خريطة الموقع > التفسير

التفاسير

< >
عرض

وَقُل لِّلْمُؤْمِنَاتِ يَغْضُضْنَ مِنْ أَبْصَارِهِنَّ وَيَحْفَظْنَ فُرُوجَهُنَّ وَلاَ يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلاَّ مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلَىٰ جُيُوبِهِنَّ وَلاَ يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلاَّ لِبُعُولَتِهِنَّ أَوْ آبَآئِهِنَّ أَوْ آبَآءِ بُعُولَتِهِنَّ أَوْ أَبْنَآئِهِنَّ أَوْ أَبْنَآءِ بُعُولَتِهِنَّ أَوْ إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِيۤ إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي أَخَوَاتِهِنَّ أَوْ نِسَآئِهِنَّ أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُنَّ أَوِ ٱلتَّابِعِينَ غَيْرِ أُوْلِي ٱلإِرْبَةِ مِنَ ٱلرِّجَالِ أَوِ ٱلطِّفْلِ ٱلَّذِينَ لَمْ يَظْهَرُواْ عَلَىٰ عَوْرَاتِ ٱلنِّسَآءِ وَلاَ يَضْرِبْنَ بِأَرْجُلِهِنَّ لِيُعْلَمَ مَا يُخْفِينَ مِن زِينَتِهِنَّ وَتُوبُوۤاْ إِلَى ٱللَّهِ جَمِيعاً أَيُّهَ ٱلْمُؤْمِنُونَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ
٣١
-النور

تفسير عبد الرزاق الصنعاني مصور

2022- حدّثنا عبد الرزاق، عن معمر، عن قتادة، في قوله: { وَلاَ يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلاَّ مَا ظَهَرَ مِنْهَا }: [الآية: 31]، قال: المسكتان، والخاتم والكحل.
2023- قال قتادة: وبلغنا أن النبي صلى الله عليه وسلم قال:
"لا يَحِلُّ لإمْرأتٍ تؤمِنُ بالله واليَوْم الآخر أن تُخْرِجَ من يدها إلا هَا هُنا، وقَبَضَ على نِصْفِ الذِّراع" .
2024- عبد الرزاق، قال: أنبأنا معمر، عن الزهري، عن رجل، عن المسور بن مخرمة، في قوله تعالى: { وَلاَ يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلاَّ مَا ظَهَرَ مِنْهَا }: [الآية: 31]، قال: هو القَلْبانِ، والخاتم والكحل.
2025- حدّثنا عبد الرزاق، قال: أنبأنا معمر، عن أبي إسحاق، عن أبي الأحوص، أن ابن مسعود قال: { إِلاَّ مَا ظَهَرَ مِنْهَا }: الثياب. ثم قال أبو إسحاق، ألا ترى أنه يقول: { خُذُواْ زِينَتَكُمْ عِندَ كُلِّ مَسْجِدٍ }، [الأعراف: 31].
2026- حدّثنا عبد الرزاق، قال: أنبأنا ابن مجاهد، عن أبيه، عن أبن عَبَّاس، في قوله: { وَلاَ يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلاَّ مَا ظَهَرَ مِنْهَا }: [الآية: 31]، قال: هو الكف والخضاب والخاتم.
2027- عبد الرزاق، عن معمر، عن الزهري، في قوله تعالى: { وَلاَ يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ }: [الآية: 31]، قال: يرى الشيء من دُونِ الخِمارِ، فأما أن تسلخه فَلا.
2028- حدّثنا عبد الرزاق، قال: أنبأنا معمر، عن الكلبي، في قوله تعالى: { وَلاَ يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلاَّ لِبُعُولَتِهِنَّ أَوْ ... أَوْ .... }: [الآية: 31]، القلادَة من الزينة [والدملج من الزينة] والخلْخال والقرْط كل هَذا زينة فلا بأس من أن تبديه عند كل ذي محرم، وأمَّا التجرَّدُ، فإن تلِّكَ عَوْرَةٌ، فلا [ينبغي] أن تتجرد إلا عند زوجها.
2029- عن معمر، عن قتادة، في قوله تعالى: { أَوِ ٱلتَّابِعِينَ }: [الآية: 31]، قال: هو التابع لك، الذي يتبعك يصيب من طَعامك.
2030- حدّثنا عبد الرزاق، قال: أنبأنا معمر، عن ابن طاوس، عن أبيه في قوله تعالى:
{ وَأَن تَصْبِرُواْ خَيْرٌ لَّكُمْ } : [النساء: 25]، قال: عن نكاح الأمة.
2031- حدّثنا عبد الرزاق، قال: أنبأنا معمر، عن الزهري، عن عروة، عن عائشة قالت: كان يدخل على أزواج النبي صلى الله عليه وسلم مُخَّنث فكانوا يعدونه من غير أولي الإِربة، فدخل عليه النبي صلى الله عليه وسلم يَوْماً وهو عند أم سلمة وهو ينعت لعبد الله بن أبي أمية امرأةً فقال: إذا افْتَتَحْتُم الطائف غداً فإني رأيت (ابنة) الغيلان بن سلمة، إذا أقبلت أقبلت بأربع، وإذا أدبرت أدبرت بثمانٍ، فقال النبي صلى الله عليه وسلم:
"ألا أرى هذا يعلم ما ههنا لا يدخل هذا عليكن فحجبوه" .
2032- حدّثنا عبد الرزاق، قال: أنبأنا معمر، عن ابن طاوس، عن أبيه في قوله تعالى: { غَيْرِ أُوْلِي ٱلإِرْبَةِ }: [الآية: 31]، قال: هو الأحمق الذي ليس له في النساء حاجة، ولا أرَب.
2033- حدّثنا عبد الرزاق، قال معمر، قال: الزهري: الأحمق الذي لا همة له في النساء ولا أرب.
2034- حدّثنا عبد الرزاق، قال: أنبأنا معمر، عن قتادة، في قوله تعالى: { وَلاَ يَضْرِبْنَ بِأَرْجُلِهِنَّ لِيُعْلَمَ مَا يُخْفِينَ مِن زِينَتِهِنَّ }: [الآية: 31]، قال: هو الخلخال، تضرب المرأة برجلها ليُسْمَع صوت خلخالها.
2042- سلمة عن إبراهيم بن الحكم قال: حدثني أبي عن عكرمة عن ابن عباس في قوله تعالى: { أُوْلِي ٱلإِرْبَةِ }: [الآية: 31] قال: الذي لا يقوم زبّه.