خريطة الموقع > التفسير

التفاسير

< >
عرض

فَأَرَادُواْ بِهِ كَيْداً فَجَعَلْنَاهُمُ ٱلأَسْفَلِينَ
٩٨
وَقَالَ إِنِّي ذَاهِبٌ إِلَىٰ رَبِّي سَيَهْدِينِ
٩٩
رَبِّ هَبْ لِي مِنَ ٱلصَّالِحِينَ
١٠٠
فَبَشَّرْنَاهُ بِغُلاَمٍ حَلِيمٍ
١٠١
فَلَمَّا بَلَغَ مَعَهُ ٱلسَّعْيَ قَالَ يٰبُنَيَّ إِنِّيۤ أَرَىٰ فِي ٱلْمَنَامِ أَنِّي أَذْبَحُكَ فَٱنظُرْ مَاذَا تَرَىٰ قَالَ يٰأَبَتِ ٱفْعَلْ مَا تُؤمَرُ سَتَجِدُنِيۤ إِن شَآءَ ٱللَّهُ مِنَ ٱلصَّابِرِينَ
١٠٢
فَلَمَّا أَسْلَمَا وَتَلَّهُ لِلْجَبِينِ
١٠٣
وَنَادَيْنَاهُ أَن يٰإِبْرَاهِيمُ
١٠٤
قَدْ صَدَّقْتَ ٱلرُّؤْيَآ إِنَّا كَذَلِكَ نَجْزِي ٱلْمُحْسِنِينَ
١٠٥
إِنَّ هَـٰذَا لَهُوَ ٱلْبَلاَءُ ٱلْمُبِينُ
١٠٦
وَفَدَيْنَاهُ بِذِبْحٍ عَظِيمٍ
١٠٧
وَتَرَكْنَا عَلَيْهِ فِي ٱلآخِرِينَ
١٠٨
سَلاَمٌ عَلَىٰ إِبْرَاهِيمَ
١٠٩
كَذَلِكَ نَجْزِي ٱلْمُحْسِنِينَ
١١٠
إِنَّهُ مِنْ عِبَادِنَا ٱلْمُؤْمِنِينَ
١١١
وَبَشَّرْنَاهُ بِإِسْحَاقَ نَبِيّاً مِّنَ ٱلصَّالِحِينَ
١١٢
وَبَارَكْنَا عَلَيْهِ وَعَلَىٰ إِسْحَاقَ وَمِن ذُرِّيَّتِهِمَا مُحْسِنٌ وَظَالِمٌ لِّنَفْسِهِ مُبِينٌ
١١٣
وَلَقَدْ مَنَنَّا عَلَىٰ مُوسَىٰ وَهَارُونَ
١١٤
وَنَجَّيْنَاهُمَا وَقَوْمَهُمَا مِنَ ٱلْكَرْبِ ٱلْعَظِيمِ
١١٥
وَنَصَرْنَاهُمْ فَكَانُواْ هُمُ ٱلْغَٰلِبِينَ
١١٦
وَآتَيْنَاهُمَا ٱلْكِتَابَ ٱلْمُسْتَبِينَ
١١٧
وَهَدَيْنَاهُمَا ٱلصِّرَاطَ ٱلْمُسْتَقِيمَ
١١٨
وَتَرَكْنَا عَلَيْهِمَا فِي ٱلآخِرِينَ
١١٩
سَلاَمٌ عَلَىٰ مُوسَىٰ وَهَارُونَ
١٢٠
إِنَّا كَذَلِكَ نَجْزِي ٱلْمُحْسِنِينَ
١٢١
-الصافات

