غير ذلك دلائل على وجود الصانع المختار. { ءَايَاتٍ لِقَوْمٍ يُوقنُونَ } محمول على محل إن واسمها، وقرأ حمزة والكسائي ويعقوب بالنصب حملاً على الاسم.

{ وَٱخْتِلَـٰفِ ٱلَّيْلِ وَٱلنَّهَارِ وَمَا أَنَزَلَ ٱللَّهُ مِنَ ٱلسَّمَاءِ مَّن رِزْقٍ } من مطر وسماه رزقاً لأنه سببه. { فَأَحْيَا بِهِ ٱلأَرْضَ بَعْدَ مَوْتِهَا } يبسها. { وَتَصْرِيفِ ٱلرّيَاحِ } باختلاف جهاتها وأحوالها، وقرأ حمزة والكسائي «وتصريف الريح». { آيَاتٌ لِّقَوْمٍ يَعْقِلُونَ } فيه القراءتان ويلزمهما العطف على عاملين في والابتداء، أو أن إلا أن يضمر في أو ينصب { آيات } على الاختصاص أو يرفع بإضمار هي، ولعل اختلاف الفواصل الثلاث لاختلاف الآيات في الدقة والظهور.

{ تِلْكَ آيَـٰتُ ٱللَّهِ } أي تلك الآيات دلائله { نَتْلُوهَا عَلَيْكَ } حال عاملها معنى الإِشارة. { بِٱلْحَقّ } ملتبسين به أو ملتبسة به. { فَبِأَىِّ حَدِيثٍ بَعْدَ الله وَآيَاتِهِ تُؤمِنُونَ } أي بعد { آيات اللهِ }، وتقديم اسم { ٱللَّهِ } للمبالغة والتعظيم كما في قولك أعجبني زيد وكرمه أو بعد حديث { ٱللَّهِ } وهو[في] القرآن كقوله تعالى: { ٱللَّهُ نَزَّلَ أَحْسَنَ ٱلْحَدِيثِ } [الزمر: 23] و { ءايَـٰتُهُ } دلائله المتلوة أو القرآن، والعطف لتغاير الوصفين. وقرأ الحجازيان وحفص وأبو عمرو وروح { يُؤْمِنُونَ } بالياء ليوافق ما قبله.

{ وَيْلٌ لّكُلّ أَفَّاكٍ } كذاب. { أَثِيمٍ } كثير الآثام.

{ يَسْمَعُ ءايَـٰتِ ٱللَّهِ تُتْلَىٰ عَلَيْهِ ثُمَّ يُصِرُّ } يقيم على كفره. { مُسْتَكْبِراً } عن الإِيمان بالآيات و { ثُمَّ } لاستبعاد الإِصرار بعد سماع الآيات كقوله:

يَرَى غَمَرات ثُمَّ يَزُورهَا

{ كَأَن لَّمْ يَسْمَعْهَا } أي كأنه فخففت وحذف ضمير الشأن والجملة في موضع الحال، أي يصر مثل غير السامع. { فَبَشّرْهُ بِعَذَابٍ أَلِيمٍ } على إصراره والبشارة على الأصل أو التهكم.

{ وَإِذَا عَلِمَ مِنْ ءايَـٰتِنَا شَيْئاً } وإذا بَلغه شيء من { ءايَـٰتِنَا } وعلم أنه منها. { ٱتَّخَذَهَا هُزُواً } لذلك من غير أن يرى فيها ما يناسب الهزء، والضمير لـ { ءايَـٰتِنَا } وفائدته الإِشعار بأنه إذا سمع كلاماً وعلم أنه من الآيات بادر إلى الاستهزاء بالآيات كلها ولم يقتصر على ما سمعه، أو لشيء لأنه بمعنى الآية. { أُوْلَـئِكَ لَهُمْ عَذَابٌ مُّهِينٌ }.

{ مّن وَرَائِهِمْ جَهَنَّمُ } من قدامهم لأنهم متوجهون إليها، أو من خلفهم لأنها بعد آجالهم. { وَلاَ يُغْنِى عَنْهُم } ولا يدفع عنهم. { مَّا كَسَبُواْ } من الأموال والأولاد. { شَيْئاً } من عذاب الله. { وَلاَ مَا ٱتَّخَذُواْ مِن دُونِ ٱللَّهِ أَوْلِيَاء } أي الأصنام. { وَلَهُمْ عَذَابٌ عظِيمٌ } لا يتحملونه.

{ هَـٰذَا هُدًى } الإِشارة إلى القرآن ويدل عليه قوله: { وَٱلَّذِينَ كَفَرُواْ بِـئَايَـٰتِ رَبّهِمْ لَهُمْ عَذَابٌ مّن رّجْزٍ أَلِيمٌ } وقرأ ابن كثير ويعقوب وحفص برفع { أَلِيمٌ } والـ { رِجْزَ } أشد العذاب.

{ ٱللَّهُ ٱلَّذِى سَخَّرَ لَكُمُ ٱلْبَحْرَ } بأن جعله أملس السطح يطفو عليه ما يتخلخل كالأخشاب ولا يمنع الغوص فيه. { لِتَجْرِىَ ٱلْفُلْكُ فِيهِ بِأَمْرِهِ } بتسخيره وأنتم راكبوها. { وَلِتَبْتَغُواْ مِن فَضْلِهِ } التجارة والغوص والصيد وغيرها. { وَلَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ } هذه النعم.