{ أَمَّنْ } بتخفيف الميم { هُوَ قَٰنِتٌ } قائم بوظائف الطاعات { ءَاناءَ ٱلَّيْلِ } ساعاته { سَٰجِداً وَقَائِماً } للصلاة { يَحْذَرُ ٱلاْخِرَةَ } أي يخاف عذابها { وَيَرْجُواْ رَحْمَةَ } جنة { رَبَّهِ } كمن هو عاصٍ بالكفر أو غيره؟ وفي قراءة «أَمْ مَنْ» فأم بمعنى بل والهمزة { قُلْ هَلْ يَسْتَوِى ٱلَّذِينَ يَعْلَمُونَ وَٱلَّذِينَ لاَ يَعْلَمُونَ } أي لا يستويان كما لا يستوي العالم والجاهل { إِنَّمَا يَتَذَكَّرُ } يتعظ { أُوْلُواْ ٱلأَلْبَٰبِ } أصحاب العقول.