تفسير القرآن

{ فَأَرَادُواْ بِهِ كَيْداً } حرقاً بالنار { فَجَعَلْنَاهُمُ ٱلأَسْفَلِينَ } من الأسفلين في النار ويقال من الأخسرين بالعقوبة { وَقَالَ } إبراهيم للوط { إِنِّي ذَاهِبٌ إِلَىٰ رَبِّي } مقبل إلى طاعة ربي { سَيَهْدِينِ } سيرشدني وينجيني منهم ربي ثم قال { رَبِّ هَبْ لِي مِنَ ٱلصَّالِحِينَ } ولداً من المرسلين { فَبَشَّرْنَاهُ بِغُلاَمٍ } بولد { حَلِيمٍ } عليم في صغره حليم في كبره { فَلَمَّا بَلَغَ مَعَهُ ٱلسَّعْيَ } العمل لله بالطاعة ويقال المشي معه إلى الجبل { قَالَ } إبراهيم لابنه إسماعيل ويقال إسحاق { يَٰبُنَيَّ إِنِّيۤ أَرَىٰ فِي ٱلْمَنَامِ } أمرت في المنام { أَنِّي أَذْبَحُكَ فَٱنظُرْ مَاذَا تَرَىٰ } تشير وتأمر { قَالَ يَٰأَبَتِ ٱفْعَلْ مَا تُؤمَرُ } من الذبح { سَتَجِدُنِيۤ إِن شَآءَ ٱللَّهُ مِنَ ٱلصَّابِرِينَ } على الذبح { فَلَمَّا أَسْلَمَا } اتفقا وسلما لأمر الله { وَتَلَّهُ لِلْجَبِينِ } كبه لوجهه ويقال لجنبه { وَنَادَيْنَاهُ أَن يَٰإِبْرَاهِيمُ قَدْ صَدَّقْتَ ٱلرُّؤْيَآ } قد وفيت ما أمرت في المنام { إِنَّا كَذَٰلِكَ } هكذا { نَجْزِي ٱلْمُحْسِنِينَ } بالقول والفعل { إِنَّ هَـٰذَا لَهُوَ ٱلْبَلاَءُ ٱلْمُبِينُ } الاختبار البين { وَفَدَيْنَاهُ بِذِبْحٍ عَظِيمٍ } بكبش سمين { وَتَرَكْنَا عَلَيْهِ } على إبراهيم ثناء حسناً { فِي ٱلآخِرِينَ } في الباقين بعده { سَلاَمٌ } منا سعادة وسلامة { عَلَىٰ إِبْرَاهِيمَ كَذَٰلِكَ } هكذا { نَجْزِي ٱلْمُحْسِنِينَ } بالثناء الحسن والنجاة { إِنَّهُ } يعني إبراهيم { مِنْ عِبَادِنَا ٱلْمُؤْمِنِينَ } المصدقين في إيمانهم { وَبَشَّرْنَاهُ بِإِسْحَاقَ نَبِيّاً مِّنَ ٱلصَّالِحِينَ } من المرسلين { وَبَارَكْنَا عَلَيْهِ } بالثناء الحسن والذرية الطيبة { وَعَلَىٰ إِسْحَاقَ وَمِن ذُرِّيَّتِهِمَا } ذرية إبراهيم وإسحاق { مُحْسِنٌ } موحد { وَظَالِمٌ لِّنَفْسِهِ } بالكفر { مُبِينٌ } ظاهر الكفر { وَلَقَدْ مَنَنَّا عَلَىٰ مُوسَىٰ وَهَارُونَ } بالنبوة والإسلام { وَنَجَّيْنَاهُمَا وَقَوْمَهُمَا } من آمن بهما { مِنَ ٱلْكَرْبِ ٱلْعَظِيمِ } من الغرق { وَنَصَرْنَاهُمْ } على فرعون وقومه { فَكَانُواْ هُمُ ٱلْغَالِبِينَ } القاهرين بالحجة { وَآتَيْنَاهُمَا } أعطيناهما { ٱلْكِتَابَ } وهو التوراة { ٱلْمُسْتَبِينَ } المبين بالحلال والحرام { وَهَدَيْنَاهُمَا ٱلصِّرَاطَ ٱلْمُسْتَقِيمَ } ثبتناهما على الدين الحق المستقيم { وَتَرَكْنَا عَلَيْهِمَا } على موسى وهارون ثناء حسناً { فِي ٱلآخِرِينَ } الباقين بعدهما { سَلاَمٌ } منا سعادة وسلامة { عَلَىٰ مُوسَىٰ وَهَارُونَ إِنَّا كَذَٰلِكَ } هكذا { نَجْزِي ٱلْمُحْسِنِينَ } بالثناء الحسن.