{ مُحَمَّدٌ } مبتدأ { رَسُولِ ٱللَّهِ } خبره { وَٱلَّذِينَ مَعَهُ } أي أصحابه من المؤمنين مبتدأ خبره { أَشِدَّاءُ } غلاظ { عَلَى ٱلْكُفَّارِ } لا يرحمونهم { رُحَمَاءُ بَيْنَهُمْ } خبر ثان، أي متعاطفون متوادّون كالوالد مع الولد { تَرَاهُمْ } تبصرهم { رُكَّعاً سُجَّداً } حالان { يَبْتَغُونَ } مستأنف يطلبون { فَضْلاً مِّنَ ٱللَّهِ وَرِضْوَاناً سِيمَاهُمْ } علاماتهم مبتدأ { فِى وُجُوهِهِمْ } خبره وهو نور وبياض يُعْرَفون به في الآخرة أنهم سجدوا في الدنيا { مِّنْ أَثَرِ ٱلسُّجُودِ } متعلق بما تعلق به الخبر، أي كائنة. وأعرب حالاً من ضميره المنتقل إلى الخبر { ذٰلِكَ } أي الوصف المذكور { مّثْلُهُمْ } صفتهم مبتدأ { فِي ٱلتَّوْرَاةِ } خبره { وَمَثَلُهُمْ فِى ٱلإنجِيلِ } مبتدأ وخبره { كَزَرْعٍ أَخْرَجَ شَطْئَهُ } بسكون الطاء وفتحها: فراخه { فَآزَرَهُ } بالمد والقصر. قواه وأعانه { فَٱسْتَغْلَظَ } غلظ { فَٱسْتَوَىٰ } قوي واستقام { عَلَىٰ سُوقِهِ } أصوله جمع ساق { يُعْجِبُ ٱلزُّرَّاعَ } أي زرَّاعه لحسنه،مثّل الصحابة رضي الله عنهم بذلك لأنهم بدأوا في قلة وضعف فكثروا وقووا على أحسن الوجوه { لِيَغِيظَ بِهِمُ ٱلْكُفَّارَ } متعلق بمحذوف دل عليه ما قبله، أي شبهوا بذلك { وَعَدَ ٱللَّهُ ٱلَّذِينَ ءامَنُواْ وَعَمِلُواْ ٱلصَّٰلِحَٰتِ مِنْهُم } أي الصحابة ومن لبيان الجنس لا للتبعيض لأنهم كلهم بالصفة المذكورة { مَّغْفِرَةً وَأَجْراً عَظِيماً } الجنة وهما لمن بعدهم أيضاً كما في آيات.