خريطة الموقع > التفسير

التفاسير

< >
عرض

وَللَّهِ ٱلأَسْمَآءُ ٱلْحُسْنَىٰ فَٱدْعُوهُ بِهَا وَذَرُواْ ٱلَّذِينَ يُلْحِدُونَ فِيۤ أَسْمَآئِهِ سَيُجْزَوْنَ مَا كَانُواْ يَعْمَلُونَ
١٨٠
-الأعراف

انوار التنزيل واسرار التأويل

{ وَللَّهِ ٱلأَسْمَاء ٱلْحُسْنَىٰ } لأنها دالة على معان هي أحسن المعاني، والمراد بها الألفاظ وقيل الصفات. { فَٱدْعُوهُ بِهَا } فسموه بتلك الأسماء. { وَذَرُواْ ٱلَّذِينَ يُلْحِدُونَ فِى أَسْمَٰـئِهِ } واتركوا تسمية الزائغين فيها الذين يسمونه بما لا توقيف فيه، إذ ربما يوهم معنى فاسداً كقولهم يا أبا المكارم يا أبيض الوجه، أو لا تبالوا بإنكارهم ما سمى به نفسه كقولهم: ما نعرف إلا رحمان اليمامة، أو وذروهم وإلحادهم فيها بإطلاقها على الأصنام واشتقاق أسمائها منها كاللات من «الله»، والعزى من «العزيز» ولا توافقوهم عليه أو أعرضوا عنهم فإن الله مجازيهم كما قال: { سَيُجْزَوْنَ مَا كَانُواْ يَعْمَلُونَ } وقرأ حمزة هنا وفي «فصلت» { يُلْحِدُونَ } بالفتح يقال: لحد وألحد إذا مال عن القصد.