خريطة الموقع > التفسير

التفاسير

< >
عرض

وَلاَ تَسْتَوِي ٱلْحَسَنَةُ وَلاَ ٱلسَّيِّئَةُ ٱدْفَعْ بِٱلَّتِي هِيَ أَحْسَنُ فَإِذَا ٱلَّذِي بَيْنَكَ وَبَيْنَهُ عَدَاوَةٌ كَأَنَّهُ وَلِيٌّ حَمِيمٌ
٣٤
-فصلت

تفسير الجلالين

{ وَلاَ تَسْتَوِى ٱلْحَسَنَةُ وَلاَ ٱلسَّيِّئَةُ } في جزاءاتهما، لأن بعضهما فوق بعض { ٱدْفَعْ } السيئة { بِٱلَّتِى } أي بالخصلة التي { هِىَ أَحْسَنُ } كالغضب بالصبر والجهل بالحلم والإِساءة بالعفو { فَإِذَا ٱلَّذِى بَيْنَكَ وَبَيْنَهُ عَدَاوَةٌ كَأَنَّهُ وَلِىٌّ حَمِيمٌ } أي فيصير عدوّك كالصديق القريب في محبته إذا فعلت ذلك، فالذي مبتدأ، و كأنه الخبر، و إذا ظرف لمعنى التشبيه.