خريطة الموقع > التفسير

التفاسير

< >
عرض

وَإِذْ قَالَ رَبُّكَ لِلْمَلَٰئِكَةِ إِنِّي جَاعِلٌ فِي ٱلأَرْضِ خَلِيفَةً قَالُواْ أَتَجْعَلُ فِيهَا مَن يُفْسِدُ فِيهَا وَيَسْفِكُ ٱلدِّمَآءَ وَنَحْنُ نُسَبِّحُ بِحَمْدِكَ وَنُقَدِّسُ لَكَ قَالَ إِنِّيۤ أَعْلَمُ مَا لاَ تَعْلَمُونَ
٣٠
-البقرة

تفسير عبد الرزاق الصنعاني مصور

33- عبد الرزّاق، قال: أخبرنا معمر، عن قتادة، في قوله: {أَتَجْعَلُ فِيهَا مَن يُفْسِدُ فِيهَا}: [الآية: 30]، قال: كان الله أعلمهم إذا كان في الأرض خلق أفسدوا فيها، وسَفَكوا الدماءَ، فذلك قوله: {أَتَجْعَلُ فِيهَا مَن يُفْسِدُ فِيهَا}: [الآية: 30].
34- عبد الرزّاق، عن أبي نجيح، [...]، وقال الكلبي: كان في الأرض خلق قبل آدم [...] فلذلك قالوا: {أَتَجْعَلُ فِيهَا مَن يُفْسِدُ فِيهَا}: [الآية: 30]، لِمَا رأوا فيها من الفساد.
35- عبد الرزّاق، قال: أخبرنا الثوري، عن سالم بن أبي حفصة، عن رجل، عن ابن عباس، في قوله تعالى: {إِنِّي جَاعِلٌ فِي ٱلأَرْضِ خَلِيفَةً}: [الآية: 30]، قال: إن الله أخرج آدم من الجنة قبل أن يخلقه، ثم قال: {إِنِّي جَاعِلٌ فِي ٱلأَرْضِ خَلِيفَةً}.
36- عبد الرزّاق، قال: أخبرنا معمر، عن أبن طاوس، عن أبيه، والثوري، عن علي بن بذيمة، عن مجاهد، في قوله تعالى: {إِنِّيۤ أَعْلَمُ مَا لاَ تَعْلَمُونَ}: [الآية: 30]، قال: علم من إبليس المعصية، وخلقه لها.
37- عبد الرزّاق، قال: أخبرنا معمر، عن قتادة، في قوله تعالى: {وَنَحْنُ نُسَبِّحُ بِحَمْدِكَ وَنُقَدِّسُ لَكَ} [الآية: 30]، قال: التسبيح: التسبيح، والتقديس الصلاة.