تفسير عبد الرزاق الصنعاني مصور
2454- عبد الرزاق، عن معمر، عن الزّهري، عن ابن المسيّب، في قوله تعالى: { وَمَا يُعَمَّرُ مِن مُّعَمَّرٍ وَلاَ يُنقَصُ مِنْ عُمُرِهِ }: [الآية: 11]، قالَ: لما طَعَنَ عمر بن الخطاب، قال كعب: لو أَنَّ عمر دعا الله لأخَّر في أجله، فقال الناس: سبحان الله، أليس قد قال الله: { إِذَا جَآءَ أَجَلُهُمْ فَلاَ يَسْتَأْخِرُونَ سَاعَةً وَلاَ يَسْتَقْدِمُونَ } : [يونس: 49]، فقال كعب: أو ليس قد قال الله: { وَمَا يُعَمَّرُ مِن مُّعَمَّرٍ وَلاَ يُنقَصُ مِنْ عُمُرِهِ إِلاَّ فِي كِتَابٍ }، قال الزهري: فنرى أن ذلك يؤخر ما لم يحضر الأجل، فإذا حَضَرَ لَمْ يؤَخَّر، قال الزهري: وليس أحدٌ إلاَّ وله أَجَلٌ مَكْتُوبٌ.