{ لَّيْسَ ٱلْبِرَّ أَن تُوَلُّواْ وُجُوهَكُمْ } في الصلاة { قِبَلَ ٱلْمَشْرِقِ وَٱلْمَغْرِبِ } نزل ردّاً على اليهود والنصارى حيث زعموا ذلك { وَلَٰكِنَّ ٱلْبِرَّ } أي ذا البر وقرىء بفتح الباء أي البار { مَنْ ءَامَنَ بِٱللَّهِ وَٱلْيَوْمِ ٱلآخِرِ وَٱلْمَلَئِكَةِ وَٱلْكِتَٰبِ } أي الكتب { وَٱلنَّبِيّينَ وَءاتَى ٱلْمَالَ عَلَىٰ } مع { حُبّهِ } له { ذَوِى ٱلْقُرْبَىٰ } القرابة { وَٱلْيَتَٰمَىٰ وَٱلْمَسَٰكِينِ وَٱبْنِ ٱلسَّبِيلِ } المسافر { وَٱلسَّائِلِينَ } الطالبين { وَفِى } فك { ٱلرّقَابِ } المكاتبين والأسرى { وَأَقَامَٱلصَّلَٰوةَ وَءَاتَى ٱلزَّكَٰوةَ } المفروضة وما قبله في التطّوع { وَٱلْمُوفُونَ بِعَهْدِهِمْ إِذَا عَٰهَدُواْ } الله أو الناس { وَٱلصَّٰبِرِينَ } نصب على المدح { فِى ٱلْبَأْسَاءِ } شدّة الفقر { وَٱلضَّرَّاء } المرض { وَحِينَ ٱلْبَأْسِ } وقت شدّة القتال في سبيل الله { أُوْلَٰئِكَ } الموصوفون بما ذكر { ٱلَّذِينَ صَدَقُوا } في إيمانهم أو ادّعاء البر { وَأُولَئِكَ هُمُ ٱلْمُتَّقُونَ } الله.