خريطة الموقع > التفسير

التفاسير

< >
عرض

وَقَدْ مَكَرَ ٱلَّذِينَ مِن قَبْلِهِمْ فَلِلَّهِ ٱلْمَكْرُ جَمِيعاً يَعْلَمُ مَا تَكْسِبُ كُلُّ نَفْسٍ وَسَيَعْلَمُ ٱلْكُفَّارُ لِمَنْ عُقْبَى ٱلدَّارِ
٤٢
-الرعد

تفسير الجلالين

{ وَقَدْ مَكَرَ ٱلَّذِينَ مِن قَبْلِهِمْ } من الأمم بأنبيائهم كما مكروا بك { فَلِلَّهِ ٱلْمَكْرُ جَمِيعًا } وليس مكرهم كمكره، لأنه تعالى { يَعْلَمُ مَا تَكْسِبُ كُلُّ نَفْسٍ } فيُعدُّ لها جزاءه، وهذا هو المكر كله، لأنه يأتيهم من حيث لا يشعرون { وَسَيَعْلَمْ ٱلْكَٰفِرُ } المراد به الجنس. وفي قراءة «الكفار» { لِمَنْ عُقْبَى ٱلدَّارِ } أي العاقبة المحمودة في الدار الآخرة، ألهم أم للنبي صلى الله عليه وسلم وأصحابه؟.