خريطة الموقع > التفسير

التفاسير

< >
عرض

وَإِن طَآئِفَتَانِ مِنَ ٱلْمُؤْمِنِينَ ٱقْتَتَلُواْ فَأَصْلِحُواْ بَيْنَهُمَا فَإِن بَغَتْ إِحْدَاهُمَا عَلَىٰ ٱلأُخْرَىٰ فَقَاتِلُواْ ٱلَّتِي تَبْغِي حَتَّىٰ تَفِيۤءَ إِلَىٰ أَمْرِ ٱللَّهِ فَإِن فَآءَتْ فَأَصْلِحُواْ بَيْنَهُمَا بِٱلْعَدْلِ وَأَقْسِطُوۤاْ إِنَّ ٱللَّهَ يُحِبُّ ٱلْمُقْسِطِينَ
٩
-الحجرات

تفسير الجلالين

{ وَإِن طَآئِفَتَانِ مِنَ ٱلْمُؤْمِنِينَ } الآية، نزلت في قضية هي أن النبي صلى الله عليه وسلم ركب حماراً ومرّ على ابن أبيّ فبال الحمار فسدّ ابن أبيّ أنفه فقال ابن رواحة: والله لبول حماره أطيب ريحاً من مسكك، فكان بين قوميهما ضرب بالأيدي والنعال والسعف { ٱقْتَتَلُواْ } جُمِعَ نظراً إلى المعنى لأن كل طائفة جماعة. وقرىء «اقتتلتا» { فَأَصْلِحُواْ بَيْنَهُمَا } ثني نظراً إلى اللفظ { فَإِن بَغَتْ } تعدّت { إِحْدَاهُمَا عَلَىٰ ٱلأُخْرَىٰ فَقَٰتِلُواْ ٱلَّتِى تَبْغِى حَتَّىٰ تَفِىءَ } ترجع { إِلَىٰ أَمْرِ ٱللَّهِ } الحق { فَإِن فَآءَتْ فَأَصْلِحُواْ بَيْنَهُمَا بِٱلْعَدْلِ } بالإِنصاف { وَأَقْسِطُواْ } أعدلوا { إِنَّ ٱللَّهَ يُحِبُّ ٱلْمُقْسِطِينَ }.