يعنـي تعالـى ذكره بقوله: { فَتَوَلَّ عَنْهُمْ حَّتـى حِينٍ }: فأعرض عنهم إلـى حين.
واختلف أهل التأويـل فـي هذا الـحين، فقال بعضهم: معناه إلـى الـموت. ذكر من قال ذلك:
حدثنا بشر، قال: ثنا يزيد، قال: ثنا سعيد، عن قتادة { فَتَوَلَّ عَنْهُمْ حتـى حِينٍ }: أي إلـى الـموت.
وقال آخرون: إلـى يوم بدر. ذكر من قال ذلك:
حدثنا مـحمد بن الـحسين، قال: ثنا أحمد بن الـمفضل، قال: ثنا أسبـاط، عن السديّ، فـي قوله: { فَتَوَلَّ عَنْهُمْ حتـى حِينٍ } قال: حتـى يوم بدر.
وقال آخرون: معنى ذلك: إلـى يوم القـيامة. ذكر من قال ذلك:
حدثنـي يونس، قال: أخبرنا ابن وهب، قال: قال ابن زيد، فـي قوله: { فَتَوَلَّ عَنْهُمْ حتـى حِينٍ } قال: يوم القـيامة.
وهذا القول الذي قاله السديّ، أشبه بـما دلّ علـيه ظاهر التنزيـل، وذلك أن الله توعدهم بـالعذاب الذي كانوا يستعجلونه، فقال: { أفَبِعَذَابِنا يَسْتَعْجِلُونَ }، وأمر نبـيه صلى الله عليه وسلم أن يُعْرِض علـيهم إلـى مـجِيء حينه. فتأويـل الكلام: فتولّ عنهم يا مـحمد إلـى حين مـجِيء عذابنا، ونزوله بهم.
وقوله: { وأبْصِرْهُمْ فَسَوْفَ يُبْصِرُونَ }: وأنظرهم فسوف يرون ما يحلّ بهم من عقابنا. وبنـحو الذي قلنا فـي ذلك قال أهل التأويـل. ذكر من قال ذلك:
حدثنا بشر، قال: ثنا يزيد، قال: ثنا سعيد، عن قتادة { وَأبْصِرْهُمْ فَسَوْفَ يُبْصِرُونَ } حين لا ينفعهم البصر.
حدثنـي يونس، قال: أخبرنا ابن وهب، قال: قال ابن زيد، فـي قوله: { وأَبْصِرْهُمْ فَسَوْفَ يُبْصِرُونَ } يقول: أنظرهم فسوف يبصرون ما لهم بعد الـيوم، قال: يقول: يبصرون يوم القـيامة ما ضيَّعوا من أمر الله، وكفرهم بـالله ورسوله وكتابه، قال: فأبصرهم وأبصر، واحد.
وقوله: { أفَبِعَذَابِنا يَسْتَعْجِلُونَ } يقول: فبنزول عذابنا بهم يستعجلونك يا مـحمد، وذلك قولهم للنبـيّ صلى الله عليه وسلم
{ { مَتـى هَذَا الوَعْدُ إنْ كُنْتُـمْ صَادِقِـينَ } }. وقوله: { فإذَا نَزَلَ بساحَتِهِمْ } يقول: فإذا نزل بهؤلاء الـمشركين الـمستعجلـين بعذاب الله العذاب. العرب تقول: نزل بساحة فلان العذاب والعقوبة، وذلك إذا نزل به والساحة: هي فناء دار الرجل، { فَساءَ صَبـاحُ الـمُنْذَرِينَ } يقول: فبئس صبـاح القوم الذين أنذرهم رسولنا نزول ذلك العذاب بهم فلـم يصدّقوا به. وبنـحو الذي قلنا فـي ذلك قال أهل التأويـل. ذكر من قال ذلك:
حدثنا مـحمد، قال: ثنا أحمد قال ثنا أسبـاط، عن السديّ، فـي قوله: { فإذَا نَزَلَ بساحَتِهِمْ } قال: بدارهم، { فَساءَ صَبـاحُ الـمُنْذَرِينَ } قال: بئس ما يصبحون.