خريطة الموقع > التفسير

التفاسير

< >
عرض

ٱلزَّانِيَةُ وَٱلزَّانِي فَٱجْلِدُواْ كُلَّ وَاحِدٍ مِّنْهُمَا مِئَةَ جَلْدَةٍ وَلاَ تَأْخُذْكُمْ بِهِمَا رَأْفَةٌ فِي دِينِ ٱللَّهِ إِن كُنتُمْ تُؤْمِنُونَ بِٱللَّهِ وَٱلْيَوْمِ ٱلآخِرِ وَلْيَشْهَدْ عَذَابَهُمَا طَآئِفَةٌ مِّنَ ٱلْمُؤْمِنِينَ
٢
-النور

تفسير النسائي

قوله تعالى: { ٱلزَّانِيَةُ وَٱلزَّانِي فَٱجْلِدُواْ كُلَّ وَاحِدٍ مِّنْهُمَا مِئَةَ جَلْدَةٍ } [2]
376- أنا قُتيبةُ بن سعيدٍ، نا اللَّيثُ، عن ابن شهابٍ، عن عُبيدِ الله بن عبد الله ابن عُتبةَ، عن أبي هُريرة وزيدِ بن خالدٍ، أنَّهما قالا:
"إن رجلاً من الأعراب أتى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال: يا رسول الله أنشُدُكَ إلا قضيت لي بكتاب الله، فقال الخصمُ الآخرُ - وهو أفقهُ منهُ - نعم واقض بيننا بكتاب اللهِ، وائذن لي فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: قُلْ فقال: إنّ ابني كان عسيفاً على هذا، فزنى بامرأتهِ، وإني أُخْبِرْتُ أن على ابني الرجم، فافتديتُ منهُ بمائةِ شاةٍ وبوليدةٍ، فسألتُ أهل العلمِ فأخبروني أن على ابني جلد مائةٍ وتغريب عامٍ، وأن على امرأة هذا الرَّجم، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: والذي نفسي بيدهِ، لأقضينَّ بينكما بكتاب اللهِ؛ الوليدةُ والغنم ردُّ، وعلى ابنك جلدُ مائةٍ وتغريبُ عامٍ، اغدُ يا أُنيسُ إلى امرأةِ هذا فارجُمها فغدا عليها فاعترفت، فأمر بها فرُجِمتْ" .