يقول تعالـى ذكره:{ فَمَنْ ثَقُلَتُ مَوَازِينُهُ }: موازين حسناته وخفت موازين سيئاته. { فأُولَئِكَ هُمُ الـمُفْلِـحُونَ } يعنـي الـخالدون فـي جنات النعيـم.{ وَمَنْ خَفَّتْ مَوَازِينُهُ } يقول: ومن خفَّت موازين حسناته، فرجَحَتْ بها موازين سيئاته. { فَأُولَئِكَ الَّذِينَ خَسِرُوا أنْفُسَهُمْ } يقول: غَبَنوا أنفسهم حظوظها من رحمة الله.{ فـي جَهَنَّـمَ خالِدُونَ } يقول: هم فـي نار جهنـم.
وقوله:{ تَلْفَحُ وُجُوهَهُمُ النَّارَ } يقول: تَسْفَع وجوهَهم النار. كما:
حدثنا القاسم، قال: ثنا الـحسين، قال: ثنـي حجاج، عن ابن جريج، قال: قال ابن عبـاس:{ تَلْفَحُ وُجُوهَهُمُ النَّارُ } قال: تنفَح.
{ وَهُمْ فِـيها كالـحُونَ } والكُلوح: أن تتقلّص الشفتان عن الأسنان حتـى تبدو الأسنان، كما قال الأعشي:
وَلَهُ الـمُقَدّمُ لا مِثْلَ لَهُ ساعَةَ الشِّدْقُ عَنِ النَّابِ كَلَـحْ
فتأويـل الكلام: يَسْفَع وجوههم لهب النار فتُـحْرقها، وهم فـيها متقلصوا الشفـاه عن الأسنان من إحراق النار وجوههم. وبنـحو الذي قلنا فـي ذلك قال أهل التأويـل.
ذكر من قال ذلك:
حدثنـي علـيّ، قال: ثنـي عبد الله، قال: ثنـي معاوية، عن علـيّ، عن ابن عبـاس، فـي قوله:{ وَهُمْ فِـيها كالِـحُون } يقول: عابسون.
حدثنا ابن بشار، قال: ثنا يحيى وعبد الرحمن، قالا: ثنا سفـيان، عن أبـي إسحاق، عن أبـي الأحوص عن عبد الله، فـي قوله:{ وَهُمْ فِـيها كالِـحُونَ } قال: ألـم تر إلـى الرأس الـمشيط قد بدت أسنانه وقَلَصت شفتاه؟.
حدثنا القاسم، قال: ثنا الـحسين، قال: ثنـي حجاج، عن إسرائيـل، عن أبـي إسحاق، عن أبـي الأحوص عن عبد الله، قرأ هذه الآية:{ تَلْفَحُ وُجُوهَهُمُ النَّارُ }... الآية، قال: ألـم تر إلـى الرأس الـمشيط بـالنار وقد قَلَصت شفتاه وبدت أسنانه؟.
حدثنـي يونس، قال: أخبرنا ابن وهب، قال: قال ابن زيد، فـي قوله: { وَهُمْ فِـيها كالِـحُونَ } قال: ألـم تر إلـى الغنـم إذا مست النار وجوهها كيف هي؟.