خريطة الموقع > التفسير

التفاسير

< >
عرض

ٱلْحَجُّ أَشْهُرٌ مَّعْلُومَاتٌ فَمَن فَرَضَ فِيهِنَّ ٱلْحَجَّ فَلاَ رَفَثَ وَلاَ فُسُوقَ وَلاَ جِدَالَ فِي ٱلْحَجِّ وَمَا تَفْعَلُواْ مِنْ خَيْرٍ يَعْلَمْهُ ٱللَّهُ وَتَزَوَّدُواْ فَإِنَّ خَيْرَ ٱلزَّادِ ٱلتَّقْوَىٰ وَٱتَّقُونِ يٰأُوْلِي ٱلأَلْبَابِ
١٩٧
-البقرة

تفسير الجلالين

{ ٱلْحَجُّ } وقته { أَشْهُرٌ مَّعْلُومَٰتٌ } شوّال وذو القعدة وعشر ليال من ذي الحجة وقيل كله { فَمَن فَرَضَ } على نفسه { فِيهِنَّ ٱلْحَجَّ } بالإحرام به { فَلاَ رَفَثَ } جماع فيه { وَلاَ فُسُوقَ } معاصٍ { وَلاَ جِدَالَ } خصام { فِي ٱلْحَجّ } وفي قراءة بفتح الأولين والمراد في الثلاثة النهي { وَمَا تَفْعَلُواْ مِنْ خَيْرٍ } كصدقة { يَعْلَمْهُ ٱللَّهُ } فيجازيكم به، ونزل في أهل اليمن وكانوا يحجون بلا زاد فيكونون كَلاًّ على الناس: { وَتَزَوَّدُواْ } ما يبلغكم لسفركم { فَإِنَّ خَيْرَ ٱلزَّادِ ٱلتَّقْوَىٰ } ما يُتَّقى به سؤال الناس وغيره { وَٱتَّقُونِ يَٰأُوْلِي ٱلأَلْبَٰبِ } ذوي العقول.