خريطة الموقع > التفسير

التفاسير

< >
عرض

قَالَ إِنِّيۤ أُرِيدُ أَنْ أُنكِحَكَ إِحْدَى ٱبْنَتَيَّ هَاتَيْنِ عَلَىٰ أَن تَأْجُرَنِي ثَمَانِيَ حِجَجٍ فَإِنْ أَتْمَمْتَ عَشْراً فَمِنْ عِندِكَ وَمَآ أُرِيدُ أَنْ أَشُقَّ عَلَيْكَ سَتَجِدُنِي إِن شَاءَ اللَّهُ مِنَ الصَّالِحِينَ
٢٧
-القصص

جامع البيان في تفسير القرآن

يقول تعالـى ذكره: { قالَ } أبو الـمرأتـين اللتـين سقـى لهما موسى لـموسى: { إنّـي أُرِيدُ أنْ أُنْكِحَكَ إحْدَى ابْنَتـيَّ هاتَـيْنِ عَلـى أنْ تَأْجُرَنِـي ثَمَانِـيَ حِجَجٍ } يعنـي بقوله: { عَلـى أن تَأْجُرَنِـي }: علـى أن تثـيبنـي من تزويجها رعي ماشيتـي ثمانـي حِجَج، من قول الناس: آجرك الله فهو يَأجُرُك، بـمعنى: أثابك الله والعرب تقول: أَجَرت الأجير آجُره، بـمعنى: أعطيته ذلك، كما يقال: أخذته فأنا آخذه. وحكى بعض أهل العربـية من أهل البصرة أن لغة العرب: أجَرْت غلامي فهو مأجور، وآجرته فهو مُؤْجَر، يريد: أفعلته. قال: وقال بعضهم: آجره فهو مؤاجِرِ، أراد فـاعلته وكأن أبـاها عندي جعل صداق ابنته التـي زوّجها موسى رَعْي موسى علـيه ماشيته ثمانـيَ حجج، والـحِجَج: السنون.

وقوله: { فإنْ أتـمَـمْتَ عَشْرا فَمِنْ عِنْدِكَ } يقول: فإن أتـمـمت الثمانـي الـحجج عشرا التـي شرطتها علـيك بإنكاحي إياك أحدى ابنتـيّ، فجعلتها عشر حجج، فإحسان من عندك، ولـيس مـما اشترطته علـيك بسبب تزويجك ابنتـي { وَما أُرِيدُ أنْ أشُقَّ عَلَـيْكَ } بـاشتراط الثمانـي الـحِجَج عَشْراً علـيك { سَتَـجِدُنِـي إنْ شاءَ اللّهُ مِنَ الصَّالِـحِينَ } فـي الوفـاء بـما قلت لك. كما:

حدثنا ابن حميد، قال: ثنا سلـمة، عن ابن إسحاق { سَتَـجِدُنِـي إنْ شاءَ اللّهُ مِنَ الصَّالِـحِينَ } أي فـي حُسن الصحبة والوفـاء بـما قلت.